الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أي مما يلي يعد أسلوب استفهام

بواسطة: نشر في: 8 نوفمبر، 2021
mosoah
أي مما يلي يعد أسلوب استفهام

أي مما يلي يعد أسلوب استفهام وبرغم أن هذه الجملة في حد ذاتها أسلوبًا استفهاميًا ألا أنها ليست الخيار المطلوب، وفي اللغة العربية هناك الكثير من الأساليب التي تحدد معنى الكلام والسياق الذي يحدد على أساسه صيغة الرد على هذا الكلام لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة الإجابة النموذجية على هذا السؤال.

أي مما يلي يعد أسلوب استفهام

في حالة إن وضع أمامك ثلاثة خيارات وهي عبارة عن 3 جمل مختلفة فهل تستطيع أن تستخرج منهم أسلوب الاستفهام؟

    • كم كان المطر جميلًا ومبهجًا للروح.
    • أصبح العنب طازجًا.
    • أين ولد النبي -صلى الله عليه وسلم-.
  • الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هو الاختيار الثالث وهو “أيم ولد النبي -صلى الله عليه وسلم-؟
  • وذلك لأن هذه الجملة إذا أردنا فهمها بتعمق سنجد أنها تشير إلى سؤال يحتاج إلى إجابة وهي أن رسول الله قد ولد في مكة المكرمة وقد كان ميلاده في عام الفيل.
  • أما بمقارنة هذه الجملة مع الاختيارات الأخرى سنجد أنهم لا يحملون في معناه أي سؤال فالجملة الأول وهي “كم كان المطر جميلًا ومبهجًا للروح” فهذا يدل على أسلوب التعجب في اللغة العربية والذي يشير إلى الانبهار أما بجمال الأشياء أو بشدة قبحها ودائمًا ما يفيد أسلوب التعجب الاستنكار أو الانبهار وهذا بالتأكيد عكس الاختيار الثاني تمامًا.
  • جاء الاختيار الثاني بجملة “أصبح العنب طازجًا” وفي معنى الجملة لا نجد سؤالًا ولا نجد أيضًا أسلوب تعجب لأنها ببساطة جملة خبرة لأن معناها نستفيد بمعلومة جديدة ألا وهي أن العنب أصبح ناضجًا وربما لم نكن نعرف ذلك من قبل لأنه لم يبدأ موسم نمو العنب من قبل.

مفهوم أسلوب الاستفهام

لو لم تكن اللغة العربية غنية في دروسها النحوية لما كانت أصبحت من أجمل اللغات ولما كان لها لحن بديع على الأذن كان ذلك بسبب أساليبها المختلفة ومن أهم تلك الأساليب هو أسلوب الاستفهام:

  • تعريف أسلوب الاستفهام: هو تركيب الجملة الذي يخرج من إطار الجملة الإنشائية ويدخل في إطار الجملة الطلبية أي التي تطلب شيء لابد أن يجاب في الرد الذي سيليها.
  • ويمكن أن نعرف أسلوب الاستفهام بصورة بسيطة جدًا لا يمكن أن تنساه أبدًا وهو “سألت من أمامي حتى أفهم”.
  • ويعتبر أسلوب الاستفهام في اللغة العربية من أعمق الأساليب من حيث المعنى ومن حيث القواعد النحوية حيث يمتلك قواعد معينة قد تختلف عن باقي الأساليب الأخرى.
  • وعلى هذا فإن أسلوب الاستفهام يتكون من أداة الاستفهام وصيغة الاستفهام أي الجملة التي تتبع الأداة.

لسؤال صديقك عن حاله فإن أداة الاستفهام المناسبة هي

في حالة أنك تدرس أسلوب الاستفهام لأول مرة ولا تعرف الفرق بين أدوات الاستفهام فيجب العلم أنهم عدد كبير، أولهم الأداة التي تستخدم لنسأل عن حال أصدقاءنا وهي:

كيف

حيث نسأل صديقنا دائمًا “كيف حالك يا صديقي”  ويعتبر السؤال عن الحال هو المهمة الأساسية لكيف، فنحن دائمًا نسأل كيف ذاكرت هذا الدرس، وكيف حالة الطقس اليوم، وكيف تم إصلاح هذا الطريق أي باستخدامها دائمًا نسأل على طريقة ما أو حال شيء ما وفي كل الأحوال من الصعب أن يكون الجواب على هذه الأداة أمرًا مختصر.

