ما هو الفرق بين الفرنشايز والوكالة وتعريف كل منهما

شيماء صدقي 15 فبراير، 2022

ما هو الفرق بين الفرنشايز والوكالة ، هناك العديد من الاختلافات والفروق ما بين الفرنشايز والوكالة سواء من حيث الامتياز للأغراض التسويقية أو من حيث الناحية القانونية، يمكنك أن تقوم باختيار الأفضل بالنسبة لك على حسب المجال وهناك العديد من الطرق التي تساعدك في دخول السوق وإنشاء المنتجات والتسويق لها، وسوف نتعرف أكثر على الفرنشايز والوكالة وتعريف كلاً منهما من خلال هذا المقال. 

ما هو تعريف الفرنشايز 

قبل أن نتعرف على الفرق بين الفرنشايز والوكالة يجب أن نتعرف على كلاً منهم على حدى: 

  • الفرنشايز يطلق عليه الامتياز التجاري أي أنه الحق في التسويق وبيع السلع والخدمات تحت الاسم التجاري، أو العملية التي تحصل على براءة اختراع لنشاط تجاري للمؤسسة. 
  • اتفاقية الفرنشايز هي عبارة عن عقد قانوني ينشأ ما بين الشركة وهي صاحب الامتياز وبين مشتري الامتياز يعرف باسم الامتياز، هنا يقوم صاحب الامتياز بشراء الحق في السوق وبالتالي يحق له بيع السلع تحت الاسم التجاري العلامة التجارية. 
  • الفرنشايز هو عقد ملزم قانونًا بين المانح والمشتري يفصل الحقوق والمسؤوليات والالتزامات كما أنه يشمل ايضًا التعويضات المتعلقة بكلاً من الطرفين فيما يتعلق بشراء الامتياز أو التشغيل. 
  • يسمح لشخص الفرنشايز التشجيع على استخدام العلامة التجارية لصاحب الامتياز وذلك كجزء من ممارساته التجارية اليومية، ويوفر صاحب الامتياز الدعم التسويقي والتدريب من أجل مساعدته على النجاح، لكن يجب على صاحب الامتياز أن يقوم بإتباع الإرشادات الخاصة في التسويق وبيع المنتجات من أجل أن يقوم بالحفاظ على هوية العلامة التجارية لصاحب الامتياز، مقابل ذلك يقوم صاحب الامتياز بدفع رسوم إلى مالك الامتياز للحصول على إدارة النشاط التجاري تحت العلامة التجارية. 

ما هو تعريف الوكالة 

  • الوكالة قد تتمثل عبر وكيل واحد أو عدة خطوط غير تنافسية، يتم منح الوكيل تعويض على أساس العمولة فقط عن البضائع التي يتم إصدار فاتورة بها، يتم تحديد المسؤوليات والالتزامات ما بين الوكيل والمدير أو الشركة في عقد يتم تحريره بين الطرفين. 
  • في الوكالة لا يتم شراء المنتجات باسم الوكيل لكنه فقد يحصل على عمولة نظير المبيعات وهي عادة ما تكون نسبة من سعر البيع، كافة العقود تتم عن طريق المورد أو العميل النهائي ويتم فرض قيود قليلة على الوكلاء عادة ما يتعلق بشروط وأحكام البيع وسعر المنتجات. 
  • يمكن لأصحاب الأعمال الأجانب تعيين وكيل خاص بهم يقوم بالتوسط ما بين الشركة الأجنبية وبين العملاء الجدد في العديد من الدول. 

ما هو الفرق بين الفرنشايز والوكالة 

هناك العديد من الأشخاص لا يعرفون الفرق بين الفرنشايز والوكالة مما يؤدي إلى فشل وخلط الاتفاقات لذلك سوف نتعرف على أهم الفروقات بينهم والتي تتمثل في الآتي: 

الملكية 

كلاً من الفرنشايز والوكالة تنص على عدم الحصول على ملكية في الشركة الأم، لكن الفرنشايز يكون مرتبط بالشركة الأم عن طريق اتفاقية الامتياز، لكن الوكالة ليس له أي مسؤولية عن الشركة الأم وبالتالي يمتلك الفرنشايز بعض الأصول التشغيلية والمنتجات والخدمات التي يتم بيعها، لكن الوكالة يتم بيع المنتجات والترويج لها مقابل نسبة دون امتلاكها. 

التكاليف 

التكاليف المتقدمة للفرنشايز أعلى من تكاليف فتح وكالة وذلك بسبب اتفاقيات الترخيص والتي هي أساس عقود الفرنشايز. 

نموذج الإيرادات 

تختلف نماذج الإيرادات بين الفرنشايز والوكالة بصورة كبيرة، حيث أن الفرنشايز تعتمد في الأساس على المبيعات التي يتم الترويج لها على اساس العلامة التجارية مما يعطيها القوة، لكن الوكالة تعتمد في الأساس على جودة السلعة وعلى المعرفة بالأسواق المحلية، لذلك تكون الإيرادات مرتبطة بأداء فريق المبيعات ورغبته في الحصول على تسويق إضافي نظير العمولة.

العلاقة مع العلامة التجارية الأم 

تتعامل الوكالة بصورة مباشرة مع سلسلة الموزعين بدلاً من العلامة التجارية الأم أو الشركة المصنعه لذلك ليس لهم علاقة قوية بالعلامة التجارية وذلك على عكس الفرنشايز الذين لديهم علاقة مباشرة بالمانح. 

لذلك الوكالة تكون مناسبة أكثر للأفراد أو الشركات التي لديها دراسة ودراية تامة بسوق معين، لكن الفرنشايز يمكن أن ينجح بصورة أكبر حتى مع الشركات المبتدئة إذا حصل على دعم ومساعدة من قبل صاحب الامتياز التجاري نفسه. 

قد تعرفنا من خلال هذا المقال على الفرق بين الفرنشايز والوكالة وتعريف كلاً منهما بالتفصيل لذلك إذا كنت ترغب في بدء مشروعك عليك قراءة هذا المقال. 

ما هو الفرق بين الفرنشايز والوكالة وتعريف كل منهما

الوسوم