الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مشروع عن الحج

بواسطة: نشر في: 18 يوليو، 2019
mosoah
مشروع عن الحج

يسعدنا أن نقدم لكم اليوم مشروع عن الحج ، والمشروع هو عبارة عن عمل يبدأ الفرد بالقيام به لتنفيذ فكرة مُعينة، ويحتاج المشروع لتنفيذه عدة موارد رئيسية، ومنها: رأس المال، المعرفة، دراسة الجدوى، وعلى المشروع أن يُقدم خدمة للمجتمع مقابل الربح، ونتحدث اليوم من خلال موسوعة عن مشروع الحج وهو من المشاريع التي تقدم خدمة اجتماعية للناس وتساعدهم على زيارة بيت الله الحرام ويكون لهذا مقابل مادي أقل تكلفة من الشركات المنافسة، وهذا ما يسعى إليه مُنفذ الفكرة أن يوفر كافة خدمات الناس بأقل تكلفة وإمكانية عالية كي يتفاعلوا مع المشروع ويستمر في تقدمه وتطوره.

مشروع عن الحج

قبل  تنفيذ أي مشروع يجب عمل دراسة جدوى، وهي طريقة من إحدى الطرق الذي يستخدمها صاحب المشروع على مدى توفر الإمكانيات اللازمة لتنفيذ مشروعه، بالإضافة إلى دراسة فكرة تسويق الإنتاج، وهل المشروع سيحقق ربح أم لا؟ ومن ثم يقوم المنفذ للمشروع إتباع عدة خطوات حتى ينجح مشروعه.

دراسة الجدوى

عندما يريد صاحب المشروع عمل دراسة جدوى، يذهب إل مكتب مُحاسبة موثوق ويطلب دراسة الجدوى حيث يطلب المحاسب المشروع وتحليل تابع له، ثم يقوم بدراسة الجدوى التسويقية أولاً حيث يضمن من تسويق المنتج أو الخدمة المقدمة، ويتبعها الجدوى الفنية، ثم يبحث عن عروض الأسعار وخطوط الإنتاج، وبعد ذلك يقوم بدراسة الجدوى المالية والاقتصادية، ثم يرسل دراسة الجدوى إلى صاحب المشروع.

مشروع عن الحج في المملكة

إن إقامة مشروع عن الحج يجعل صاحبه يقع على عاتقه مسؤولية مساعدة الحجاج وتوفير كافة الحاجات اللازمة لهم مثل الإقامة وخدمات وسائل النقل والمرافقة، بجودة عالية وأسعار معقولة أو تكون في متناول الحجاج، وإقامة هذا المشروع يقدم خدمتين للمملكة وليس خدمة واحدة، حيث يحد من نسبة البطالة ويعمل على ازدهار الاقتصاد الوطني للمملكة، إل جانب أن ما يميز هذا المشروع إنه سهل التنفيذ، ولكي يكون مشروعه ناجح عليه إتباع هذه الخطوات:

موقع المشروع

يحتاج صاحب المشروع لتنفيذ فكرته أن يختار موقع متميز في منطقة حيوية، كما يتم بتأجير شقة في إحدى المباني الكبيرة الراقية وتكون الشقة في الدور الأول أو الثاني كما يكون بالمبنى مصعد كهربائي، بالإضافة إلى أن يكون في محيط المبنى على الأقل بنوك أو بجوار شركات معروفة، ويجب على الشقة أنيكون بها كافة الأشياء اللازمة لراحة العميل أو الحاج.

تجهيزات المشروع

بعد ذلك يتم عمل ديكورات فاتنة التي تناسب مكتب أو مشروع عن الحج والعمرة، حيث يكون الأثاث مميزاً، كما يكون متوافر في الشقة تكيفات،  ومكاتب للموظفين، إلى جانب الأرقام المميزة للهواتف، ويكون مكان مخصصاً للحافلات التي تنقل الحجاج وعليها شعار الشركة.

الموظفين

يكون صاحب الشركة في حاجة إلى موظفين لديهم خبرة وكفاءة عالية كي ينهضوا بالمشروع، وذلك عليه توظيف سكرتيرة ومدير للشركة إلى جانب بعض الموظفين الذين يقومون بإجراء الحجزات بالفنادق،  وآخرين يقومون  بخدمات مرافقة، بالإضافة إلى ذلك عدة موظفين يعملون في الترجمة وآخرين سائقين، أي يكون متوسط عدد الموظفين في المكتب خمسة عشر موظف كما عليك وضع المرتبات المناسبة لهم.

التسويق

وهذا هو عامود نجاح أي مشروع، حيث يمكنك عمل تسويق للمشروع من خلال ملصقات  ورقية وتوزيعها، أو عن طريق الإنترنت،  عمل خصومات مميزة أو رحلات مجانية في حالة المسابقات.

التكاليف والأرباح

إن التكاليف والأرباح التابعة بهذا المشروع في المملكة قد يصل إلى 5 مليون ريال، كما قالت كافة المؤشرات في دراسة الجدوى أن المشروع مضمون من ناحية النجاح، ومعدل العائد والربح يصل إلى ثمانية وثلاثون بالمئة، ومن ثم يستطيع صاحب المشروع استرداد أمواله في عامين و ستة أشهر.

وفي نهاية الموضوع كما وضحنا لكم مشروع عن الحج، أنصح بالتأكيد بتنشيط هذا المشروع وانتشاره لأنه يقدم خدمة للناس ويساعدهم على الذهاب إلي بيت الله الحرام، كما أن نجاح مضمون.

 

 

الوسوم