الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

قصة نجاح سامسونج

بواسطة: نشر في: 21 مارس، 2019
mosoah
قصة نجاح سامسونج

بالتفصيل تعرف على قصة نجاح سامسونج وتاريخ إنشائها ، سوف نتناول الحديث اليوم عن إحدى الشركات المشهورة التي تمتلك علامة تجارية كبرى في عالم التكنولوجيا وهي شركة سامسونج المنتشرة في مختلف أنحاء العالم، كما أننا سنتعرف على مؤسس الشركة المبدع وهو بيونغ شول لي وسنعرف ما هي قصة نجاح سامسونج التي بدأت من متجر صغير لبيع الأرز والسكر هنا في المقالة من خلال موقع موسوعة .

نبذه عن مؤسس سامسونج

في عام 1210م وُلد بيونغ تشول في مدينة ريونج لعائلة غنية تحترم التقاليد والمبادئ، دراسته الجامعية كانت في جامعة جامعة طوكيو لكنه لم يتمكن وقتها من إكمال دراسته بسبب وفاة والده حينها، مما دفعه إلى العود إلى موطنه الأصلي ربونج وهناك قام بافتتاح متجر لبيع الأرز والسكر لكن ذلك لم يكن يتناسب مع طموحاته الكبيرة ولذلك لم تستمر تلك التجارة فترة طويلة، فنجد أنه عمل على استثمار كل الأموال التي تمكن من الحصول عليها من ذلك المتجر في فتح الشركات، ومن هنا قام بتأسيس شركة سامسونج وذلك كان عام 1938م وكانت تلك بداية مسيرة النجاح الكبير الذي حققه، ونجد أن ثروته طبقا لإحصائيات عام 2017 بلغت 40.8 مليار دولار .

معلومات عن شركة سامسونج

  • من أشهر الشركات حول العالم شركة سامسونج التي تقع في كوريا الجنوبية في مدينة سيؤول وتم تأسيسها عام 1938م على يد بيونغ شول لي .
  • تضم شركة سامسونج العديد من الجنسيات المختلفة، كما نجد أن الشركة لها العديد من الشركات التابعة لها وتتحد جميع تلك الشركات تحت علامة سامسونج التجارية .
  • اهتمت شركة سامسونج بإنتاج الكثير من أهمها : اللإكترونيات، المنسوجات، الأغذية، الأوراق المالية، بناء السفن، وغير ذلك الكثير .
  • تركة الشركة بصمة قوية في مختلف المجالات كالسياسة والإعلام كما أنها ساهمت في التنمية وكان لها دور في نشر الثقافة الاقتصادية في كوريا الجنوبية .
  • نجد أن نسبة أرباح شركة سامسونج تصل إلى 17% من عائدات الدول، وقيمة المبلغ الكلي مليار دولار أمريكي .

قصة نجاح سامسونج

سوف نقدم لكم في السطور التالية قصة نجاح سامسونج :

