الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اثبت منطقيا او باستخدام الدليل أو بالتمثيل من الواقع

بواسطة: نشر في: 1 ديسمبر، 2020
mosoah
اثبت منطقيا او باستخدام الدليل أو بالتمثيل من الواقع

نتطرق من خلال موسوعة إلى الحديث عن اثبت منطقيا او باستخدام الدليل أو بالتمثيل من الواقع والآراء المختلفة حول ذلك، حيث اهتم علم المنطق بالتصنيف المجال وتعريفه تعريفات ذات حجج، كما أنه يعرف بكونه اله تنبه قانونية عند وقوع العقل في خطأ.

يعتبر الدليل من أهم عوامل الإثبات، إذ اعتمد قانون الإثبات اعتمادا كليا على وجود دليل، كما نرى استخدام البراهين كحجة يعتمد عليها القاضي للفصل في قضية ما، كذا الإثبات بالتمثيل من الواقع والذي يعد من أضعف عوامل الإثبات، على سبيل المثال ليس من الإجبار إثبات أحد صفات المولى عز وجل.

اثبت منطقيا او باستخدام الدليل أو بالتمثيل من الواقع

نتناول الإجابة عن هذا السؤال فيما يلي:

  • اختلفت إثباتات الباحثين حول الإثبات بالمنطق أو التمثيل من الواقع والدليل، فقد رأى البعض أن المنطق أفضل سبل الإثبات والبعض الآخر يرى ضرورة وجود دليل للإثبات، إلى جانب التمثيل بالواقع الذي يعتبر أضعف الحجج للإثبات.

غالبا ما تكون ردة الفعل اقوى من الفعل

  • تعتبر ردة الفعل هي التأثر النفسي الواقع على الفرد نتيجة فعل خارجي، فمن الممكن إخراج صرخة عالية أو الإفراط في البكاء نتيجة لفرحة عارمة، أو التأثر بصدمة المفاجأة فتفشل في إصدار حركة مناسبة للفعل.
  • تعد ردة الفعل هي وحدة قياس الإنسان، إذ أنها توضح سلوك الفرد فقد اعتبر بعض العلماء أن الوقت المناسب لاختبار شخصية ما هو وقت الأزمة أو الانفعال.
  • يظن البعض أن ردة الفعل عمل لاإرادي لا نستطيع السيطرة عليه، وهذا غير صحيح حيث أن كل ما يصدر من الإنسان يكون عبارة عن سلوك من اختياره.

تحويل الأشياء الضارة الى نافعة

  • تعتبر من الإثباتات بالمثال، إذ يجب على الشخص إثبات ما يمكن أن تُحول إليه الأشياء الضارة بإجراء احد التجارب والأمثلة.
  • استخدم الأوروبيون صناديق القمامة وقاموا بتجميعها وتحويلها إلى طاقة كهربائية يستفاد منها الإنسان في حياته اليومية.
  • تحويل الطلاب لبعض الأحواض المهمشة بالمدرسة إلي أحواض تملؤها الزهور مما يعطي مظهرا جماليا.

يمكنك ان تخدع الناس بعض الوقت لا يمكنك أن تخدع كل الناس كل الوقت

  • يعتمد هذا النوع من الإثباتات على دليل، فلن يستطيع الإنسان طوال الوقت خداع من حوله ولابد أن تظهر حقيقته في وقت ما.
  • من الممكن أن يقوم بعض الأشخاص باختلاق قصص لإظهار مهاراتهم، حين حدوث موقف مشابه لتلك القصة يعجز الأشخاص عن تنفيذ ما تفوهه به.
  • يقوم بعض المسئولين بأفعال ساحرة من أجل التودد لبعض الأشخاص المشهورين، لكن من المؤكد أنهم سوف يعجزون عن الاستمرار في تقديم تلك الأعمال طوال الوقت.
  • الإنسان الذي يصلي ولا يترك فرض من فروض الله إلا وإقامة، بينما يخلو مع نفسه فيبدع في فعل المحرمات.

في ختام مقالنا نكون قد أوضحنا ما اثبت منطقيا أو باستخدام الدليل أو بالتمثيل من الواقع إلى جانب دور رد الفعل وتحويل الأشياء الضارة النافعة في إثبات عنوان مقالنا، لا سيما الخداع والكذب الذي من المستحيل أن يدوم طويلا.

يمكنك عزيزي القارئ قراءة المزيد من خلال زيارة الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1-

2-