الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد النفط في حياتنا

بواسطة: نشر في: 19 سبتمبر، 2019
mosoah
فوائد النفط

نقدم إليكم اليوم موضوع عن فوائد النفط ، فالنفط هو الوقود الأحفوري الذي تكون في باطن الأرض نتيجة لتحلل الكائنات الحية المدفونة من ملايين السنين وتعرضها لعوامل الضغط والحرارة تحت سطح الأرض بين الطين والرمال وتم تخزينها داخل خزانات طبيعية من الصخور.

ويعتبر النفط من مصادر الطاقة الغير متجددة التي تستخدم في الحياة في كل المجالات، والتعريف الكيميائي للنفط انه عبارة عن خليط من المواد العضوية تسمى الهيدروكربونات، تم تكوينه تحت طبقات عميقة من سطح الأرض من تحلل الكائنات الحية والنباتات والطحالب تحت الصخور الرسوبية منذ ملايين السنين مع عوامل الضغط والحرارة  وغياب الأكسحين، ويتم استخراج النفط من مكامنه التي تسمى آبار البترول بعد عمليات من البحث الجيولوجي وإلقاء المجسات ويتم استخراجه فيسمى بالنفط الخام إلى أن يمر بمراحل من التكرير لاستخراج عدة مشتقات منه، ولمعرفة المزيد عن النفط وأهميته واستخداماته عليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

فوائد النفط

  • يعتبر النفط من اهم مصادر الطاقة الأولية على وجه الأرض نظرا لدخوله في اغلب الصناعات و استخدامه في تحريك الآلات ومولدات الطاقة الكهربية.
  • كما انه يعد المادة الأولية النتاج الكثير من الصناعات الكيميائية حيث يدخل في تركيب صناعة الأسمدة والمبيدات الحشرية والمنظفات كما يدخل في صناعة المطاط والبلاستيك ويدخل في صناعة بعض الأدوية.
  • كما انه وقود لوسائل المواصلات الثقيلة والخفيفة كما انه وقود الطائرات وسفن الفضاء ونظرا لأهمية النفط في كل مناحي الحياة  فقد تم إطلاق اسم (الذهب الأسود ) عليه.

تعريف البترول

  • بترول مأخوذ من الكلمة اليونانية ( بترا ) والتي معناها صخرة وهو سائل قابل للاشتعال وقد تكون بشكل طبيعي من خليط معقد من الهيدروكربونات المختلفة التي لكل منها وزن جزيئي مختلف ويكون متواجد في تشكيلات جيولوجية تحت الأرض.

استخدامات النفط قديما

عرف العرب قديما كلمة نفط ومشتقاته وهي القار والزفت، فكانت هناك معركة حربية شهيرة تسمى (معركة ذي قار) وتم حصولهم على القار أو الزفت من خلال البرك النفطية التي كانت تنشا من تصدع الأرض وحدوث الشقوق التي كان يتسرب النفط من خلالها وكانوا يستخدمون الزفت في طلاء أجساد الخيل المصابة بالجرب.

كما عرف الحضارات القديمة النفط مثل حضارة بابل وبلاد الرافدين فقد كانوا يستخدمون النفط في (جلفطة السفن ) ومعناها سد الشقوق التي بين الأخشاب لحمايتها من الغرق، وقد ذكر المؤرخ الإغريقي (هيرودوت)  كما استخدم النفط قديما في طلاء معابد مدينة بابل من الداخل.

فوائد البترول للبشرة

من الأمور الغريبة التي تداولتها السوشيال ميديا مؤخراً هو استخدام النفط في أذربيجان لعمل حمامات لأجساد السيدات والغريب في الأمر أن أسعار تلك الحمامات غالية للغاية، فيشيعون أهميتها لإكساب جسد المرأة الإشراق والجمال نظراً لما يحتويه النفط من مواد عضوية كثيرة، ويتم استمرار المرأة في حمام النفط لمدة 10 دقائق فقط لا غير حيث يتم تسخين النفط لدرجة 40° لعلاج الأمراض الجلدية والتهابات المفاصل أيضاً.

النفط والدخل الاقتصادي

  • يعتبر النفط من اهم دعائم الدخل الاقتصادي حيث يستخدم في الحصول على العملات الصعبة
  • وسيلة من وسائل توثيق العلاقات بين الدول.
  • يعتبر النفط مصدر ثروة للدول العربية
  • يعتبر النفط من اهم المصادر التي جعلت من الدول العربية مصدر قوة
  • ساعد على رفع مستوى حياة أفراد الدول المصدرة.
  • استخدم العرب سلاح البترول في الضغط على أمريكا وهولندا في حرب 1973 في مصر بسبب دعمهم لدولة إسرائيل وقد كان لهذا السلاح كل التأثير .
  • ساهم في ظهور صناعات جديدة مثل صناعة الكيماويات .
  • فتح أفاق جديدة في سوق الصناعة وبالتالي وفر الكثير من فرص العمل .