الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دليلك الى اختبار القدرة المعرفية بالخطوات

بواسطة:
اختبار القدرة المعرفية

شرح اختبار القدرة المعرفية بالتفصيل ، القدرة المعرفية هي عبارة عن كافة الإمكانات المعرفية لدى الفرد والمسؤولة عن إدراكه وفهمه للعلاقات بين المواقف والأشياء بالإضافة إلى مسؤوليتها عن كيفية تقييمه للمواقف اليومية ونوعية الأحكام التي يُصدرها. وتكمن أهمية اختبار القدرة المعرفية في ملاحظة مدى امتلاك الفرد لهذه الإمكانات الضرورية لدعم قدرته على تيسير أمور حياته بفعالية وذلك بهدف تنمية القدرة مما ينعكس بالإيجاب على تحسن جودة حياته. لذلك يُقدم لك موقع الموسوعة هذه المقالة لارشادك لأهم المعلومات عنه.

أهمية اختبار القدرة المعرفية

أشارت العديد من الدراسات العلمية التي أجريت على مدة زمنية طويلة إلى دور الاختبار في التنبؤ بمدى قدرة الموظف على أداء مهامه العملية المختلفة؛ لذا تستخدمه وزارة الخدمة المدنية في السعودية كوسيلة أساسية لتقييم مدى استعداد الموظف للترقي في نظام الخدمة المدنية ولا يُتثنى من ذلك سوى الوظائف التعليمية والصحية.

مضمون اختبار القدرة المعرفية

تم اختيار محتوى الاختبار وفقًا لنظرية كارل هورن كاتل الخاصة بتصنيف القدرات العقلية. ويتألف الاختبار اختبار 4 قدرات أساسية وهم:

  • القدرة اللفظية: بمعنى القدرة على إدراك معاني المفردات وتوظيفها بفاعلية في التواصل اللغوي.
  • القدرة الكمية: تُشير للقدرة على فهم واستعمال المعلومات الكمية.
  • القدرة الاستدلالية: تعني اختبار مدى القدرة على التفكير وفقًا للمنطق بالاعتماد على أًُسس الاستدلال بنوعيه الاستدلالي والاستقرائي.
  • القدرة المكانية: يُقصد بها القدرة على التأقلم بصريًا بواسطة الصور والرسومات الهندسية.

كيفية الاستعداد لاختبار القدرة المعرفية

لا يتطلب الاستعداد للاختبار دراسة منهج محدد أو الاطلاع على مصادر؛ إذ يعتمد الاختبار على المعرفة الثقافية والخبرة الحياتية؛ لكن يجب الاستعداد من خلال الاطلاع على أسلوب الأسئلة والطريقة الملائمة للإجابة ويتم ذلك من خلال الموقع الإلكتروني للمركز الذي يُمكنك زيارتك بالضغط على الرابط التالي: (اختبار).

وقت اختبار القدرة المعرفية

يُعقد الاختبار مرة سنويًا، وللتعرف على ذلك الوقت تابع الموقع الرسمي للاختبار.

إرشادات اختبار القدرة المعرفية

  • الحضور في المكان الذي تم التسجيل فيه لإجراء الاختبار.
  • إحضار قلم رصاص لتظليل مكان الإجابة لأن ورقة الإجابة تُقرأ بالماسح الضوئي.
  • عدم اصطحاب آلة حاسبة أو أي من الآلات التي تقوم بنفس مهامها.
  • التوجه للمسؤول في لجنة الاستقبال للتأكد من وجود الوثائق اللازمة والتحقق من مدى توافقك مع الشروط اللازمة للخضوع للاختبار.
  • التوجه للمقعد المُخصص لك في غرفة الاختبار.
  • الحفاظ على سلامة ورقة الإجابة التي توزع عليك في غرفة الاختبار.
  • اتباع تعليمات مشرف قاعة الاختبار.
  • رفع اليد عند حاجتك للمساعدة أو لطرح استفسار.

زمن اختبار القدرة المعرفية

تمتد فترة إجراء الإختبار لمدة 3 ساعات، كما توجد ساعة في المتوسط بين وقت الدخول لقاعة الاختبار وبين وقت البدء.

طريقة التسجيل في الاختبار

للتسجيل في اختبار القدرة المعرفية اضغط على الرابط التالي: (التسجيل) ثم اتبع الخطوات الموضحة حتى النهاية.

معرفة نتيجة اختبار القدرة المعرفية

تُصحح الإجابات بواسطة المُصحح الإلكتروني ثم تُحلل نتائج الاختبار ومعلومات الممتحنين في مقر المركز في الرياض. ويستغرق ذلك ما يُقارب 3 أسابيع. وتصل النتائج إلى الجهات التي اجتزت الاختبار لتقديم نتائجه إليها إلكترونيًا كما تُرسل النتيجة في رسالة إلى رقم جوالك، ويُمكنك أيضًا الاطلاع عليها عبر حسابك الخاص على الموقع الإلكتروني للمركز أو عبر الاتصال برقم الهاتف الموحد: 920033555.

طرق التواصل مع مركز اختبار القدرة المعرفية

 

تواصل مع أحد الأشخاص الذين اجتازوا الاختبار للتعلم من خبرتهم معه وبعد نجاحك في اجتياز الاختبار ساهم في مساعدة القراء بمشاركتنا بتجربتك مع اجتياز اختبار القدرة المعرفية؛ ولمضاعفة مدى استفادتك من الاختبار اعمل على تطوير مكامن قوتك فيه وعلاج نقاط ضعفك؛ لأن ذلك سيساهم في تحسين قدرتك المعرفية ومدى قدرتك على تحقيق أهدافك العلمية والعملية أيضًا.