مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

معهد ريادة الاعمال الوطني لدعم المشاريع الصغيرة

بواسطة:
معهد ريادة الاعمال الوطني لدعم المشاريع الصغيرة

بالتفصيل تجارب ومعلومات عن معهد ريادة الاعمال الوطني لدعم المشاريع الصغيرة ، إذا كنت صاحب فكرة أو مشروع وتود تنفيذه علي أرض الواقع بحثت كثيرا ولم تجد جهة حكومية أو خاصة تستطيع مساعدتك، واجهت الكثير من الجهات التي تأخذ الكثير من الإجراءات والأوراق وضمانات لإقامة مشروعك، لديك بالفعل مشروع قائم تريد تطويره وتوسعته، موسوعة يقوم بتوجيهك لمعهد ريادة الأعمال أحدي أهم جهات لتمويل المشروعات الصغيرة.

معهد ريادة الأعمال الوطني لدعم المشاريع الصغيرة

هو من أكثر المعاهد والجهات الحكومية علي مستوي المملكة العربية السعودية التي يقوم بدعم مادي، وهو مؤسسة لا تسعي للربح بل تسعي لتنمية المشروعات التي تعود علي الوطن بالنفع الاقتصادي والتطوير التكنولوجي، وهو مبادرة من وزارة الطاقة والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وذلك لتمويل مختلف أنواع المشروعات الصغيرة منها وكبيرة ومختلف أنشطتها، لذلك يكون ملجأ لرجال الأعمال ولأصحاب الأفكار التي يريدون أقامة مشروعات وتوسيع شركات أو تطويرها.

ما يقوم به معهد ريادة للأعمال

يقدم معهد ريادة الكثير من الأموال بمبالغ ضخمة، لتمويل كافة المشروعات بطرق كاملة وشاملة لأي مشروع أو فكرة يتقدم صاحبها بطلب تمويل لها، والذي يعود علي المملكة بتطوير اقتصادي كبير ومؤثر في التنمية بداخلها، لابد من أصحاب المشروعات التي يريد تمويلها أن يضع مخطط كامل ووافي لهذا المشروع حتي يتم دراسته من كل الجوانب، ويلاقي قبول من قبل صناع القرار داخل المعهد ويتم تمويله، وفي حالة أذا كان المشروع مجرد فكرة ولا يستطيع صاحبه أقامه مخطط له،  أو لا يعرف كيفية عمل دراسة جدول لهذا المشروع يقوم المعهد بمساعدته للحصول علي دراسة وافية ومخطط كامل، وتقوم أيضا بعمل دورات والبرامج تدريبية لترتيب أفكار صاحب الشروع.

شروط تمويل المشروعات الصغيرة – المشاريع التي تدعمها ريادة

هناك بعض الإجراءات التي تتبع، والشروط التي يجب توافرها عند التقدم لطلب دعم مادي لمشروعك أو لتنفيذ فكرتك، وبدونها لا يمكن الحصول علي هذا الدعم:

  • المشاريع الصغيرة هي أساس نجاح أي دولة من الناحية الاقتصادية، وذلك بسبب أنها توفر للأشخاص أصحابها دخل وعائد ثابت وربح دائم لهم، دون انتظار الدولة لتقديم وظيفة لهم.
  • أن يكون عمر الشخص الذي يتقدم في طلب دعم لمشروعه الصغير لا يعتدي بلوغه سن الستون عاما، ولا يكون أقل من واحد وعشرون عاما، أو أذا كان المشروع يتضمن شئ خاص بمشروع إلكتروني أو يريد أقامة مشروع مقهى لابد أن يزيد عمر الشخص عن خمسة وعشرون عاما، لا يتعدى الخمس وثلاثون عاما.
  • الدعم المادي يقدم للأشخاص المحليين فقط حاملي الجنسية المملكة العربية السعودية، ولا يتم دعم مادي لمن يعملون لصالح الحكومة السعودية أو الهيئات التابعة لها، ويجب أن تكون هذه الشروط لا تتوافر في الشخص المتقدم لأخذ الدعم من البنك.
  • لا يمكن أن يتقد شخص لطلب الدعم ويملك مشروع أخر، أو أن يكون شريك في مشروع مع شخص أو مؤسسة أو أي جهة بطريقة رسمية أو غير رسمية.
  • يتم وضع بعض الضمانات التي تحدد علي حسب كل مشروع مقدم، وعلي حجم الدعم المادي المتقدم عليه، ولابد أن يكون هذا المشروع هو العائد الوحيد للشخص.
  • المتقدم لابد من عدم وقوعه تحت المسائلة القانونية من قبل.
  • لابد أن يكون المتقدم تلقى تدريب من قبل المعهد من قبل.
  •   يلزم الشخص بعمل تخطيط أولي وواضح للمشروع المقدم لطلب الدعم عليه، حتى يستطيع المعهد بالموافقة على المشروع بسرعة دون اللجوء التفسير والتوضيح من قبل الشخص.
  • لابد أن يكون المشروع متوافق مع طبيعة الدراسة العلمية المقدمة معه.

شروط لقبول المشروعات

من خلال شروط قبول تقديم الدعم المادي للمشروعات الصغيرة التي تخص الأفراد، قام المعهد بوضع شروط أيضا تخص قبول طبيعة المشروعات المقدمة لديهم:

  • لابد أن يندرج المشروع المقدم من ضمن قائمة معدة من قبل البنك السعودي للتسليف، ويكون له ضمانات ذو عائد مالي ومربح لأصحاب المشروع، بسهوله يمكن ذلك عن طريق عمل دراسة جدول مستوفية من كل الجوانب.
  • هدف المشروع الأساسي هو تطوير من الاقتصاد المملكة، ولابد أن يكون غير مخالف للقوانين البلد أو مخالف للبيئة المحيطة به وسلامتها، ولا يتعارض من الأمن والسلامة العامة.
  •   لا يتجاوز الدعم المادي للمشروع أكثر من ثلاث مائة ألف ريال سعودي كبداية له، وإذا اثبت المشروع عائده الكبير والمؤثر علي الاقتصاد يمكن المطالبة بدفعات تمويلية أخرى.