الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم انواع الاقمشة واستخداماتها

بواسطة: نشر في: 17 نوفمبر، 2019
mosoah
انواع الاقمشة

تعرف على أهم انواع الاقمشة من خلال هذا المقال، تختلف أنواع الأقمشة على حسب النسيج الذي تُصنع منه الأقمشة، وذلك سواء كان النسيج طبيعي، أم نسيج صناعي، وعلى هذا يتم إنتاج أفضل، وأهم أنواع الأقمشة العالمية التي تدخل في الكثير من الصناعات المختلفة، كصناعة الملابس، والستائر، والمفروشات، والأثاث المنزلي، وفي هذا المقال على موسوعة نعرض لكم أهم أنواع الأقمشة، تابعونا.

انواع الاقمشة

تنقسم أنواع الأقمشة باختلاف النسيج الذي تُنتج منه هذه الأقمشة، حيث تقسم إلى:

أقمشة طبيعية

الأقمشة الطبيعية هي الأقمشة التي يتم تصنيعها من الحيوانات، والنباتات، وذلك مثل الصوف الذي يتم إنتاجه من خلال فروة الخروف، والقطن الذي يتم إنتاجه من نبات القطن، والجلود التي يتم تصنيعها من الحيوانات، وغير ذلك الكثير، وفيما يلي نتعرف على أنواع الأقمشة الطبيعية.

القطن

القطن من أهم الأقمشة الطبيعية التي نرتديها طوال العام؛ حيث يُمكن ارتداءه في درجات الحرارة المرتفعة ليقوم بامتصاص العرق، ويُمكن أيضًا ارتداءه في درجات الحرارة المنخفضة ليُدفئ أجسامنا، وأجود أنواع القطن في العالم على الإطلاق هو “القطن المصري”.

الصوف

الصوف من الأقمشة المتنوعة الاستخدام؛ فهو لا يُستخدم فقط في الملابس، ولكن يُمكن أن يدخل في صناعة السجاد، والأغطية الشتوية.

يُمكن ارتداء الملابس المصنوعة من الصوف فقط في فصل الشتاء؛ وذلك لأنه يُعطي شعور قوي بالدفء، ويتميز بأنه خفيف الوزن، وقوي، كما أنه لا يتجعد.

الحرير

ينتج الحرير من دودة القز؛ لذلك هو من الأقمشة الطبيعية، ويتميز بنعومته ولمعانه، ويُمكن ارتداءه في فصل الصيف، وفي فصل الشتاء أيضًا؛ فهو يُعطي مظهراً أنيقاً وجذاباً.

الجلد

الجلد من الأقمشة التي يُمكن إنتاجها بطريقة طبيعية من جلود الحيوانات، ومن الأقمشة التي يُمكن تصنيعها أيضًا؛ فهو يُعطي مظهرًا أنيقًا، وجذابًا، ويُمكن ارتداءه في جميع الأوقات، ولكنه ملائم بشكل أكبر لفصل الشتاء.

الكتان

الكتان من الأقمشة الطبيعية التي يتم تصنيعها من نبات الكتان، ويدخل في الكثير من الاستخدامات، ولا تقتصر على الملابس فقط؛ حيث يدخل في صناعة الأنواع المختلفة من المفروشات المنزلية؛ كالملاءات، والمفارش، وبعض الأغطية الخفيفة، هذا بالإضافة إلى دخوله في الأقمشة التي توجد في الأثاث المنزلي كالكراسي، والأرائك، ويدخل أيضًا في صناعة الستائر الأنيقة.

يُمكن ارتداء الملابس التي تُصنع من قماش الكتان في جميع أوقات العام، ولا يُسبب أي آثار جانبية على الجسم عند ارتدائه، ولكنه يتجعد بطريقة سريعة للغاية كالقطن.

الجوت

الجوت من الأقمشة القوية التي لا تتهالك مع مرور الوقت،وينتمي الجوت إلى أنواع الأقمشة التي يتم إنتاجها من النباتات القطنية، ويتم استخدامه في أغراض كثيرة، مثل زركشة السجاد، والخيوط، وأقمشة الكراسي، والأرائك، والأحذية، هذا فضلًا عن أنه يدخل في صناعة الملابس.

القنب

يتم إنتاج القنب أيضًا من النباتات القطنية، وهو قماش يتميز بالخفة، والجاذبية، ويعمل القنب على عزل الحرارة، كما أنه يمتص الرطوبة، ويعمل على مقاومة الأشعة فوق البنفسجية.

يُستخدم في الكثير من الصناعات الخفيفة، مثل الستائر، وبعض قطع الأثاث، والملابس، والأحذية.

الأسيتون

الأسيتون من الأقمشة القطنية الناعمة التي تُنافس الحرير في نعومته، وأناقته، ويتم إنتاجه من النباتات القطنية ذات الجودة العالية؛ فهي من أنواع الأقمشة الأنيقة التي تدخل في صناعة الملابس، ويتميز بسعره الغالي.

انواع الاقمشة القطنية

هي الأقمشة الطبيعية التي يتم إنتاجها من النباتات القطنية المختلفة، وأهم أنواع القطن في العالم هي نباتات القطن المصري، وهذه الأقمشة الطبيعية مثل: القطن، الجوت، والنقب، الأسيتون.

أقمشة صناعية

المخمل

من أنواع الأقمشة الصناعية التي تتميز بالنعومة، وسهولة الغسل، كما أنه يتم تجفيفه بسرعة، وسهولة، ويدخل في صناعة المفروشات، والملابس.

الأورجانزا

هو أحد أنواع الأقمشة التي تتميز بخفتها، ورقتها، هذا بالإضافة إلى أنه يُصنع من الحرير، ويدخل فيه بعض الألياف الصناعية، مثل البوليستر، والنايلون، ومن أهم استخدامات الأورجانزا أنه يدخل في صناعة الحقائب، وملابس السهرة.

البولي استر

البولي استر من أهم الأقمشة الصناعية التي تلقى رواجًا هائلًا؛ فهو من الأقمشة الصناعية التي تتميز بالقوة، والنعومة بفضل إمكانية مزجه مع قماش آخر، هذا بالإضافة إلى أنه لا يتجعد، ويُستخدم أيضًا في الكثير من صناعات الأثاث، كالكراسي، والمفروشات، وما إلى ذلك.

النايلون

النايلون من الأقمشة الصناعية التي يتم استخراجها من المشتقان العاملة، ويتميز النايلون بأنه خفيف الوزن، ويُمكن استخدامه في صناعة الملابس، والحقائب، هذا بالإضافة إلى ثمنه الزهيد.

الأكلريليك

يُمكن استخدام القماش الصناعي “أكلريليك”، في الكثير من الصناعات المختلفة كصناعة الملابس، والأثاث المنزلي، هذا بالإضافة إلى أنه يتميز بسعره الزهيد.

افضل انواع الاقمشة النسائية

يُمكن لجميع النساء ارتداء جميع أنواع الأقمشة، وخاصة الحرير، والأسيتون، والأورجانزا؛ لإبراز أناقتها.

انواع الاقمشة الرجالية

يُمكن للرجال ارتداء جميع أنواع الأقمشة، ما عدا الحرير؛ فهو مُحرم عليهم ارتداؤه.

انواع الاقمشة واستخداماتها pdf

يُمكن الاطلاع على موضوع أنواع الأقمشة بنسخة (bdf) من خلال هذا الرابط.

قدمنا لكم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة هذا الموضوع عن الأنواع المختلفة للأقمشة، تابعوا جديد موسوعة.