مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية الحصول على التركيز

بواسطة:
كيفية الحصول على التركيز

تحتاج المهام المختلفة للتركيز بقدر مُختلف نسبيًا من مهمة لأخرى تبعًا للعديد من العوامل مثل: نوع المهمة، ومدى التعود عليها، ووقت أدائها، والقدرات الشخصية لذا نحتاج جميعًا للتركيز خاصةً مع وجود قائمة مهام لا مُنتهية تحتاج لأدائها بتركيز لرفع معدل القدرة على الإنجاز وتحسين القدرة على أداء المهام بفعالية؛ وبما أنك تقرأ هذه المقالة التي يُقدمها لك موقع الموسوعة عن كيفية الحصول على التركيز فإنك مثل الكثير من الأشخاص الذين يحتاجون لزيادة قدرتهم على التركيز؛ وها أنت ذا وصلت إلى بداية الطريق إذ تُرشدك المقالة إلى أهم الاستراتيجيات لزيادة قدرتك على التركيز؛ بالإضافة إلى أهم التدريبات والنصائح البسيطة الفعالة في ذلك.

كيفية الحصول على التركيز

خصص أفضل أوقات اليوم لأهم المهام

قم بأداء أكثر المهام التي تحتاج فيها للتركيز في أكثر الأوقات التي تتمتع فيها بالصفاء الذهني ووفقًا للخبراء فإن هذا الوقت عادةً ما يكون في الصباح الباكر حيث تنخفض في ذلك الوقت حدة التفكير في الأحداث اليومية ويسود الهدوء بشكل أكبر من سائر أوقات اليوم.

تدريب

حدد هذه الأوقات الآن وحدد ونوع المهام التي تحتاج لفعلها خلالها.

ابدأ بإنجاز الأولويات

الأولويات هي أهم الأشياء بالنسبة لك أنت لذا فهي تشغل قدر كبير من تفكيرك مهما تظاهرت بالتركيز في فعل أي شيء آخر؛ وهكذا ففعلها يُشعرك بالإنجاز ويُضاعف قدرتك على التركيز في باقي مهامك اليومية.

تدريب

حدد أولوياتك الأسبوعية واليومية.

قسم المهام الكبيرة إلى مهام صغيرة

تسبب المهام الكبير في الشعور بالضغط النفسي بدرجات متفاوتة لاسيما في حالة المهام غير المرغوبة أو غير المعتادة؛ لكن تقسيمها لأقسام صغيرة يُساهم في الحد من ذلك الضغط ويدعم قدرتك على البدء فيها وبمجرد شعورك بإنجاز جزء منها فسيزيد حماسك للانتهاء منها بالكامل.

تدريب

دون المهام الكبيرة التي أجلتها لوقتك طويل لكنك ما أن بدأت فيها حتى تحمست إلى أنجزتها في وقت أقل مما كنت تتخيل وبشكل أفضل؛ ثم دون المهام الكبيرة التي يتوجب عليك القيام بها اليوم أو خلال هذا الأسبوع ثم قسمها إلى مهام صغيرة، وحدد وقت للقيام بأول هذه المهام.

ابتعد عن المُشتتات

المُشتتات هي أي شيء يُشغل تفكيرك عن الشيء الذي تفعله حتى إذا كان هذا المُشتت نافعًا مثل فكرة جيدة؛ هل تتذكر كم فكرة جيدة تبادرت إلى ذهنك أثناء قيامك بأحد المهام الهامة مثل المذاكرة وكم تسببت في تشتيت تفكيرك وإهدار وقتك؛ حسنًا تابع الآن قراءة المقالة وإذا راودتك فكرة جيدة أثناء القيام بأحد المهام فدونها وتابع التركيز في مهمتك؛ وبالطبع ابتعد عن الأجهزة الإلكترونية قدر الإمكان في أوقات القيام بالمهام التي لا تحتاجها فيها؛ بينما في حالة اعتمادك على الجهاز الإلكتروني للعمل مثلي فاغلق مختلف المواقع والتطبيقات التي لا تحتاجها أثناء العمل.