أي

وهي واحدة من أدوات الاستفهام التي غالبًا ما تشير إلى اختيارات متعددة وتطلب منك أن تختار الإجابة الصحيحة كأن نسأل أي من الخيارات الآتية هي أسلوب استفهام، أو أي الأرقام الآتية يعتبر رقمًا عشريًا، وتستخدم أي أيضًا في الحالات التي يكون فيها إتمام السؤال مقترن بأحد الشروط التي يضعها السائل.

ما

وهي أكثر الأدوات الاستفهامية استخدامًا لأن من الطبيعي أن نسأل دائمًا عن ماذا والتي تشير دائمًا إلى ماهية الشيء وبالتأكيد يكون الإنسان دائمًا في شغف عن معرفة هوية الأشياء التي تقع من حوله.

  • وإذا كنت تظن أن ماذا تعبر عن أداة استفهام واحدة فهذا غير صحيح لأنها أداة مركبة تتكون من ما وذا فما هي أسلوب الاستفهام أما ذا فهي اسم إشارة.

كم

وهي الأداة التي نسأل من خلال عن مقدار الشيء فنحن نسأل عن مقدار الوقت، ومقدار الميزان، ومقدار الأشياء فنسأل كم الساعة، وكم طن، وكم شخص أي أنها دائمًا تتعامل مع الأعداد التي يجب أن تتواجد في الإجابة على السؤال التي تتواجد فيه.

من

وهي الأداة التي تعامل دائمًا مع الأشخاص والحيوانات لأنها دائمًا ما تسأل عن الذات سواء كانت تلك الذات عاقلة أم غير عاقلة فنحن نسأل من الطارق ومن الحيوان الذي يمتلك 8 أرجل، وتقبل من أن تكون سؤال على ذات نكرة أو معرفة في الكلام.

متى

وهي من أساليب الاستفهام التي تتساءل عن الوقت ولا غير ذلك أبدًا فنحن لا نستطيع أن نسأل بها عن شخص ولا مكان بل فقط الوقت، وبرغم أن هناك أداة استفهام أخرى تشترك معها في نفس المعنى ألا وهي أيان ألا أن هناك فرق بينهم وهي أن أيان دائمًا ما تتساءل عن الوقت الذي سيأتي في المستقل أما متى يمكن أن نسأل عن الماضي والحاضر والمستقبل.

أين

وهي الأداة التي نسأل بها دائمًا عن المكان، أين تقع الأهرامات، أين تقع الكعبة المشرفة، أين يوجد شارع الشانزليزيه، ولو بقينا نتساءل مليون سؤالًا سيكون جميعهم على المكان ولا تدل على أي شيء أخر.

أهمية أسلوب الاستفهام

لو لم يكن أسلوب الاستفهام مهمًا لما كان من أحد دروس علم النحو وعلم البلاغة معًا وذلك لأنه يمتلك إعرابًا مختلفًا في النحو نظرًا لأهميته البلاغية في اللغة العربية وهي:

  • أسلوب التعجب من الأساليب التي تفيد النفي وهو ما تم استخدامه دائمًا في القرآن الكريم وفي الشعر العربي عندما تكون الجمل تشير إلى استنكار الفعل المنافي للصواب برغم وجود دليل على ضرورة الابتعاد عنه.
  • يفيد أسلوب الاستفهام على تأكيد الشيء والتقرير على وجوده وهو عندما نتساءل عن شيء متواجد بالفعل ليرد العقل تلقائيًا بوجوده وهو ما يركد صحة الحديث.
  • يستخدم أسلوب الاستفهام في الكثير من الأحيان بالاستنكار من أحد الأشياء التي تبعد عن الصحة في سلوكيات التعامل أو غير منطقية ولا يتقبلها العقل البشري.
  • من أهمية أسلوب الاستفهام أيضًا أنه يدل على التمني في الكثير من الأحيان فيمكن أن نقول متى يأتي الوقت الذي لا نشعر فيه بأي ألم ولا حزن، فهو تمني لكن بأسلوب استفهامي.
  • يستخدم أسلوب الاستفهام في الصيغ البلاغية عندما يكون هناك أسلوب تشويق أو تريد أن تغري المستمع لينتبه للحديث الخاص به فتقوم بطرح أسلوب الاستفهام فيتحول دوره من مجرد مستمع إلى مفكر ليقوم بالرد على السؤال الذي قمت بطرحه للتو.

وبهذا يكون قدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة الإجابة الكاملة على سؤال أي مما يلي يعد أسلوب استفهام يمكنكم أيضًا الاطلاع دائمًا على أحدث الإجابات التي يقدمها لكم موقعنا بصورة حصرية.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة: