الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية كتابة عقد شركة ذات مسئولية محدودة بطريقة صحيحة

بواسطة: نشر في: 27 يناير، 2020
mosoah
عقد شركة ذات مسئولية محدودة

في الفقرات التالية نوضح لكم كيفية كتابة عقد شركة ذات مسئولية محدودة بالخطوات، ففي اليوم الثامن والعشرين من شهر محرم في عام 1437 ميلادياً، تم إصدار مرسوم ملكي برقم 3/مـ، ويتضمن هذا المرسوم أبرز اللوائح والبنود التي يجب توافرها في العقد الأصلي للشركات ذات المسؤولية المحدودة، ولهذا سنوضح لكم في المقال التالي من موسوعة أبرز تلك البنود، بالإضافة إلى كيفية كتابتها في العقود القانونية.

عقد شركة ذات مسئولية محدودة

  • كتابة الشركاء: في البداية يجب كتابة أسماء الشركات، ثم كتابة الجنسية التي يحملونها، ثم رقم السجل المدني الخاص بكل شريك، وتاريخ ميلاده، ومكان إقامته، على سبيل المثال: السيد/ عبد الرحمن محمود إبراهيم، سعودي الجنسية، صاحب السجل المدني رقم “1025478963”، وتاريخ ميلاده 7/9/1400، المقيم في مدينة الطائف، (طرف أول في العقد)، ومن يتم كتابة باقي الأطراف بنفس الصياغة.
  • كتابة اسم الشركة: يتم كتابة اسم الشركة بالتفصيل، مثل “شركة المصطفى للغزل والنسيج”، ذات مسئولية محدودة.
  • توضيح أغراض الشركة: في تلك الخانة يتم كتابة الغرض الأساسي من إنشاء الشركة، مثل الغزل والنسيج، أو التنقيب عن البترول، أو التشييد والبناء، ويشترط أن تحصل الشركة على التراخيص القانونية التي تأهلها للعمل في النشاط الخاص بها.
  • توضيح المقر الرئيسي: يتم كتابة مقر الشركة بالتفصيل، والصياغة هي “المقر الرئيسي للشركة يقع في مدينة الطائف، وتمتلك الشركة الأحقية في وجود فروع أخرى داخل المملكة وخارجها، وذلك بعد موافقة رئاسة مجلس الإدارة”.
  • مدة الشركة: في تلك الخانة يتم كتابة فترة عمل الشركة، بداية من تاريخ قيدها في السجل التجاري، ويمكنك تمديد مدتها بعد الحصول على ترخيص من الجمعية العامة.
  • رأس المال: يتم تحديد رأس المال الذي ستبدأ به الشركة، فيتم كتابة رأس المال هو ثلاثين ألف ريال سعودي، سيتم تقسيمهم إلى ثلاثة حصص نقدية تتساوى في القيمة، فتكون قيمة الحصة الواحدة لكل طرف من أطراف التعاقد هي عشرة ألاف ريال سعودي.

ملخص عقد شركة ذات مسئولية محدودة

  • قرارات الشركة: يتم توضيح أن قرارات الشركة ستتم بعد مشاورة رئاسة مجلس الإدارة، وذلك بعدما يقوم المدير العام بتسجيل أصوات كافة أطراف التعاقد، ومن ثم يتم تنفيذ القرار الذي حصل على نسبة تتخطى الخمسين بالمئة من أصحاب رأس المال.
  • السنة المالية: يتم توضيح بداية السنة المالية ونهايتها، حيث تبدأ السنة المالية للشركة من التاريخ الذي تم تسجيلها به في السجل التجاري، في اليوم 2/5/1441 هجرياً، وتنتهي في اليوم 2/5/1480 هجرياً، وفي تلك الخانة يتم توضيح آلية توزيع الأرباح بين شركاء التعاقد.
  • الإخطارات: في تلك الخانة يتم توضيح أن كافة التبليغات التي سيتم توجيهها إلى أطراف التعاقد والشركاء ستكون من خلال خطابات تم تسجيلها.
  • الإدارة: في تلك الخانة يتم توضيح اسم الشخص الذي سيتناول إدارة مختلف الأمور في الشركة، وصياغة كتابة هذا النص هو ” سيتولى إدارة الشركة السيد/ عبد الله عبد الفتاح السيد، وهو المسئول عن كافة السلطات في الشركة، وبيده كافة الصلاحيات التي تمكنه من إدارتها، وله الحق في تمثيل الشركة وتمثيل رئاسة مجلس الإدارة.
  • الإخطارات : في تلك الخانة يتم توضيح أن كافة الإخطارات التي سيتم توجيهها إلى كافة أطراف التعاقد ستكون من خلال الخطابات المسجلة.
  • عزل المدير: يجوز لرئاسة مجلس الإدارة عزل المدير الذي تم تعيينه في العقد، وفي حالة عزله بدون وجود مبرر قوي أو القيام بالفصل التعسفي، يلزم تقديم التعويض المناسب للمدير.
  • وفي نهاية العقد يتم كتابة “تم ترخيص عقد الشركة التأسيسي في الغرفة التجارية الصناعة بالمنطقة الشرقية”، ومن ثم يتم كتابة العدد الخاص بالعقد في الغرفة التجارية، وتوضيح تاريخ إدراجه بها.

وبهذا نكون قد وضحنا لكم أهم البنود التي يجب توافرها في عقود الشركات ذات المسئولية المحدودة، وذلك وفقاً للمرسوم الملكي الثالث لعام 1437 ميلادياً.