مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات مبسطة عن جمعية اصدقاء الكفيف

بواسطة:
معلومات مبسطة عن جمعية اصدقاء الكفيف

معلومات مبسطة عن جمعية اصدقاء الكفيف ، يوجد الكثير من المؤسسات الخيرية التي تنتشر في جيع دول العالم، ولكل جمعية خيرية منهم أهدافها الخاصة، ولكن أهم ما يُميز هذه الجمعيات أنها لا تهدف إلى الربح، وتقوم بالاعتماد الكلي على جميع طاقاتها الخاصة، من طاقات بشرية، وطاقات اقتصادية، وطاقات اجتماعية، وطاقات مادية، وطاقات تعليمية بما يمكن لها أن تُوفره من أجل خدمة المجتمع بدون مقابل مادي، كما تقوم معظم هذه الجمعيات على جمع التبرعات من مصادر متعددة كالمؤسسات الخاصة الربحية، والمتبرعين حول العالم من المهتمين برسالة الجمعية التي تُعلن عن حاجتها إلى التبرع، وفي المملكة العربية السعودية تنتشر الكثير من الجمعيات الخيرية بتنوع أهداف كل جمعية، وتُعد جمعية أصدقاء الكفيف من أهم هذه المؤسسات، وتقدم لكم موسوعة اليوم في هذا المقال عدد من المعلومات عن هذه المؤسسة الخيرية.

معلومات مبسطة عن جمعية اصدقاء الكفيف

جمعية أصدقاء الكفيف تُعد من أشهر الجمعيات الموجودة في المملكة العربية السعودية، و في جميع البلدان التي تنتشر فيها، فجمعية أصدقاء الكفيف هي مجموعة من الهيئات، والمؤسسات التي تنتشر حول العالم.

تأسست جمعية أصدقاء الكفيف في عام 1976 في دولة فلسطين العربية، وهي مؤسسة لا تهدف إلى الربح، وتتخصص هذه المؤسسة في العناية بالأطفال المكفوفين، والأطفال ضعاف البصر في المرحلة العمرية من خمس سنوات إلى العام السادس عشر من عمر هؤلاء الأطفال.

كما تهتم برعاية المكفوفين بصفة عامة.

وتعمل على تقديم الكثير من خدمات التنمية البشرية، مثل: الدعم النفسي، والإرشاد النفسي، كما توفر عدد من الخدمات التعليمية المتميزة.

وتهدف الجمعية إلى تدريب بالمكفوفين على الاعتماد الذاتي لهم، وتمكينهم من العيش، والتفاعل مع مجتمعاتهم بشكل طبيعي، ومحاولة عدم التأثر بالانتقادات السلبية التي يواجهونها في كل يوم.

يوجد مقر جمعية أصدقاء الكفيف في مدينة البيرة في دولة فلسطين العربية؛ وذلك لأن فلسطين هي أول من نادى لتأسيس جمعية خاصة بالمكفوفين في الشرق الأوسط كله.

أهداف جمعية أصدقاء الكفيف

لجمعية أصدقاء الكفيف أهداف عامة تسعى جميع الدول إلى تحقيقها، ومن هذه الدول التي تسعى إلى تحقيقها هي المملكة العربية السعودية، وتلك الأهداف هي:

  • تهدف الجمعية إلى توفير فرص التعليم لجميع المراحل التعليمية المختلفة بشكل عام، والتعليم الأساسي بشكل خاص، مثل التعليم الابتدائي، والتعليم في المرحلة المتوسطة، كما توفر فرص التعليم الثانوي.
  • تهدف إلى توفير أكبر عدد من ممكن من المطبوعات على طريقة بريل؛ ليتمكنوا من التدريب على مهارة القراءة بهذه الطريقة.
  • كما تهدف الجمعية إلى ضرورة توعية المكفوفين بجميع جوانب مشكلتهم، وجميع مشاكل الإبصار الأخرى.
  • تهدف جمعية أصدقاء الكفيف بجميع فروعها في جميع دول العالم إلى تفاعل المكفوفين مع مجتمعاتهم، والاندماج معها بصورة طبيعية.
  • تعمل الجمعية على توظيف كل ما توصلت إليه وسائل العلم، والوسائل التكنولوجية الحديثة الخاصة بمشاكل المكفوفين، وضعاف البصر في تقديمها بشكل يرعى المكفوفين.
  • كما تقوم الجمعية بتوفير فرص التعليم الجامعي، للمكفوفين بشكل عام، وللمكفوفين من أسر فقيرة بشكل خاص.
  • كما تهتم الجمعية بتأسيس مطبعة متخصصة في الطبع بطريقة بريل خاصة بها؛ وذلك لتقوم بطباعة نسخ من القرآن الكريم، والكثير من الكتب المدرسية لمختلق المراحل الدراسية، وطباعة الكتب العلمية، والثقافية، والدينية.
  • كما تعمل على إنشاء العديد من المنافذ لبيع الأدوات الشاملة للطابعات اليدوية، وما يتعلق بأمور الطباعة من خامات ورقية، كما تُوفر عاملين مهتمين فقط بصيانة الأجهزة، وأدواتها.

ومن الجدير بالذكر أن هذه المؤسسة قد تمكنت من تحقيق الكثير من الإنجازات، وتحقيق الأهداف التي ترجوها؛ وذلك لأن الكثير من المكفوفين الذين ترعاهم هذه الجمعية قد تمكنوا من الوصول إلى الكثير من الإنجازات في مختلف المجالات، وتمكنوا من إكمال جميع مراحل تعليمهم المختلفة.