الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اجمل حكمة هم العلم

بواسطة: نشر في: 5 ديسمبر، 2017
mosoah
حكمة

اطلبوا العلم ولو بالصين … ظروف ومعنى تلك الحكمة

طلب العلم فريضة بالطبع على كل مسلم ومسلمة وقد تم تداول العديد من الأحاديث الباطلة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي من بينها اطلبوا العلم ولو في الصين ولكن قد تم التأكيد على أن هذا الحديث باطلا وليس صحيح ولكن لا ننكر ببطلانه أهمية العلم للجميع فإن الملائكة تفرد أجنحتها لطالب العلم.

الحكمة من مقولة اطلبوا العلم ولو في الصين :

اتفق جمهور العلماء على أن تلك المقولة ليست من أحاديث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وانما الحديث الصحيح عن العلم الذي ورد عن رسول الله صلي الله عليه وسلم هو العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة وبالطبع فإن العلم هو أساس تقدم الشعوب.

فإن الشعوب والحضارات لا تبنى إلا من خلال العلم فالأمة التي لا يوجد بها علم أمة متأخرة ولن ينفعها أمر آخر سوى العلم ولكن مقولة اطلبوا العلم ولو فى الصين مقولة أخرى جيدة عن العلم والتي مفادها أن العلم يطلب من كل البلاد ولا مضار من طلب العلم من البلاد الأخرى حتى وان كانت بلاد على غير دينكم .

ولكن هنا تم اختيار الصين عن باقي دول العالم لأن الصين واحدة من بين بلاد العالم التي تتميز بالكثافة السكانية وعلى الرغم من ذلك فهي أمة متقدمة ولم يمنعها التعداد السكاني من التقدم في العديد من المجالات والتي من أهمها العلم التي بدونه لن تتقدم البشرية على الإطلاق.

اهتمام الصين بشعبها رغم الكثافة السكانية :


على الرغم من كون الصين من البلاد التي تمتاز بالكثافة السكانية إلا أنها قد نهضت بالعلم وتصل إلى ما تريده بأقصر الطرق كما أنها لم تقصر يوما ما في احتياجات المواطنين على الرغم من كثرتهم أو امدادهم بالغذاء والدواء ووفرت لهم الحياة الاجتماعية والصحية الجيدة.

فلما لا نطلب العلم من الصين حتى وان كان الحديث غير صحيح أو كانت الصين على دين غير الأديان السماوية كما أن الصين قديما قبل اختراع الطائرة كانت بعيدة جدا عن الأراضي العربية فكان يضرب بها المثل قديما على البلاد الأكثر بعدا لذا فقد كانت تلك المقولة صائبة لحد كبير في المعنى القريب والبعيد للصين فهي بلد متقدمة وبلد بعيدة أي أن العلم لابد أن يطلب ممن هو أهل له حتى وإن كان بعيدا.

فوائد طلب العلم مهما كانت صعوبة الوصول إليه :


بالطبع هناك فائدة كبيرة جدا للعلم والتي تظهر في تقدم الشعوب فبدون العلم لن يكون هناك تكنولوجيا أو صحة أو أي نمط من أنماط الحياة المتطورة، فقد يظل الإنسان في الحياة البدائية ومن فوائد العلم ما يلي :

  • بالعلم فقط يتم تطوير المزيد من الاختراعات التي قد جعلت من الحياة أكثر سهولة.
  • العلم ينير العقول ومن خلاله ينظر الإنسان نظرة إيجابية للأمور بأكملها.
  • العلم يوسع من آفاق الإنسان الأمر الذي ينعكس بشكل كبير على حياته بشكل عام.
  • كما أن العلم يساهم بشكل كبير في تقدم المجتمع حيث أن الفرد جزء لا يتجزأ من المجتمع فتقدم المرء يعني تقدم المجتمع.
  • العمل على تحسين الإنتاجية والتي تعود بالخير على المجتمع كلة من خلال تحسين المحاصيل الزراعية وأيضا تطوير صناعة الأدوية والعقاقير الطبية للأمراض المستعصية وغيرها من الأشياء التي لا يتم الوصول إليها بدون العلم.
  • كما أن العلم يساهم بشكل كبير في تهذيب سلوك الإنسان.
  • تطوير علوم الهندسة والبناء من خلال تطوير أدوات الهندسة المعمارية من خلال التقدم في العلم في ذلك التخصص.