الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الخدمات الالكترونية ومجالاتها وفوائدها

بواسطة: نشر في: 2 سبتمبر، 2019
mosoah
بحث عن الخدمات الالكترونية

نعرض لك عزيزي القارئ بحث عن الخدمات الالكترونية ، والتي انتشرت بكثرة خلال الآونة الأخيرة، وظهرت مع عصر التكنولوجيا الحديث، مما جعل الكثير من التعاملات اليومية والخدمات سهلة ويسيرة عن الماضي، فالآن لا تحتاج إلى الذهاب بنفسك إلى أي مكان، فبإمكانك أن تنهي كافة الأعمال الخاصة بك، أو تتطلع على أحدث البضائع والأجهزة المختلفة والملابس، أو تشتري أي شئ من خلال الأنترنت.

وليس هذا فحسب، بل سهلت هذه الخدمات في تلخيص كافة الإجراءات، وسداد الفواتير، وحجز التذاكر أو الفنادق، أو القيام بأي شئ أخر بشكل إلكتروني، وبالتالي فهي ساهمت بشكل كبير في توفير الوقت والجهد على المواطنين.

وخلال السطور التالية في موسوعة سنشرح إليكم بشيء من التفصيل مفهوم الخدمة الإلكترونية، وفوائدها، فتابعونا.

بحث عن الخدمات الالكترونية

الخدمات الإلكترونية

يقصد بها استخدام تقنيات الاتصالات والمعلومات الحديثة، وهي لها ثلاثة متطلبات هم مزود للخدمة، ومستقبل لها، وقنوات اتصالية لدعم وتقديم هذه الخدمة باستخدام التكنولوجيا المتطورة، وهذه القنوات منها الأنترنت، ومركز الاتصالات، والهواتف المحمولة وغيرها، فيمكنك أن تحصل على هذه الخدمة من الشركات، الوكالات العامة، المؤسسات وغيرهم.

ويلعب الإنترنت دوراً كبيراً في تقديم هذه الخدمات إلى المواطنين، ولابد أن يكون الطرف الأخر معه إنترنت، وجهاز يستقبل من خلاله الخدمة الإلكترونية.

نشأة الخدمات الإلكترونية

نشأت الخدمات الإلكترونية في أواخر فترة الثمانيات في أوروبا، ومؤخراً هناك مصطلح جديد ظهر باسم الحكومة الإلكترونية، وهي إحدى المجالات التي تم الاعتراف بها في الوقت الحالي، ولها أهمية إستراتيجية كبيرة، وتعمل على تحديث وتطوير القطاع العام، ونجد أن الخدمة الإلكترونية هي جزء منها، ولها أهمية كبيرة بين كافة فئات المواطنين.

ومن خلال هذه الخدمة المتاحة عبر الإنترنت يمكنك أن تقوم بعملية البيع والشراء، وهذه الميزة لا تتواجد في المواقع التقليدية التي توفر لك المعلومات والوصف الخاص بالمنتج، أو الخدمة فقط، دون أن تستطيع أن تبيع وتشتري أي منتج من خلاله.

وهناك ثلاثة عناصر هامة تختص بهم الخدمات الإلكترونية وهي: تقديم الخدمة للأشخاص، واستلامها من خلالهم، وتوفير خدمة التوصيل.

والآن نلاحظ أن الخدمات الإلكترونية تفرعت، وأصبحت تتواجد داخل كل مركز، وكل مؤسسة، وفي كل دولة، وانتشرت بشكل كبير، وواسع على مستوى العالم.

فوائد الخدمات الإلكترونية

  • توفير كمية كبيرة من المعلومات والبيانات عن المتعاملين من خلالها، والتي يمكنك الرجوع إليها في أي وقت.
  • أصبح هناك قناة اتصال فعالة للمواطنين والعملاء، يمكنك التواصل عن طريقها في أي وقت.
  • الوصول إلى الكثير من الأفراد في وقت بسيط، وتوسيع شبكة العلاقات على مستوى العالم، ويمكن أن تصل الخدمة إلى أي مكان في العالم.
  • لا تحتاج للسفر، أو الذهاب إلى التسوق، والانتظار في الطوابير لوقت طويل، فُيمكنك وأنت جالس مكانك أن تُشاهد كافة المنتجات.
  • تقليل الحواجز والعقبات التي تمنع الفرد من الدخول في سوق جديد، وأيضاً لا يتكلف الشخص أي شئ مقابل إيجاد عملاء جدد، فيمكن الوصول إليهم بسهولة.
  • تسويق المنتجات على نطاق واسع بلا حدود.
  • تعزيز مبدأ الشفافية.
  • يمكنك أن تحصل على بعض العروض والخصومات على المنتجات التي يتم عرضها بشكل إلكتروني.
  • تستطيع أن توفر المتاجر الإلكترونية خدماتها على مدار اليوم خلال الـ24ساعة.
  •  توفير الكثير من الخدمات للمواطنين، فلا يحتاجون للذهاب بأنفسهم إلى أي مكان، وبالتالي يتوفر لهم الوقت.
  • من الممكن أن يكون لك متجر إلكتروني أو شركة إلكترونية دون الحاجة إلى مكان فعلي على أرض الواقع وبالتالي توفر الخدمات للجمهور دون أن تتكلف الكثير من الأموال، ودون أن يكون معك عمالة وتضطر لدفع أجور.
  • تتميز الخدمات الإلكترونية بأنها أكثر نظاماً ودقة من التعاملات التقليدية.
  • يُمكنك التعرف على جودة كل منتج وتقارن بين الأسعار المختلفة، وتختار منهم كيفما تشاء.
  • يمكنك الوصول إلى أي خدمة والاستفسار عنها في أي مؤسسة حكومية أو جهة بشكل إلكتروني، كما يمكنك أن تنهي الإجراءات الخاصة بك بخطوات بسيطة وسهلة، وهذا ما يسمى بالحكومة الإلكترونية.

مجالات الخدمة الإلكترونية

إن هذا المصطلح يحتوي بداخله على الكثير من التطبيقات والتخصصات المختلفة، فالأعمال والتجارة الإلكترونية تُقدم على الأغلب من منظمات ومؤسسات وشركات بشكل غير حكومي.

وهناك خدمات إلكترونية أخرى يتم تقديمها للمواطنين من قبل الحكومة الإلكترونية، وتكون بشكل رسمي من قبل الدولة، وهذا ما ذكرناه ضمن الفوائد الهامة لمجال الخدمات الإلكترونية.

وبالتالي نجد أن هناك خدمات إلكترونية يتم تقديمها من المؤسسات والحكومات للتسهيل على المواطنين، وهناك خدمات أخرى إلكترونية يتم تقديمها عن طريق بعض من الأفراد  أو المنظمات، أو الجهات الغير رسمية.

وعلى سبيل المثال فهي تعرض سلع، أو أجهزة، أو منتجات من أجل أن وتختار منها ما يناسبك، ثم تنتظر شحن المنتجات التي قمت بشرائها، وهي تصل في مدة تتراوح بين يومين أو ثلاثة أيام إلى أسبوع، وقد يمتد الوقت لأكثر من ذلك حسب المنتج الذي اشتريته.