الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الطاقة وحفظها

بواسطة:
mosoah
بحث عن الطاقة وحفظها

بحث عن الطاقة وحفظها ، بحث حيوي وهام يشغل فئة كبيرة جدا من الباحثين سواء على سبيل الدراسة أو المعرفة أو العمل ، الطاقة كلمة حيرت الجميع منذ بدء الخلقة فهي لا يمكن تحديد شكلها ولا مشاهدتها ولكن نستطيع بسهولة رؤية الأثر الذي تتسبب فيه ، الطاقة هي موجات تسري فتبث الحياة ، وقد تعلمنا في صفوفنا ألأولي أن تعريف الطاقة هو : القدرة على بذل شغل ، الطاقة هي الحياة وعن طريقها يمكن التغيير أو القيام بعمل وبذل مجهود، الطاقة لها عدم مصادر سواء كانت دائمة أو متجددة أو غير متجددة ، ولمعرفة كل ما يخص الطاقة من حيث مصادرها أو صورها عليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

بحث عن الطاقة وحفظها

الطاقة إحدى صور الوجود ومظهر من مظاهر الحياة ومن مميزات الطاقة انها لا تستحدث ولا تفنى ولا تخلق من العدم.

مصادر الطاقة

للطاقة عدة مصادر تختلف ما بين دائمة ومتجددة وغير متجددة.

مصادر الطاقة الدائمة

لا يوجد سوى مصدر واحد من مصادر الطاقة الدائمة إلا وهو الشمس

فالطاقة الشمسية من المصادر الدائمة  والنظيفة على وجه الأرض.وتسمى بالطاقة النظيفة لأنها لا تتسبب في تلوث البيئة ولا  ينتج عنها عوادم ولا أكاسيد.

مصادر الطاقة المتجددة

وهي مصادر الطاقة التي تتجدد باستمرار ولا قلق من استنفاذها مثل طاقة الرياح – طاقة المساقط المائية -طاقة المد والجذر -طاقة أمواج البحر.

مصادر الطاقة الغير متجددة

هي مصادر الطاقة التي تتعرض  للنفاذ مثل التي تتولد من الفحم والمشتقات البترولية.

أنواع الطاقة

الطاقة الحرارية

مثل الطاقة الحرارية المستخدمة في المحركات البخارية والتي يتم فيها حرق الوجود خارج المحركات لإنتاج البخار الذي يقوم بدفع المحركات

الطاقة الضوئية

وهي عبارة  عن الموجات الكهرو مغناطسية التي يتم تحويلها لطاقة كهربائية

الطاقة الكيميائية 

وهي الطاقة التي يتم إنتاجها عن طريق حرق أنواع الوقود وكذلك الطاقة الناتجة عن أي تفاعل كيميائي مثلما يحدث في المراكم والبطاريات الكهربية.

الطاقة الحركية

وهي الطاقة عن حركة الأجسام مثل طاقة أمواج البحر وشلالات المياه

الطاقة الكهربائية

وهي الطاقة التي يتم إنتاجها من نوع اخر مثل الطاقة الحرارية فيتم توليد الطاقة الكهربية منها مثلما يحدث في المولد الكهربي أو ما يعرف ب(الدينامو) وكذلك يمكن الحصول على الطاقة الكهربية من التفاعلات الكيميائية مثل البطاريات كما يمكن الحصول عليها من الاحتكاك ومن الصواعق.

الطاقة النووية 

وهي الطاقة الناتجة من خلال تفكك النواة  في الذرة وينتج عنها طاقة حرارية هائلة ، وبالرغم من كم الطاقة الناتج إلا إنها طاقة تؤدي للكثير من المخاطر مثلما حدث في مفاعل تشرنوبيل وتعرض الكثير من الكائنات الحية للهلاك أو التشوه بفعل الإشعاع.

الطاقة الكهرومغناطيسية

هي الطاقة الناجمة عن فيزيائية بعض المواد ولها علاقة وثيقة بالطاقة الكهربائية والطاقة المغناطيسية.

الطاقة الكهرمائية 

هي الطاقة الكهربائية الناتجة من تحرك واندفاع المياه مثل حركة الشلالات أو مساقط المياه أو حركة أمواج البحر وحركة مياه الأمطار وكذلك حركة الماء أثناء ذوبان الثلوج وتعتبر من مصادر الطاقة النظيفة.مثل ما يحدث في خزان  السد العالي (في مصر )

الطاقة الميكانيكية

هي مجموع طاقتي الوضع والحركة لأي جسم.

الطاقة الإشعاعية

وهي الموجات الكهرومغناطسية الصادرة من الشمس أو من النجوم .

أهمية الطاقة في حياتنا

تعتبر الطاقة بكل مصادرها و أنواعها هي عصب الحياة فعن طريقها يتم تسيير الطرقات و تشغبل المصانع والآلات والأجهزة الصناعية والطبيعة وأدوات التشخيص والعلاج كما من خلال الطاقة يتم التعامل مع كل مظاهر أنشطتنا اليومية.