الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف يعمل البار كود

بواسطة:
mosoah
كيف يعمل البار كود

كيف يعمل الباركود ، انتشر مؤخرًا استخدام البار كود بشكل كبير وأصبح يستخدم في الأماكن التجارية المختلفة وهو عبارة عن علامة أحادية البعد تتألف من مجموعة الخطوط الطولية ذات السُمْك المختلف والأرقام ويوضع علي السلع والأدوية والمنتجات التجارية وكل ما يقوم به البائع هو تمرير تلك العلامة فوق جهاز خاص لمعرفة كل بيانات ومعلومات السلعة المطلوب شراؤها.

هل كان لديك سؤال يوما ما هذه الخطوط التي نجدها في معظم المنتجات والسلع أن لم تكن كلها؟ هل كان لديك تساؤل عن طريقة قراءة المعلومات من السلع والمنتجات عندما تقوم بشرائها من السوبر الماركت ؟ ستقدم لكم موسوعة اليوم إجابات لتلك الأسئلة من خلال السطور القادمة.

كيف يعمل البار كود

يتكون الباركود من من حروف وأرقام يتم تمثيلها في هيئة خطوط يمكن قرائتها من خلال ماسح ضوئي، أو من خلال الهاتف حيث يتم ربط هذه العلامة مع الخدمة أو المنتج ويتم حفظها في قاعدة البيانات ويتم مسح العلامة من خلال جهاز يمكنه قراءة الشفرة وتفسير البيانات التي تتم قراءتها منها فعند مسح أحد السلع في محل ما تعطي معلومات عنه مثل اسمه وسعره لأن جهاز المسح متصل بقاعدة البيانات لسلع المحل.

أنواع الباركود

أحادي البعد: تكون البيانات فيه مخزنة علي هيئة مجموعة من الخطوط المتوازية مع بعضها البعض ويوجد بينها فراغات.

ثنائي البعد: تكون فيه البيانات علي هيئة أشكال هندسية كالمربعات أو المستطيلات مندمجه مع بعضها البعض.

نشأة الباركود

طرح  ماكس باداك فكرة البار كود للمرة الأولي في عام 1880م أي في أواخر القرن التاسع عشرولكن لم تحصل الفكرة علي رواج كبير وقتها وظلت ساكنة لمدة نصف قرن، إلي أن ذكرت الفكرة من طالت دراسات عليا يدعي والاس مما حفز مجموعة أن يعملون علي تطوير هذه الفكرة ولكنها كانت ذات تكلفة باهظة مما أدي إلي عدم نجاحها، وفي النهاية قام أحد أفراد هذه المجموعة بتطوير الفكرة بشكل يمكنها من الانتشار والنجاح وكا ذلك في عام 1952م.

استخدامات الباركود  

  • يتم وضعه علي المنتجات والسلع من أجل تسهيل عملية البيع والشراء وتقليل السرقات.
  • يتم استخدامه في تشفير الوثائق والملفات.
  • يستعمل كبطاقة لصعود الطائرة ويوضع علي الهواتف المحمولة.
  • يستعمل في تتبع حركة الأشياء كالسيارات المستأجرة والأمتعة في المطارات.
  • يستخدم في الحصول علي بيانات ومعلومات أي سلعة بسرعة ودقة.
  • يستخدم في الكتب حيث يضم اسم المؤلف والكاتب والرقم المسلسل للكتاب وتاريخه واصداره واسم دار النشر والطباعة.

مشاكل الباركود وسلبياته

توجد بعض المشاكل التي تؤثر سلبًا في أداء الباركود ومنها:

مشاكل خاصة بالمسح الضوئي واختلاف التسعير: قد يغفل الموظفون رمز التخفيض للسلعة في فترات الخصومات مما ينتج عنه التأخير والارتباك ، قد يحدث خلل أحيانًا عند مسح الباركود مما يضطر الموظفون أن يقوموا بإدخاله يدويًا.

تلف أو تضرر ملصق الباركود: من الممكن حدوث تأخير في مسح الباركود إذا كان مطبوعًا علي جزء تالف من العلبة.

التكلفة: ارتفاع تكلفة المعدات اللازمة لنظام مسح الباركود، كما أن عملية تدريب الموظفين علي التعامل مع المعدات الجديدة تحتاج إلي وقت طويل.