الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

انواع الزجاج واستخداماته

بواسطة: نشر في: 4 فبراير، 2020
mosoah
انواع الزجاج
في الفقرات التالية نوضح لكم أبرز انواع الزجاج واستخداماته، فالزجاج هو مادة غير متبلورة وصلبة، وعند تسخين تلك المادة ووصولها إلى درجة حرارة عالية، فإنها تنصهر وتتحول إلى مادة سائلة، وعند تبريد المادة السائلة فإنها تعود صلبة كما كانت، والزجاج من أكثر المواد المستخدمة والتي يتم تصنيعها في العديد من المناطق حول الحالم، وذلك لسهوله صناعته من المواد المختلفة، مثل الرمل، والجير، كما تستخدم الصودا لصناعته، ويدخل الزجاج في العديد من المجالات الصناعية المختلفة، حيث يصنع منه الإلكترونيات، والأدوات المنزلية، والأدوات الطبية، ولهذا سنوضع لكم في المقال التالي من موسوعة أبرز أنواعه واستخداماته المختلفة.

انواع الزجاج

  • الخزف الزجاجي: ويُطلق عليه اسم السيراميك الزجاجي أيضاً، وما يميزه هو أنه قادر على تحمل أقصى درجات الحرارة، ويتم تصنيع هذا النوع من خلال تسخين الزجاج، الأمر الذي ييسر من عملية تنظيم الذرات، فتقوم الذرات بتكوين بلورات لها القدرة على تحمل المؤثرات الكيميائية، بالإضافة إلى تحمل درجات الحرارة المرتفعة، والتقلبات المفاجئة التي تحدث بها، ويستخدم الخزف الزجاجي في صناعة أواني الطهي التي تقاوم الحرارة، فضلاً عن صناعة الأدوات الكيميائية والمعدات الإلكترونية.
  • الزجاج المقاوم للطلق الناري: هو أحد الأنواع السميكة، ويتم تصنيعه بواسطة العديد من الطبقات المصفحة، والتي تستطيع مقاومة الطلق الناري ذو العيار الثقيل، فنجد أن قدرة هذا النوع من الزجاج على صد طاقة الرصاص كبيرة، ويستخدم الزجاج المقاوم للطلق الناري في صناعة المدرعات والدبابات والطائرات الحربية.
  • الألياف الزجاجية: هي مجموعة من القطبان الزجاجية، تتجمع سوياً حتى تشكل كتلة تتشابه مع كتلة الصوف، وتستخدم الألياف الزجاجية لعزل الحرارة والكهرباء، كما يتم صناعة ملابس رجال الإطفاء منها، ويتم صناعة هياكل السيارات والستائر منها، وذلك لجعلها مقاومة للنيران والحرائق.
  • زجاج الأمان المصفح: يستخدم زجاج الأمان المصفح في الطائرة لحمايتها من الاصطدام بالأجسام الأخرى، وذلك لأنه يُصنع بواسطة العديد من طبقات الزجاج من النوع المسطح، وبين كل طبقة والأخرى يتم وضع طبقة بلاستيكية تساهم في مقاومة الصدمات.

أفضل أنواع الزجاج

  • الزجاج المسطح: هو أحد أنواع الزجاج التي تستخدم في صناعة الأبواب والنوافذ، كما يدخل الزجاج المسطح في صناعة بعض أنواع الأثاث.
  • زجاج الأواني: يستخدم زجاج الأواني في العديد من الأغراض، حيث يعمل على حفظ الأدوية، وحفظ المشروبات الغازية، وتغليف الأطعمة، بالإضافة إلى حفظ المستحضرات والمواد التجميلية.
  • الزجاج المقاوم للحرارة: يحتوي هذا النوع من الزجاج على كميات كبيرة من السليكا، وحمض اليوريك، ويتكون من العديد من الطبقات المصفحة، ويفضل بينها طبقات أخرى مصنوعة من البلاستيك، ويستخدم هذا النوع في صنع الأواني الزجاجية المستخدمة في الطهي.
  • الزجاج الغير مرئي: يستخدم الزجاج الغير مرئي أو ما يطلق عليه الزجاج الشفاف في صنع الكاميرات وأجهزة التصوير، بالإضافة إلى صنع عدسات النظارات.
  • زجاج الليزر: يستخدم زجاج الليزر في مجال البصريات، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المواد الفلورية التي تعمل على إصدار شعاع ضوئي كثيف، يُطلق عليه شعاع الليزر.
  • زجاج الأمان المقوى: هو نوع من أنواع الزجاج التي يتم معالجتها حرارياً، ويتكون من طبقة واحدة من الزجاج المصفح، ويستخدم في صناعة زجاج البنوك ومحلات الصرافة.
  • زجاج الأويال: يحتوي زجاج الأويال على جسميات صغيرة، تتكون تلك الجسيمات من مادة الفلوريد، فتساعد تلك المادة على تشتيت الضوء الذي يمر من خلال الزجاج، الأمر الذي يؤدي إلى تغير لون الزجاج إلى اللون الحليبي.
  • الزجاج الرغوي: يعمل الزجاج الرغوي على عزل الحرارة، فيدخل في صناعات مجال التدفئة والتكييفات المركزية.

المراجع

1

2

3