  • البداية هنا كانت مختلفة ومتميزة تشير إلى الطموح الكبير الذي كان يمتلكه المؤسس والمبدع بيونغ تشول وتعلمنا إحدى الدروس الهامة وهي أن الطموح لا سقفه له بل يحتاج الكثير من الجهد والعمل حتى تتمكن من تحقيق النجاح،قام بتاسيس شركة  فنجد أنه بيونغ قام بافتتاح متجر صغير لبيع السكر والأرز واطلق عليه اسم سامسونج الذي يقصد به النجوم الكورية والهدف من ذلك ترسيخ عدة مبادئ أساسية قام بتأسيس شركته عليها وتلك المبادئ هي : الاستمرارية، والقوة، والانتشار .
  • وبعد مرور عدة سنوات قليلة أراد بيونغ أن يتوسع في تجارته فقام بتجارة المعكرونة وما يشابهها من السلع الإنتاجية في مدينته والمدن المجاورة لها ثم على تصدير تلك المنتجات إلى الصين، وكل ذلك كان من إنتاج شركة سامسونج الصغيرة التي كان عدد العاملين بها لا يتجاوز 40 موظف فقط .
  • ثم قام بتوسيع أعماله بعد الحرب الكورية من خلال افتتاحه أكبر مصنع للمنسوجات داخل كوريا مما ساهم في تطور بلاده بعد تعرضها للحرب، وبمرور الوقت قام بالتوسع أكثر في مجال صناعة المنسوجات، وذلك النجاح دفعه إلى افتتاح عدة فروع أخرى من شركته مثل : شركة سامسونج لبناء السفن، وشركة سامسونج للصناعات الثقيلة .
  • ومع التقدم وظهور التكنولوجيا أراد بيونغ توسل أن يطور من تجارته ومن ذاته فقام بتحويل متجر الأرز إلى شركة متخصصة في صناعة الأجهزة الإلكترونية، والبداية هنا كانت عام 1969م ، ونجد أن مقر الشركة الذي تم اختياره كان في سوون، وعملت الشركة في البداية على إنتاج الأجهزة الكهربائية فقط مثل الثلاجات، الغسالات، أجهزة التلفاز، بالإضافة إلى المكيفات وغير ذلك الكثير من الصناعات، وأول منتج كان تلفاز بالأبيض والأسود .
  • وعملت سامسونج على تصدير المنتجات الإلكترونية المنزلية إلى خارج البلاد عام 1970م .
  • ونتيجة النجاح الكبير الذي تمكن بيونغ من تحقيقه قام بتأسيس شركة أخرى من خلال تعاونه مع الشركة اليابانية إن إي سي من اجل صناعة الأجهزة السمعية البصرية .
  • ونجد أن أول جهاز هاتف نقال قامت شركة سامسونج بإطلاقه كان عام 1988م، ومن هناك كانت بداية نجاح وتميز الشركة في هذه الصناعة .
  • وكل ذلك النجاح دفع الشركة إلى التوسع أكثر وأكثر مما ساهم في دخولها مجال النواقل الكهربائية وبلغت حصة الشركة في الإنتاج عبر كوريا 50 % .
  • وبحلول عام 1978م قامت الشركة بتأسيس فرع سامسونج للطيران والفضاء .
  • وفي أوائل الثمانينيات قامت سامسونج بتأسيس فروع مستقلة لإنتاج الأدوات الإلكترونية والأجهزة الكهربائية .
  • وفي عام 1985م تم إنشاء أنظمة بيانات سامسونج من أجل العمل على تطوير الأنظمة مما ساهم في جعل سامسونج واحدة من الشركات الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات .
  • وأيضا من أبرز الأمور التي ساهمت في توسع وانتشار سامسونج في صناعة النواقل الكهربائية والإلكترونيات إنشاء معهدي التطوير والبحث .
  • كما نجد أن الشركة عملت كراعي لعدة أحداث رياضية على سبيل المثال دورة الألعاب الأولمبية على أرض شركة سوني المنافسة لها .
  • وبداية التسعينات تم الكشف عن المفاجأة الكبرى من قبل بيونغ وهي الانتهاء من تطوير الذاكرة العشوائية الديناميكية أو ما يطلق عليه سامسونج الكترونيكس، وكل ذلك بالرغم من المشكلات العديدة التي قابلت الشركة منها قضية التعدّي على براءات الاختراع وقضية الرشوة .
  • وبحلول عام 2000 تم افتتاح أحد الفروع الهامة ي مدينة وارسو البولندية المتخصصة ببرمجيات الحاسب وهو أحد مراكز البرميجات الهامة في أوروبا .
  • ونتيجة إصدار الشركة سلسلة الهواتف Galaxy تمكنت من تصدر قوائد أفضل هواتف ذكية يتم بيعها في مختلف أنحاء العالم .

منتجات شركة سامسونج

بالرغم من ربط الكثير بين اسم سامسونج وبين بين أجهزة الهاتف المحمول والأجهزة الكهربائية فقط، إلا أن الشركة لها عدة منتجات متنوعة أخرى وهي :

الصناعات الثقيلة

نجد أن شركة سامسونج تعمل على تصنيع الصناعات الثقيلة مثل صناعة السفن الأكبر حول العالم وذلك من قبل شركة سامسونج للصناعات الثقيلة .

الأجهزة الإلكترونية

تقوم شركة سامسونج للإلكترونيات بإنتاج الأجهزة الكهربائية مثل الغسالات والمكيفات والشاشات المسطحة، بالإضافة إلى الهواتف الذكية وغير ذلك الكثير من الأجهزة الإلكترونية .

صناعة السيارات

تعمل شركة سامسونج للسيارات على تصنيع السيارات بالتعاون مع شركة رينو الفرنسية .

البناء

من أبرز شركات البناء جول العالم شركة سامسونج الهندسية التي قامت بعدة أبنية مثل برج خليفة بالإمارات .

التأمين

من أكبر شركات التأمين حول العالم سامسونج للتأمين .

وبذلك نكون قدمنا لكم قصة نجاح سامسونج الكبرى .