الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي الموارد الطبيعية

بواسطة: نشر في: 19 فبراير، 2019
mosoah
ما هي الموارد الطبيعية

ما هي الموارد الطبيعية يتساءل الكثير منا عنها، فهي الموارد التي خلقها الله لنا لكي نحيا في ظلها ومن خيراتها المتنوعة التي ننعم بها، كما توجد العديد من المصادر التي تمثل الموارد الطبيعية مثل الشمس والماء وغيرهم، و علينا أن نُحسن استغلال تلك الموارد التي تنقسم إلى موارد طبيعية متجددة  كالطاقة الشمسية و الثروة الحيوانية والنباتية وآخري طبيعية غير متجددة كالفحم والمعادن والغاز، و يؤدي إهمالنا لكل هذه الموارد وعدم الاهتمام بها إلى نضوبها  أو فناءها، فما هي تلك الموارد وفيما نستغلها، تجيب موسوعة عن تلك الأسئلة في المقال التالي ،تابعونا.

ما هي الموارد الطبيعية

خلق الله لنا العديد من الموارد الطبيعية التي تُعبر مصدراً هاماً للإنسان يعيش عليه، فبدونها لا يمكن أن تستمر الحياة، نعرض لكم هذه الموارد و عناصرها في السطور التالية:

الموارد الطبيعية المتجددة

الشمس

تمدنا الشمس بالطاقة الشمسية بالإضافة إلى الضوء والحرارة التي هي أساس الحياة على كوكب الأرض، حالياً أصبحت الطاقة الشمسية من  أهم العناصر التي تمدنا بالطاقة الحرارية عن طريق تحويلها إلى مصادر حرارية باستخدام إطار معدني حيث يتم تسخينه وتُخزن الحرارة، و أيضاً تحلية المياه بخاصية النانو التي تفصل الماء البارد عن الماء الساخن بغشاء خفيف و تقوم بسحب الملح من الماء الساخن، أما عن توليد الكهرباء تعمل الطاقة الشمسية عن طريق إشعاع الشمس من خلال المواد الموصلة التي توجد في الخلايا الشمسية حيث تولد 2واط.

الماء

هي من أهم الموارد الطبيعية على سطح الأرض، والتي بدونه لا يمكن أن نعيش طويلاً، حيث تمثل نسبتها في جسم الإنسان حوالي 90%، لذلك خلقها الله بنسبة 75% على كوكب الأرض وتتنوع بين الماء المالح والعذب، كما يوفر الماء المعادن والأملاح والأسماك و حرفه الصيد للإنسان.

الهواء

لا يمكن للإنسان أن يعيش دون الهواء أو تنفس الأكسجين بصفه خاصه، فهي أحد الموارد الطبيعية الهامة على كوكبنا، و يتيح الهواء طاقة الرياح الذي يوجد في الغلاف الجوي و التي تنقي الجو من ثاني أوكسيد الكربون وتعمل على تحريك التوربينات.

التربة

تحتوى التربة على العديد من المواد والتي منها المعدنية  كالمواد التي تنشأ نتيجة تفكك التربة الصخرية، أما المواد العضوية فهي بقايا الكائنات الحية سواء نباتات أو حيوانات، تساعد على توفير النباتات ونموها .

الموارد الطبيعية الغير متجددة

هي موارد خلقها الله لنا لكي نحافظ عليها لأنها ليست بالمتجددة وهي عُرضه للنفاذ في أي وقت، و التي منها الفحم والمعادن والغاز، سنتعرض لهم فيما يلي بالتفصيل:

المعادن

توجد العديد من الاستخدامات للمعادن المتوفرة على سطح الأرض والتي هي من الموارد الطبيعية الغير متجددة، ومن هذه الاستخدامات صناعة الأسلاك الكهربائية والتي تتنوع في معادنها ما بين النحاس والألومنيوم والفضة، ونستعين به في صناعة أدوات الطبخ و الأواني و الأدوات الطبية و بناء الجسور و في الأدوات الكهربائية.

الفحم

للفحم أهمية كبيرة في حياه الإنسان ويستخدم في أشكاله المختلفة منها شكله الخام و يستخدم في صناعة الأقلام و منها ما يستعمل ضمن أدوات التجميل مثلاً في تبييض الأسنان و التخلص من حب الشباب، أيضاً يستخدم لعلاج  لدغ الحشرات و يطهر الجهاز الهضمي و يعالج النقرس.

الغاز الطبيعي

يعد الغاز الطبيعي أحد أهم الموارد الطبيعية الغير المتجددة والتي تحافظ على البيئة نظيفة دون عوادم، ويدخل استعمالها في النقل و كمصدر غاز قوي ، كما انه يعزز من شأن الدول التي تمتلك مثل هذا المورد.

عرضنا لكم من خلال هذا المقال الموارد الطبيعية المتجددة وفوائدها الغير متجددة واستخداماتها في حياتنا اليومية، فيجب علينا أن نحافظ على تلك الموارد من أجل الأجيال القادمة.