الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الطرائق المتبعة لتلخيص بيانات الاستقصاء ما هي ؟

بواسطة: اخر تحديث: 17 سبتمبر، 2020

الطرائق المتبعة لتلخيص بيانات الاستقصاء ، هذا ما سنجيب عليه عزيزي القارئ من خلال مقالنا اليوم من موسوعة، فيُمكنك الاستعانة بمجموعة من الوسائل المختلفة التي تسهل عليك تجميع البيانات، وحفظها في شكل سهل، وجذاب، ويُمكن من خلاله معرفة المعلومات بكل سهولة دون تعقيد أو غموض. وهذا الدرس موجود بالفعل بالمناهج السعودية، ويدرسه الطلاب والطالبات في  […]

الطرائق المتبعة لتلخيص بيانات الاستقصاء

الطرائق المتبعة لتلخيص بيانات الاستقصاء ، هذا ما سنجيب عليه عزيزي القارئ من خلال مقالنا اليوم من موسوعة، فيُمكنك الاستعانة بمجموعة من الوسائل المختلفة التي تسهل عليك تجميع البيانات، وحفظها في شكل سهل، وجذاب، ويُمكن من خلاله معرفة المعلومات بكل سهولة دون تعقيد أو غموض.

وهذا الدرس موجود بالفعل بالمناهج السعودية، ويدرسه الطلاب والطالبات في  الصف الثالث متوسط، بمادة العلوم في الفصل الدراسي الأول، وقد يبحثون عن إجابتها، ومن هنا سنقدم إليك الإجابة الخاصة بهذا السؤال من خلال السطور التالية، فقط عليك متابعتنا.

الطرائق المتبعة لتلخيص بيانات الاستقصاء

  • الإجابة هم الجداول، الرسومات البيانية، اللوحات، والصور التوضيحية.
  • فمن خلالهم يتم وضع المعلومات المختلفة، والغير مرتبة بشكل أكثر تنظيماً ودقة.
  • فهو من الأنظمة المتبعة، والتي يتم توفيرها عبر مجموعة من البرامج على جهاز الحاسب الآلي، ومنه برنامج الـ word، أو الـ power point، أو غيرهم.
  • فيمكنك إجراء البحث والاستقصاء مع جمع كافة البيانات والمعلومات ومن ثم وضعها على شكل رسم بياني خلال العرض التقديمي الخاص بك، أو عند تقديم الطالب لبحث في المدرسة، أو الكلية، فهي يتم الاستعانة بها كثيراً من قبل الطلاب.
  • وأيضاً يكون هناك حاجة للرسوم البيانية، والجداول في عمل التقارير الخاصة بالشركات، والمؤسسات فبدلاً من قراءة الكثير من الصفحات يقوم الموظف أو المختص المسئول بعمل رسمة بيانية أو جداول توضح كل شئ.

بيانات الاستقصاء

إذا تحدثنا عنها سنجد أنها تُعبر عن منهجية المسوح، ومن خلالها يتم دراسة كافة النواحي التي تتعلق بتصميم المسح، وتكون كالآتي:-

  • تصميم الورقة الخاصة بعملية الاستقصاء.
  • قيام الفرد بسحب العينات.
  • نشر الاستطلاع سواء بشكل ورقي أو إلكتروني.

ونجد أن الدراسة الاستقصائية بمختلف أشكالها تُعبر عن معاني المسوح بأنواعها المختلفة.

ويمكن للفرد أن يجمع البيانات الخاصة بعملية الاستقصاء من خلال أخذ عينة منتقاة من الأفراد، أو عينة عشوائية، ولكن يُفضل اختيارها وفقاً لأسلوب علمي؛ حتى تُشارك فيه كافة الفئات المعنية بالأمر ولا يقتصر الأمر على فئة واحدة.

وإلى هنا نصل لختام مقالنا وتعرفنا من خلاله على الطرق المتبعة في عملية تلخيص البيانات الخاصة بالاستقصاء ، فنتمنى أن نكون أفدناك، وإذا كنت ترغب في الإطلاع على إجابات أسئلة أخرى خاصة بالمناهج السعودية فعليك أن تتبع مقالات أسئلة المناهج التي ننشرها إليك بشكل دوري مع إجاباتها، عبر موسوعة، وبكل تأكيد نسعد كثيراً للمتابعة الكريمة، ونتركك الآن في أمان الله ورعايته.

mosoah