الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم فوائد القراءه

بواسطة: نشر في: 19 يونيو، 2019
mosoah
فوائد القراءه

بالتفصيل تعرف على فوائد القراءه بشكل عام ، هي عادة لا يمكن أن تحصل من ورائها سوى على النفع لنفسك ولعقلك. كما أنها هواية تمارسها أنت ويستفاد بها من حولك. فلم تجد أي عالم أو مخترع لم يمكن السبب في نجاحه هو كثرة القراءة، وعدم الاقتصار على مجال معين، بل التعدد والاشتمال لكافة المواضيع الحياتية والدينية والمعرفية. فهي فكر راقي يعلو بشأن صاحبه لأعلى الدرجات بدلاً من اتباع العادات الخاطئة. إليكم هذا المقال الذي كتب خصيصاً لكم لتعلموا مدى أهميتها في حياتك.

فوائد القراءة واهميتها

  1. كلما قرأت الكثير من الكتب وفي المجالات المختلفة كلما زادت نسبة الذكاء أكثر من السابق، وخاصة من بدأوا مشوار القراءة منذ الطفولة. فوجدت دراسة في كالفورنيا أن الأطفال محبي القراءة تزيد نسب ذكاءهم بمقدار 50% عن غيرهم.
  2. كما أنها أكثر الطرق التي تساعد الفرد على فهم وإدراك كل من حوله. وذلك من خلال تفهّمه لطريقة كلامهم ومشاعرهم وذلك من خلال قراءة الكثير.
  3. القراءة من أكثر العادات الممكنة التي يتبعها الفرد لتقوية أعصاب الدماغ.
  4. هي الصديق الوحيد الذي كلما رافقته استفدت منه ولم يؤذيك أبداً.
  5. هي الحل الأمثل في القضاء على حالة التوتر والقلق التي يعاني منها الفرد، خاصةً في فترات الصيف والعطلات. لذلك لابد من أن تقضي كل تلك الأوقات وسط مجموعة مختلفة من الكتب.
  6. هي أسلوب علمي متبع من قبل الكثيرون من الأطباء حول العالم للقضاء على مرض الزهايمر من قِبل كبار السن. حيث تعمل على تشغيل العقل بصورة مستمرة ومتواصلة وفي مجالات مختلفة.
  7. قادرة على أن تنشط كافة الخلايا العصبية. وتعمل على زيادة القدرة على التخيل فمثلاً يمكن للاعب كرة القدم تخيله بأنه يمارس اللعبة ويقوم بالفوز فيها، وبالتالي يؤدي هذا الشعور إلى تحريك الخلايا الموجودة في الجسم وتنشيطها.
  8. واحدة من أفضل الطرق التي تساعدك في تطوير مهاراتك اللغوية، وذلك من خلال قراءة الكثير من القصص والروايات لعدد مختلف الروائيين مختلفي الجنسيات والأسلوب الكتابي.
  9. التعرف على عادات وتقاليد وديانات مختلفة لأكثر من شعب على الأرض، والإلمام بكثير من المعلومات عنهم.
  10. من أكثر الأشياء التي تحدث فارق كبير في شخصية القارئ، حيث يمكنه التأثر بكل ما هو إيجابي من المحتويات المختلفة التي يقدم على قراءتها.
  11. يبدأ الفرد في ابتكار واختراع أشياء جديدة يمكن للمجتمع الاستفادة منها، ويصبح عضو فعّال ومميز عن غيره.
  12. فتح موضوعات كثيرة في النقاش وذلك من خلال الخلفية المعلوماتية التي حصل عليها، والتي مكنته من التحدث في أكثر من موضوع.

فائدة القراءة للأطفال

  1. إشغال وقت الفراغ لدى الصغار بمحتوي يمكنهم الاستفادة منه على مدار حياتهم، وذلك بدلاً من ضياع الوقت في مشاهدة التلفاز ولا يجدي منه أي نفعاً.
  2. تعتبر عادة القراءة هي رياضة الدماغ التي يمارسها الطفل لجعلها مترابطة أكثر من السابق.
  3. تعرفه على كل ما هو جديد من حوله، مثل الأماكن واللغات والشخصيات.
  4. تنمي لدى الطفل حب العلم، وتخيل نفسه كأحد العلماء مميز في واحد من المجالات العلمية.
  5. كما أنها تعتبر صلة ربط بين الطفل وحبه لتعاليم دينه وفهمها، وذلك من خلال قراءة الكثير في الكتب الدينية.
  6. أثبتت الكثير من الدراسات والأبحاث أن الأطفال الذين يقرأون بصورة كبيرة مميزين في الدراسة ومتفوقين علمياً عن غيرهم.

فوائد القراءة قبل النوم

  1. هل تعلم بأن القراءة من أكثر العادات المفيدة التي يمكنك اتباعها قبل اللجوء إلى النوم، فقد أثبتت التجارب أنها تعمل على النوم بشكل مريح وجيد.كما أنها تؤثر في أحلامك فلابد من قراءة الكتب الخفيفة التي تحتوي على مضمون مضحك وطريف، وذلك هرباً من مشاهدة الأحلام المفزعة.
  2. كما أن البعض يستخدمها كأحد أنواع العقاقير المخدرة ولكن من النوع المفيد، فيمكنك القراءة حتى تبدأ عينيك أن تغفو من كثرة التعب.
  3. كما أن القراءة قبل النوم تعمل على زيادة العاطفة والمشاعر لديك، وتجعلك تفكر في الأشياء من منظورها الصحيح.