الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

إذاعه مدرسيه عن العنف

بواسطة: نشر في: 25 مارس، 2020
mosoah
إذاعه مدرسيه عن العنف

نقدم لكم اليوم إذاعه مدرسيه عن العنف ، فهو من الموضوعات الهامة التي يجب أن يتم توعية الأجيال الجديدة بخطورتها على الفرد والمجتمع، والتوعية هي واحدة من الأمور التي تقع على عاتق المدرسة، فهي ليست مكانا لتلقي المعلومات فحسب، بل هي المكان الذي يتم فيه تربية الأطفال، وغرس القيم الحسنة في نفوسهم، وإبعادهم عن الأخلاق والأفعال السيئة، وتعتبر الإذاعة المدرسية إحدى الوسائل الفعالة في رفع الوعي لدى الطلاب، وعبر المقال التالي الذي يقدمه لكم موقع موسوعة، تجدون نموذجًا لهذه الإذاعة، فتابعوا معنا.

إذاعه مدرسيه عن العنف

مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير المرسلين سيدنا محمد الهادي الأمين، وعلى آله وصحبه والتابعين وبعد، أستاذتنا الكرام، إخواننا الطلاب، يسرنا اليوم أن نقدم لكم فقرات الإذاعة المدرسية، والتي تتحدث عن العنف في المجتمع، ووجوب نبذه، وقبل أن نبدأ، نقدم لكم بعض آيات القرآن الكريم التي يتلوها علينا الطالب/……..

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم: “وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ * وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ*وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ”

فقرة الحديث النبوي الشريف

صدق الله العظيم. نشكر زميلنا العزيز على هذه التلاوة العذبة، والآن وبعد أن استمعنا إلى ما تيسر من القرآن الكريم، يقوم زميلنا/………… بقراءة حديث من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم فلنستمع إليه.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل رجل مسلم”

كلمة صباح عن العنف

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، والآن نأتي إلى فقرة كلمة الصباح التي يحدثنا فيها أستاذنا الجليل/………. عن العنف، فلنستمع إليه.

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة على من قال إن الرفق لا يقترن بشيء إلا زانه، وبعد، فإن العنف هو آفة من الآفات الموجودة بمجتمعنا، والتي أثرت عليه بشكل سلبي، حيث أن العنف له العديد من الأشكال المتنوعة والمختلفة

تبدأ من العنف اللفظي، وهو عبارة عن السب والشتم، ومضايقة الفتيات في الشوارع، والعنف الجسدي الذي يبدأ من مراحل الضرب والإهانة الجسدية، حتى يصل إلى القتل. فالطالب الذي يسب زميله يمارس ضده العنف، والصديق الذي يضرب صديقه ويتشاجر معه يمارس كذلك العنف ضده.

والعنف يشمل كذلك الأفعال الإرهابية التي شاع خطرها حول العالم من المتطرفين الذين يفهمون دين الإسلام الكريم السمح، فهمًا خاطئًا، ويقتلون الناس بغير الحق، ويروعون الآمنين في بيوتهم، وهؤلاء هم الذين يحاربون الله ورسوله، وليسوا من يحاربون دفاعًا عن دين الإسلام كما يدعون، وواجبنا كمسلمين أن نفهم ديننا فهمًا صحيحًا حقيقيًا، وأن نأخذ العلم عن أهله، ولا نستمع إلا لمن يتكلم في الدين عن علم وفقه، حتى ننشر سماحة الإسلام في العالم.

هل تعلم عن العنف

شكرًا أستاذنا الجليل، ومعك كل الحق، نحن فعلًا نحتاج لأن نتعمق في ديننا فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم أن الدين يسر وليس عسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه، والآن نصل إلى موعد فقرة “هل تعلم” والتي يقدمها لنا زميلنا الطالب/………….. فليتفضل.

  • هل تعلم أن الحوار والتعلم هو الطريق للتخلص من العنف.
  • هل تعلم أن استخدام العنف ضد الآخرين لا يدل على الجهل وضيق الأفق.
  • هل تعلم أن العنف من الصفات التي تجعل الآخرين ينفرون من صحبتك.
  • هل تعلم أن استخدام العنف لن يسبب إلا مزيدًا من العنف.
  • هل تعلم أن المجتمع الذي يمارس فيه العنف، هو مجتمع منهار أخلاقيًا.

فقرة الحكمة

نشكر زميلنا العزيز على هذه المعلومات القيمة، والآن نأتي معكم إلى فقرة الحكمة، والتي يلقيها علينا الطالب/…………

  • اللطف يفعل أكثر مما يفعل العنف.. لافونتين
  • منذ ذلك اليوم الذي قذف فيه الإنسان القديم حيوانا صغيرا بحجر، بدأ أستخدام العنف لصنع الثروة.. ألفين توفلر.
  • إن النصر الناتج عن العنف مساو للهزيمة، إذ انه سريع الانقضاء. المهاتما غاندي.

فقرة خاتمة الإذاعة المدرسية

والآن، نأتي إلى نهاية برامج إذاعتنا اليوم، لقد مر الوقت سريعًا، فهكذا هي الأوقات الممتعة، نسأل الله أن تكونوا قد استمعتم بها، كان معكم الطالب/…… من الصف/………….، وقد قمنا بإعداد هذه الإذاعة تحت إشراف المعلم/………. وإلى لقاء في يوم جديد وإذاعة جديدة