الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن التسويق

بواسطة:
mosoah
بحث عن التسويق

تكثر عمليات الـ بحث عن  التسويق في الأوقات التي يتخصص فيها الطلاب في كلياتهم، حيث يرى البعض أن التسويق هو المجال الأمثل للعمل، ويعارض هذه الفكرة آخرون، في حين أن الكل يحتاج أولاً أن يعرف ما هو التسويق وكيف يتم ويقرأ أكثر عن عملية التسويق نفسها، ويقدم موقع موسوعة اليوم بحث عن التسويق، قد يساعدك على فهم عملية التسويق وأهم عناصرها.

بحث عن التسويق

تعريف التسويق 

يعرف التسويق على أنه النشاط الذي تقوم به الشركات بهدف بيع منتجاتها على أكبر نطاق، فالتسويق هو فن البيع، على الرغم من أن التسويق لا يعني عملية البيع نفسها، وكذلك لا يعني التسويق عملية الترويج أو الإعلان، فالتسويق هو فن وعلم ومجموعة أنشطة يقوم عليها النشاط التجاري، حيث تلبي المعلومات للشركة عن المستهلكين وتلبي احتياجات المستهلكين من حيث جودة وثمن وترويج السلعة التي يستهلكونها.

الفرق بين التسويق والبيع 

يخلط البعض بين عملية التسويق وعملية البيع، وهذا خطأ شائع، حيث يوجد في كل الشركات الكبيرة إدارة خاصة للمبيعات وأخرى خاصة للتسويق، ولكن هذا الخلط يأتي من تقاطع عمليتي التسويق والبيع في العديد من العمليات، فالتسويق هدفه زيادة المبيعات، والبيع نفسه هو أحد عناصر التسويق.

أهمية التسويق 

تتمحور أهمية التسويق وإدارات التسويق في العديد من النقاط، ولعل أهم هذه النقاط هي استمرارية الشركات والقدرة على إعادة تقديم المنتج بشكل يتناسب مع تغيرات المستهلكين وتغيرات حاجاتهم عبر الزمن، كما يوسع التسويق رقعة المستهلكين وذلك ببحث السوق وإمكانية استقدام مستهلكين جدد للشركة. وكذلك يعد من أهم وظائف التسويق خلق علاقة حسنة بين الشركة والمستهلكين من خلال تحسين المنتج من جهة وخلق صورة ذهنية حسنة للمنتج لدى المستهلكين من جهة أخرى. ومن ثم المحافظة المستمرة على سمعة الشركة على كافة الأصعدة.

المزيج التسويقي 

حدد عالم التسويق والاستشاري “جيروم ماكارتي”  عناصر عملية التسويق الفعال في أربعة عناصر، أطلق عليها المزيج التسويقي، واختصرها بـ  (4Ps) وذلك لأن الأربعة عناصر تبدأ في اللغة الإنجليزية بحرف P وهذه العناصر (المزيج التسويقي) هي كما يلي:

  • المنتج Product
  • التوزيع أو المكان  Place
  • الترويج Promotion
  • السعر  Price

استراتيجية التسويق 

تعرف استراتيجية التسويق بأنها الخطة التي يتم الاستعانة بها لدخول سوق جديد، واستقطاب العديد من العملاء الجدد، وتتحدد أهمية الاستراتيجية التسويقية في المساعدة على معرفة بيئة ومحيط العمل الذي ستعمل فيه الشركة لجديدة، والتنقيب عن الفرص ودراسة التحديات والقيود وكذلك دراسة الإمكانيات المتاحة والمعرفة الدقيقة بطبيعة المنافسين. ويراعى عند وضع الخطة التسويقية الالتزام بالمزيج التسويقي، ومراعاته عند وضع الخطة. ومن أهم العناصر التي يجب أن تتوافر في الاستراتيجية التسويقية ما يلي:

  • رسالة الشركة
  • أهداف الشركة.
  • نقاط القوة والضعف للشركة SWOT Analysis
  • تحديد خطة للعمل.
  • تنفيذ هذه الخطة.

التسويق الالكتروني 

انتشر التسويق الإلكتروني انتشار النار في الهشيم، وذلك لأن التسويق عملية إنسانية متطورة ولابد أن تواكب العصر ومتطلبات السوق، ومن ثم فانتشار التكنولوجيا الحديثة تبعه انتشارًا كبيرًا في طبيعة التسويق التي تنتهجها الشركات في الوصول للعملاء والتعامل معهم.

وقد ساعد التسويق الإلكتروني عبر وسائل ومنصات التواصل الاجتماعي عملية التسويق في أنه ساعد على توفير الوقت والجهد للوصول للمستهلكين، فوجود المستهلكين والتعامل معهم أصبح أسهل من السابق وأوفر بكثير في نفقات الوصول إليهم.

إلا أن هناك تحديًا كبيرًا أمام العاملين في مجال التسويق الإلكتروني، ويتحدد هذا التحدي في كم التطور والتحديث الذي تشهده وسائل التواصل الاجتماعي لا نقول يوميًا بل على مدار الساعة، ومن ثم لابد من مجاراة هذا التطور وإلا سيصبح التسويق غير متوافق مع الأدوات التكنولوجية المتاحة.