مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن حقل السفانية

بواسطة:
حقل السفانية

يمثل حقل السفانية هو أحد الحقول النفطية البحريية والتي تقع على بعد مائتان خمس وستين شمال المقر الخاص بشركة أرامكو في الظهران، الموجودة في منطقة الخليج العربي، بالمملكة العربية السعودية، حيث بلغ معدل إنتاج حقل السفانية اليوم ما يقرب من 1,2 برميل، وتمتلك حقل السفانية شركة أرامكو السعودية، هذا وقد تم اكتشاف حقل السفانية بالمملكة العربية السعودية سنة 1951 م، وكان أوائل إنتج حقل السفانية في سنة 1957 م، لهذا نتعرف في هذا المقال على تاريخ حقل السفانية بشكل أكثر تفصيل، بالإضافة إلى التعرف على كيفية اكتشاف حقل السفانية، وتنوال إنتاج حقل السفانية منذ تاريخ اكتشافه حتى اليوم، وأخيراً، تناول أضخم الحقول البحرية في العالم.

تاريخ حقل السفانية:

تم اكتشاف حقل السفانية في سنة 1951 م، وكانت بداية إنتاجه في سنة 1957 م، ويعتبر حقل السفانية أكبر أهم الحقول البحرية للبترول، وفي سنة 1939 م كان العالم ديك كير في هو العالم الفيزيائي للشركة النفطية العربية الأمريكية، حيث أكتشف في هذه الفترة وجود سهم أحمر اللون على الخريطة التي يعمل بها، ويبدأ من شمال شرق المملكة العربية، حيث ذكر العالم ديك كير في أن تلك المنطقة تمثل أحد المناطق المرتفعة المتوقع وجود بها المياه، وقد نجح العالم ديك كير في في قوله، وبالتالي حدث تغيير كبير للمنطقة عقب إيجاد حقل السفانية، حيث أصبحت منطقة حقل السفانية مليئة بالبترول بعد كونها منطقة فقيرة.

كيفية اكتشاف حقل السفانية:

وكما تم التوضيح من قبل أن حقل السفانية اكتشف في سنة 1951 م، وذلك من خلال إحضار جميع آلات والمعدات الخاصة بالحفر، وعلى الرغم من اكتشاف حقل السفانية إلا أنه كان بعيد عن عملية كسب الأموال من خلاله، حيث أن جميع الحقول والآبار التي تم اكتشافها بالمملكة العربية السعودية نتجت عنها الزيوت من خلال الصخور المنطقة الجيولوجية العربية، إلا حقل السفالية حيث كان موجود بمنطقة البحرين الجيولوجية وهي الأكثر فقراً.

إنتاج حقل السفانية:

ازدادت عملية الطلب على الوقود كأحد مصادر الطاقة الهامة وذلك عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية، ويرجع ذلك إلى حاجة المراكز التي تقوم بالتصنيع وخاصة في أوروبا والبابان للوقود، أما عن إنتاج حقل السفانية، فيبلغ:

  • أنتج حقل السفانية في بداية إفتتاحه سنة 1951 ما يقرب من اثنان وعشرين بالمائة من أجمالي استهلاك الطاقة في أوروبا.
  • أنتج حقل السفانية سنة 1957 م ما يقرب من خمسين ألف برميل من ثمان عشر بئر.
  • أنتج حقل السفانية سنة 1962 م ما يقرب من ثلاثمائة وخمسين ألف برمين من خمس وعشرين بئر، وهذا يدل على تضاعف الإنتاج سبع مرات في 5 سنين تقريباً.
  • أنتج الحقل سنة 1948 م من الفحم حوالي ثمانين بالمائة ، وعشر بالمائة من الوقود.
  • بلغ حجم الإنتاج لحقل السفانية سنة 1958 م خمس وعشرين بالمائة من الوقود، وانخفض مستوى الإنتاج من الفحم حتى وصل إلى اثنان وستين بالمائة.
  • بلغ حجم الإنتاج من حقل السفانية اليوم إلى ما يقرب من 1,2 برميل بشكل يومي.

أضخم الحقول البحرية في العالم:

يمثل حقل السفانية أحد أهم الحقول البحرية في العالم، ويمكن التعرف على أهم خمس حقول بحرية في العالم، من خلال ما يلي:

  • حقل السفانية، يوجد بالخليج العربي، ويملكه أرامكو السعودية، ويمكن استخراج مخزون يعادل ست وثلاثين مليار برميل.
  • حقل زاكوم الأعلى، يوجد بالخليج العربي، ويملكه الشركة البترولية أبو ظبي، ويمكن استخراج مخزون يعادل واحد وعشرين مليار برميل.
  • حقل منيفة، يوجد بالخليج العربي، ويملكه أرامكو السعودية، ويمكن استخراج مخزون يعادل ثلاث عشر مليار برميل.
  • حقل كاشغان، يوجد ببحر قزوين، ويملكه كلاً من (كاز موناي غاز، إيني، اكسون موبيل، شل، توتال، كونكو فيليبس، انبكس)، ويمكن استخراج مخزون يعادل تسع مليار برميل.
  • حقل لولا، يوجد بحوض سانتوس بدولة البرازيل، ويملكه كلاً من (بتروبراس، مجموعة بي جي، غالب انرجيا)، ويمكن استخراج مخزون يعادل 6.5 مليار برميل