الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مقدمة عن اللغة العربية

بواسطة: اخر تحديث: 2 فبراير، 2020

مقدمة عن اللغة العربية لغة القرآن الكريم في حين نتطرق إلى الحديث عن اللغة العربية ومحاسنها وأهميتها في حياتنا يجب أن نبدأ الكلام بالطريقة التي تفتح لنا الطريق لنعبر إلى باقي التفاصيل التي نريد ذكرها، لذلك ينبغي عند كتابة موضوع ما أو كتابة مقال عن اللغة العربية وكل ما يتصل بها، ينبغي أن نبدأه بمقدمة […]

مقدمة عن اللغة العربية

مقدمة عن اللغة العربية لغة القرآن الكريم في حين نتطرق إلى الحديث عن اللغة العربية ومحاسنها وأهميتها في حياتنا يجب أن نبدأ الكلام بالطريقة التي تفتح لنا الطريق لنعبر إلى باقي التفاصيل التي نريد ذكرها، لذلك ينبغي عند كتابة موضوع ما أو كتابة مقال عن اللغة العربية وكل ما يتصل بها، ينبغي أن نبدأه بمقدمة جيدة المعنى والصياغة ومتوافرة الشروط الكتابية والإملائية، فهي المدخل لباقي  الموضوع، فكيف تكتب عن موضوع يتحدث عن اللغة العربية وجمالها، وفي مقدمة الحديث عنها نبدأ الكلام ونصيغه بطريقة خاطئة، لهذا في المقال التالي في الموسوعة أسرد لكم مقدمة عن اللغة  العربية يمكنك الاستعانة بها عند كتابة أحد المواضيع التي تخص اللغة العربية.

شروط كتابة المقدمة

عند كتابة المقدمة ينبغي مراعاة عدة أمور عند كتابتها على النحو التالي:

  • ينبغي على الكاتب تحديد الهدف من الكتابة والغرض الرئيسي والأساسي منه، واستخدام الأساليب الصحيحة التي تخدم الغرض أو الهدف من  الموضوع، وتوظيف الألفاظ الصحيحة ووضعها في نصابها.
  • استخدام الألفاظ المتناسقة، والجمل الواضحة البعيدة عن التعقيد، والتي تطلب من القارئ الكثير من المجهود الذهني لفهمها، توظيف اللفاظ بشكل صحيح، واستخدام العبارات الجمالية، والمترادفات، وبعض الأيات القرآنية، أو الأبيات الشعرية إذا استلزم الأمر.
  • وضع المقدمة في المكان المناسب لها فمثلًا في حالة كتابة المقدمة في الرسالة فيجب كتابتها بعد كتابة الوقت والتاريخ واليوم والساعة، وبعد ذلك كتابة المقدمة، وفي حالة كتابة المقدمة لكتاب أو بحث، تأتي المقدمة بعد كتابة الإهداء، وفي الغالب المقدمة لا تتعدى الصفحة الواحدة.
  • يجب الحرص على استخدام اللغة العربية الفصيحة، فيجب أن تكون اللغة خالية من الأخطاء اللغوية، والإملائية، فصيحة المعاني، وخلوها من العبارات الخاطئة في المعني، والتأكد من وضع علامات الترقيم.
  • يجب استخدام الكلمات والعبارات التي تحفز القارئ على استكمال القراءة، فيجب الحرص على وضع الكلمات التي تشد انتباهه وتجعل لديه شغف في استكمال القراءة،من خلال التصوير الجيد واستخدام بعض الأخيلة والعبارات التي تزيد من التشويق.
  • في النهاية يجب التمهيد للموضوع التي تريد التحدث عنه، وإعطاء نبذه بسيطة  ومختصرة بحيث تساعد القارئ  في تخيل الموضوع، والتي تجعل لديه استعداد نفسي وذهني للموضوع الذي يتلقاه.
  • يجب مراعاة أن تكون العبارات سهلة، من الممكن أن يستعين الكاتب ببعض الأبيات الشعرية، أو الآيات القرآنية، يجب الإيجاز والبعد عن الإطالة لعدم إشعار القارئ بالملل، وأن تكون الكتابة من القلب وغير مصطنعة.

مقدمة عن اللغة العربية

اللغة العربية هي واحدة من أسمى اللغات التي عرفتها البشرية على مر العصور المختلفة ، فهي لغة القرآن الكريم، وهي اللغة  العزة والكرامة، فهي التي تستدعي الشعور بالفخر لأنها لغتنا التي جعلها الله خير لغات العالم، وحفظها إلى يوم الفناء والبعث، فيكفينا فخرًا وعزًا أنها لغة القرآن الكريم، حيث يقول الله تعالى: ((إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ)).

فلم يعد الحديث عن اللغة العربية مختص بالعرب فقط دون غيرهم بل تطرقت لتصبح محل اهتمام جميع الثقافات المختلفة، فهي أصبحت الأهم لدى الباحثين  والمهتمين باللغات، فهي من اللغات التي تمثل حلقة الوصل الكبرى بين لغات العالم، فهي لغة الحضارة والتاريخ والأصل.

ولكن على الرغم من أهمية اللغة العربية في حياتنا، وانتشارها وشيوعها، إلا أننا نجد أن هذه اللغة تواجه الكثير من التحديات والصعوبات، حيث تدشن حرب شديدة عليها من قبل أعدائها لتحل مكانها لغه رقيقة ضعيفة، وانتشار الكلمات المبتذلة، فنجد أن هناك الكثير من الكلمات العربية الأصيلة تم استبدالها بكلمات غير عربية، كما نجد أن مجال البحث العلمي لا يستطيع مواجهه هذه الأزمة بصورة فعالة وهو من الأسباب القوية التي أدت إلى عرقلة تطور اللغة العربية وتراجعها.

وفي الموضوع الذي نتحدث عنه اليوم حديثنا عن أهمية اللغة العربية في حياتنا، وما هي أهم السمات التي تميزها، والتي تتصف بها، وتجعلها اللغة السامية والمخلدة إلى أبد الأبدين، ونحاول أن نتطرق إلى جانب إهمالنا ومدى تقصيرنا تجاهها ومدى تأثير هذا الأمر، مع ذكر بعض الطرق التي تساعد على التخلص من المشاكل المتعلقة باللغة العربية وإيجاد الحلول التي تساعدنا على الارتقاء بلغتنا الجميلة، وما هي الطرق التي ينبغي أن تقوم بها المؤسسات المعنية بهذا الأمر.

mosoah