تدريب

حدد المشتتات التي تحد من تركيزك ودون الطريقة المناسبة للتخلص من منها أو تقليل مدى تأثيرها عليك.

تقبل أفكارك

لا يُمكنك إيقاف أفكارك حتى أثناء قراءتك لهذه المقالة؛ لكن كل يُمكنك فعله هو تقبل وجود هذه الأفكار تمامًا كما تتقبل وجود الأصوات الطبيعية البسيطة المحيطة بك؛ فإذا كانت الفكرة المتكررة إيجابية فدونها كما ذكرت في الفقرة السابقة أما إذا كانت سلبية فيمكنك تثبيطها بالسخرية منها فإذا هاجمتك فكرة “أنا فاشل” فيمكنك غنائها أو ترديدها بصوت شخصيتك الكرتونية أو الكوميدية المُفضلة، أو ترديد أنا لست فاشلًا بل أكثر شخص فاشل في الحياة؛ ومع تقبلك لوجود هذه الأفكار سيقل تأثيرها عليك تدريجيًا.

تدريب

حدد أكثر الأفكار غير المرغوبة واسخر منها بأي طريقة تشاء، واحرص على تكرار ذلك في كل مرة تُطاردك فيها إلى أن يستطيع عقلك السخرية منها تلقائيًا وبذلك ستتمكن من مُتابعة التركيز على مهمتك الأساسية في أسرع وقت ممكن.

تدريبات لتنمية القدرة على التركيز

القُدرة على التركيز مهارة قدرة عقلية يُمكن تنميتها من خلال ممارسة تقنيات بسيطة مثل:

التأمل

انتظر قليلًا حيث يحتاج هذا التدريب إلى بضعة دقائق فقط فكل ما يتوجب عليك فعله هو التنفس بعمق من مرتين إلى 3 مرات ثم اختيار أحد الأذكار التي تُحب ترديدها مثل “الله أكبر”، ثم إغماض عينيك وترديد الذكر عقليًا لمدة دقيقة على الأقل.

العد العقلي

يُشير ببساطة إلى اختيار نص مكتوب وعد كلماته في عقلك بدون إستخدام أي وسيلة للإشارة أثناء العد؛ ولا تقلق إذا اضطررت للعودة من البداية مرة أو أكثر فهو مجرد تدريب وليس اختبارًا.

الملاحظة

عبارة عن تدريب شديد البساطة يُمكنك ممارسته الآن من خلال ملاحظة 5 أصوات تسمعها حاليًا، و5 روائح تشمها مهما كانت ضعيفة، وملمس 5 أشياء يلمسها جسمك ثم كرر ذلك مرة يوميًا قد تجد صعوبة في البداية إلا أنك سرعتك في التدريب ستزيد بالتدريج وعندها لن تعود بحاجة لممارسته.

نصائح لزيادة القدرة على التركيز

  • الإكثار من تناول المياه.
  • اتباع نظام غذائي صحي متكامل العناصر الغذائية.
  • الحصول على القسط الكافي من النوم خلال فترة الليل.
  • خفض معدل تناول المنبهات كالشاي والقهوة.
  • زيادة نسبة ممارسة الأنشطة الحركية والتمارين الرياضية.
  • خفض معدل تناول الأغذية المُعلبة والأغذية سريعة التحضير.
  • تقليل معدل استخدام الأجهزة الإلكترونية مع مراعاة التوقف قبل استعمالها قبل النوم بساعة على الأقل.

 

من حقائق الحياة أن المعرفة بدون تطبيق لا فائدة لها؛ لذا باشر من ألان بتطبيق ما تعلمته من المقالة ولاحظ نتائج ذلك على زيادة تركيز وتحسن قدرتك على أداء مهامك ولكن تذكر مشاركتنا برحلتك لتقوية التركيز من خلال مواقع التواصل الاجتماعي بإضافة # كيفية الحصول على التركيز و# الموسوعة.