الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

إذاعة عن التسامح

بواسطة: نشر في: 27 أغسطس، 2018
mosoah
إذاعة عن التسامح

إذاعة عن التسامح للمدرسة ذات معاني رائعة ،بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، سيادة مدير المدرسة أساتذتي الأجلاء إخواني الطلبة والطالبات أهلاً ومرحباً بكم نلقاكم بكل الحب والأمل والتفاؤل في صباح يوم جديد مليء بالنشاط والعلم والتفاؤل، متمنين لكم يوم دراسي مفعم بالإيجابية والتفاؤل ونقدم لكم أجمل وأرق الكلمات بكل الحب وأقدم لكم البرنامج الإذاعي لهذا اليوم وسيكون موضعنا اليوم على الموسوعة عن التسامح والعفو وخير ما نبدأ به برنامجنا هو

إذاعة عن التسامح :

1- القرأن الكريم وسيقرأه عليكم الطالب…

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿فَما أوتيتُم مِن شَيءٍ فَمَتاعُ الحَياةِ الدُّنيا وَما عِندَ اللَّهِ خَيرٌ وَأَبقى لِلَّذينَ آمَنوا وَعَلى رَبِّهِم يَتَوَكَّلونَ۝وَالَّذينَ يَجتَنِبونَ كَبائِرَ الإِثمِ وَالفَواحِشَ وَإِذا ما غَضِبوا هُم يَغفِرونَ۝وَالَّذينَ استَجابوا لِرَبِّهِم وَأَقامُوا الصَّلاةَ وَأَمرُهُم شورى بَينَهُم وَمِمّا رَزَقناهُم يُنفِقونَ۝وَالَّذينَ إِذا أَصابَهُمُ البَغيُ هُم يَنتَصِرونَ۝وَجَزاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثلُها فَمَن عَفا وَأَصلَحَ فَأَجرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظّالِمينَ۝وَلَمَنِ انتَصَرَ بَعدَ ظُلمِهِ فَأُولئِكَ ما عَلَيهِم مِن سَبيلٍ۝إِنَّمَا السَّبيلُ عَلَى الَّذينَ يَظلِمونَ النّاسَ وَيَبغونَ فِي الأَرضِ بِغَيرِ الحَقِّ أُولئِكَ لَهُم عَذابٌ أَليمٌ۝وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذلِكَ لَمِن عَزمِ الأُمورِ﴾

[الشورى: ٣٦-٤٣]

صدق الله العظيم

2- الحديث الشريف من كلام خير الأنام محمد عليه أفضل الصلاة والسلام ويقدمه الطالب….

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً) صدق رسول الله صل الله عليه وسلم .

3- حكمة اليوم ويقدمها الطالب….

  • التسامح هو الذي يعطي للصواب قوته وقدرته على الامتداد وتحقيق النصر .
  • أن التسامح نصف السعادة .
  • التسامح جزء من العدالة .
  • أعقل الناس أعذرهم للناس .
  • التسامح يجعل الإنسان أكثر إنسانية .
  • التسامح والعفو جزء من التقوى .
  • التسامح هو الوجه الأخر للحب .

4- والآن مع فقرة هل تعلم يقدمها الطالب….

. هل تعلم أن التسامح مفيد للصحة والقلب .

. الله أمرنا بالتسامح والعفو كما أن الرسول أيضاً حث المسلمون على ذلك، لأن التسامح عمل أخلاقي يجعل الإنسان أكثر نبل وكرم، كما أن أجريت أبحاث على أشخاص لمعرفة ما يفعله التسامح في صحة الإنسان فقام بعض الباحثون الإيطاليون بتقديم دليل علمي يؤكد صحة ذلك، فقد أجرى البروفيسير بيترو بيتريني وهو دكتور الأعصاب في جامعة بيزا الإيطالية بحثا لمعرفة أثار التسامح على مخ الإنسان وانعكاسه على الصحة، وقد صرح البروفيسير بيترو بيتريني للوكالة الألمانية للأنباء (اختبار لمعرفة افتراض أن التسامح يؤدي إلى صحة أفضل) وقدم نموذج لسيدة تعاني من خيانة زوجها لها وغير قادرة على التسامح .

. وأكد بيترو أن الطلاق يؤدي بنسبة كبيرة إلى الاكتئاب ويعمل على اختلال توازن الإنسان النفسي والعصبي، ولتجنب هذه الآثار الناتجة عن عدم التسامح وما يترتب عليها من التعب النفسي والجسدي هو أن نعفو ونغفر، وأجريت كثير من الأبحاث في هذا السياق كما أجريت تجارب في جامعة فيسكونسين على مجموعة من الأشخاص الذكور قد أصيبوا بأمراض في الشريان التاجي ولديهم مشاكل خاصة بالعمل أو بذكريات ترجع إلى الطفولة وغيرها، وقد أجروا لهم تدريبات على التسامح والعفو فتمت ملاحظة أن تدفق الدم إلى القلب قد تحسن بشكل كبير .

5- والآن مع الفقرة الشعرية ويلقيه عليكم الطالب…

إذا سبني نذل تزايدت رفعة .. وما العيب إلا أن أكون مسبباه

ولو لم تكن نفسي علي عزيزة .. لمكنتها من كل نذل تحاربه

ولو أنني أسعى لنفعي وجدتني .. كثير التواني للذي أنا طالبه

ولكني أسعى لأنفع صاحبي .. وعار على الشبعان إن جاع صاحبه

6- والآن كلمة عن التسامح يقدمها لكم الطالب..

. إن التسامح لا يعني أن يكون الإنسان ضعيفاً، فالتسامح هو القوة ذاتها لأن الإنسان الذي يتسامح يكون في موضع قوة، ولذلك قيل أن التسامح من شيم الكرام.

وقد حسنا الله كثيراً على العفو والتسامح فقال (فأعفو واصفحوا) وقال أيضاً (والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين فربط الله العفو بالإحسان فعندما يعفو الإنسان عن أخيه الإنسان يكون قد أحسن إليه وأحسن إلى الله وإلى نفسه .

. السيدة عائشة رضي الله عنها قالت (لما أنزل الله براءتي قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه وكان ينفق على مسطح بن أثاثه لقرابته منه وفقره : والله لا أنفق على مسطح شيئاً أبداً بعد الذي قال لعائشة ما قال، فأنزل الله تعالى: {ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله، وليعفوا وليصفحوا، ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم} فقال أبو بكر: بلى والله، إني لأحب أن يغفر الله لي، فرجع إلى مسطح النفقة التي كان ينفق عليه، وقال: والله لا أنزعها منه أبداً) .

وفي ختام الإذاعة المدرسية نشكركم لحسن الاستماع إلينا ونتمنى لكم يوماً موفقاً، مع تحيات فريق الإذاعة المدرسية وتحياتي مقدم الإذاعة … وإشراف الأستاذ ….