مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفكار جديدة لتطوير التعليم

بواسطة:

أفكار جديدة لتطوير التعليم ، يعد موضوع هام،لذلك سنتناول أفكار جديدة ومبتكرة حول كيفية تطوير التعليم المصري، في المدارس والجامعات على حد سواء، وما سبب تأخر التعليم وإرجاعه إلى المركز الأخير حول العالم؟ وكيف يمكن لنا أن نتغلب على هذه المشكلة ونصل إلى المراكز الأعلى على مستوى العالم كل ذلك هنا في موقع موسوعة.

أفكار جديدة لتطوير التعليم في المدارس :

  • في عصرنا الذي نعيشه اليوم، أصبحت فيه التكنولوجيا جزءًا لا يتجزأ من حياتنا، وقد أصبح الوصول لأي معلومة سهلًا بفضل الأجهزة المتنوعة التى أصبحت فى أيدى أولادنا،  لذلك فقد أصبح من السهل على الأطفال فى المدارس ترك المدرسة والتعلم بأى وسيلة أخرى، ولكن هذا أمر خاطيء حيث أن المدرسة مجتمع متكامل يتلقى فيه الطفل التربية والتعليم بطرق مميزة.
  • ولذلك فقد رأينا أن أول فكرة لتطوير التعليم تاتى من تطوير المدارس وجعلها تبدو بمظهر جميل حتى يحب الأطفال الذهاب إليها،  ثم بعد ذلك نقترح فكرة تطوير المناهج التعليمية بشكل لائق لعقول أطفالنا المواكبة للعصر الحديث، ونقترح أيضا تطوير وتنمية عقول المربيات في رياض الأطفال والمدرسات والمدرسين في المدارس العامة والخاصة بوجه عام.
  • ذلك عبر إضافة العديد من الموارد و الوسائل التعليمية للمدارس الحكومية والخاصة، تلك الموارد هي  التي تنمي مختلف المهارات لدى الأطفال الصغار في المدارس، حتى يصبح لدينا جيلاً واعياً متفهماً لتطورات العصر.

افكار جديدة للتعليم:

  1. من واجبنا القومى أن نناشد القائمين على التربية والتعليم فى مصرنا الحبيبة أن يعدوا القوانين والتشريعات التى تمكنهم من تطوير التعليم وتطوير نوعية وشكل التربية والتعليم والأخلاق  في مصر.
  2. من أهم أفكار تطوير التعليم، تطوير المناهج التعليمية، حيث أن المناهج فى دول  اليابان وكوريا مثلا تدرس الأخلاق والقيم والسلوكيات العامة كمادة أساسية؛ وهي تتناول أيضا أداب المرور وسبل النظافة والسلوك العام السليم  فى الشارع ، وتلك المواد هامة جدا وخاصة للسن من ” 6 سنوات” حتى” 15 سنة لأن هذا السن الصغير من اللازم أن يتناول هذه المواد ليتعرف على الآداب العامة للمجتمع والتى يجب ان تكون جزءاً اساسيا من كل فرد في المجتمع.
  3. يجب ايضا ان يهتم القائمون على تطوير التعليم بوضع مناهج الفهم وليس المناهج النظرية التى تعتمد على تنمية الحفظ دون الفهم لدى أطفالنا. كما أنه من اللازم أن تهتم وزارة التربية والتعليم بمناهج اللغة وخصوصا اللغة الانجليزية واللغة الام العربية ايضا، وذلك عبر ايجاد معلمين مدربين جيدا حتى يستطيعون تعليم الاطفال والكبار حتى سن الجامعة اللغة العربية واللغات الاجنبية الاخرى بالشكل السليم، حتى يتخرج هؤلاء وهم واعين وعارفين لهذه اللغات ومتفنين لها بشكل جيد.

افكار ابداعية للتدريس:

  •  من الممكن أن يقوم المعلم  بلفت انتباه الطلاب عن طريق لعب العاب الذكاء واثارة المنافسات بين الطلاب .
  •  كما يلزم أن يقوم المدرس بتعويد الطلاب على دقة الملاحظة وقوتها عن طريق تشويق الطلاب و استثارتهم ،ـ مع ضرورة حرص المعلم على تغيير الجو الدراسي للصف والخروج من الروتين اليومي،
  •  يمكن للمعلم أو المعلمة تعويد الطلاب على فكرة التعليم التعاوني، وذلك من خلال توزيع الطلاب إلى مجموعات وتركهم حتى يعتمدون على أنفسهم في التعلم، وذلك يساهم في زرع روح المشاركة وحب التعاون بين الطلاب.
  •  على المعلم أيضا ابتكار طرق لتنمية خيال الطلاب عن طريق التعليم بالخيال، حتى لا يصيب الطلاب الملل والكلل من الحصص اليومية، وذلك عبر الحكايات التي يمكن للمعلم ربطها بالمناهج التعليمية، والهدف من ذلك أيضا تنمية الحس  اللغوي لدى الطلاب وتشغيل التفكير لديهم .