مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

إذاعة عن اليوم الوطني

بواسطة:
إذاعة عن اليوم الوطني

السعودية هي اصل العروية ومنبع الجود، ويعتبر اليوم الوطني للمملكة يوماً عظيماً نحتفل به كل عام لنتذكر هذا الحدث الجلل الذي تمت فيه إعلان تغيير اسم المملكة من مملكة نجد و الحجاز وملحقاتها إلى اسم المملكة العربية السعودية، تحت راية الملك عبد العزيز رحمه الله  ، واليكم المزيد من التفاصيل على موسوعة .

مقدمة إذاعة عن اليوم الوطني

قالوا : البيت الحرام .. قلت : أرضي
قالوا : الشرع الأمام .. قلت : أرضي
قالوا : الحب السلام .. قلت : أرضي
قالوا : في مدحك نزود .. قلت : يفداها الحسود
ما على هالأرض .. أرض مثل أرضي

وبهذه الأبيات من الشعر نستهل إذاعتنا اليوم الموافق (….) من شهر (…….) عن اليوم الوطني لوطننا الحبيب أعادة الله علينا وعليكم بخير و بركة.

فقرة القرآن الكريم

وخير ما نستهل به إذاعتنا اليوم هو كلام الله عز وجل ونبدأ مع القرآن الكريم ويتلوه على مسامعكم الطالب / الطالبة:

بسم الله الرحمن الرحيم

“تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1) الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ (2) الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ (3) ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ (4) وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ (5) وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (6) إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ (7) تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ (8) قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ كَبِيرٍ” صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

والآن مع فقرة الحديث الشريف، وكلام الحبيب الرسول عليه الصلاة والسلام، يقدمه لكم الطالب /الطالبة:

قال عبد الله بن مسعود: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“إن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقًا. وإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابًا”

صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم

فقرة إلقاء الشعر الوطني

أما الآن فقد حان موعدنا مع أبيات من الشعر الوطني ويلقيه على مسامعكم الطالب/ الطالبة:

{ أنا السّعودي
أنا السّعودي رايتي رمز الإسلام
و أنا العرب واصل العروبة بلادي
و أنا سليل المجد من بدأ الأيام
الناس تشهد لي و يشهد جهادي
دستوري القرآن قانون و نظام
وسنة نبي الله لنا خير هادي
امشي على الدّنيا و أنا رافع الهام
و أفخر على العالم و أنا إجْني حصادي
إذا تأخّر بعضهم رحت قدّام
و إذا توارى خايفٍ قمت بادي }

الفقرة التاريخية “تاريخ اليوم الوطني”

ولان من لا يملك تاريخ لا يملك مستقبل نقدم لكم اليوم الفقرة التاريخية عن اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية والسبب وراء هذا التاريخ العظيم.

و يحدثكم عنه الطالب/ الطالبة:

{ تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني في يوم 23 سبتمبر، والسبب في هذا يعود إلى أن يوم 21 جمادى الأولى 1351 هـ الموافق يوم 23 سبتمبر 1932م، هو التاريخ الذي اصدر فيه الملك عبد العزيز قراره بتحويل اسم الدولة من “مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها” إلى ” المملكة العربية السعودية” .

بعد أن تمكن من استعادة أراضينا وتوحيدها تحت راية واحدة،  بعد كفاح يزيد عن ثلاثين عاماً من اجل توحيد مملكته وجميع مناطقها المختلفة.

وقد اقر الملك عبد الله في عام 2005 أن يكون اليوم الوطني السعودي أجازة رسمية لجميع العاملين بالمملكة.

وقد تم افتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية على يد الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في نفس هذا اليوم العظيم من عام 2009.

ويعتبر هذا اليوم من اهم الأيام في تاريخ وطننا الحبيب لما له من مكانة عظيمة وتاريخ عريق. }

الخاتمة الإذاعية

يبدو أننا قد وصلنا إلى ختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، نرجو أن نكون قدمنا ما ينفعكم وينفعنا وعلى أمل بلقاء آخر بإذن الله، قدم / قدمت لكم البرنامج الطالب / الطالبة (     ) ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.