الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن الهيئة العامة للاعلام المرئي

بواسطة: نشر في: 27 مارس، 2020
mosoah
الهيئة العامة للاعلام المرئي

يدور مقالنا اليوم حول الهيئة العامة للاعلام المرئي ، حيث أصبح الإعلام في وقتنا الحالي هو أحد الأسلحة التي باتت تستخدمها الدول لفرض هيمنتها أو تعريف بنفسها، ويطلق عليه القوة الناعمة التي يمكن لها أن تعلي من شأن دولة بين الأمم ويمكن أن تكون سبباً لأن يخسف بها الأرض.

والهيئة العامة للإعلام المرئي هي إحدى الهيئات الهامة بالمملكة العربية السعودية وتم تأسيسها في شهر سبتمبر من عام 2012 ومنذ ذلك الحين وهي من الشخصيات الاعتبارية المستقلة عن الحكومة السعودية من حيث الإدارة والميزانية أو الجوانب المالية بشكل عام.

لذا خلال مقالنا اليوم سوف نتعرف على ماهية الهيئة العامة للإعلام المرئي وأهدافها ودورها ورئيسها التنفيذي واللائحة التي تنظم العمل بها والضوابط التي وضعتها على المحتوى بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

نبذة عن الهيئة العامة للاعلام المرئي

  • كما ذكرنا إن الهيئة تتمتع بالاستقلالية الإدارية والمالية عن حكومة المملكة العربية السعودية إلا أنها من الناحية التنظيمية تتبع وزير الثقافة والإعلام.
  • ويعد الهدف الأساسي من إنشاء تلك الهيئة هو تنظيم كافة الأنشطة الخاصة بالبث الإعلامي المرئي والمسموع والعمل على تطويره بشكل دائم ليتناسب مع التطورات العلمية والعالمية والتكنولوجية بالإضافة لفرض الرقابة عليه لضمان تقديم محتوى هادف ومنضبط. 
  • ويدير تلك الهيئة مجلس إدارة يقوم برئاسة وزير الإعلام شخصياً، أما عن أعضاءه أبرزهم هو محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إلى جانب عدد أخرمن الأعضاء الممثلين لمجموعة من الخبراء والجهات الحكومية المختلفة ليتم التنسيق بين الوزارات لضمان الكفاءة وتطبيق الأهداف وتفعيل دورها الحقيقي على رقابة المحتوى.

اللائحة التنفيذية لتنظيم العمل داخل هيئة الإعلام

منذ تم إنشاء تلك الهيئة ولها عدد من الضوابط والقوانين الداخلية التي تسير عليها إلى أن جاء عام 1440 هـ الموافق عام 2019 ميلادياً وتم سن عدد من القوانين والتشريعات والنظم الجديدة ووضعها داخل اللائحة التنفيذية الخاصة بالهيئة العامة للإعلام تساعدها على تنظيم العمل بها.

وتلك اللائحة تحتوي على واحد وثلاثين مادة وجميعهم يدور حول التراخيص الخاصة بوسائل الإعلام والقواعد المنظمة للاندماج بين الكيانات الإعلامية أو التنازل بينهم والعمل على حماية حماية الحقوق الخاصة بالملكية الفكرية بالإضافة إلي سن العقوبات الواجبة على المخالفين وعدد أخر من الأحكام العامة الأساسية لتنظيم العمل.

  • وتتميز تلك اللائحة الجديدة بأنها عالجت الكثير من القصور الموجود في اللوائح السابقة ومن أهم تلك القصور الاشتراطات التي كانت موضوعة من قبل الخاصة بالتراخيص أو فتح المجالات الاستثمارية أمام أي مستثمر مهما كانت جنسيته فالأمر لم يعد قاصراً على رجال الأعمال السعوديين وفقط بل امتد حتى ليشمل المستثمرين الأجانب أيضاً.
  • كما وضعت عدد من التحديثات الخاصة بإلغاء الشروط الخاصة بالضمانات البنكية والشهادات الجامعية والدراسية.
  • كما أنها سمحت لعدد كبير من الفئات ذات التنوع العمري لدخول المنشآت المتوسطة والصغيرة الخاصة بدور العرض أو أماكن التشغيل.
  • وفرت القوانين الخاصة بالإذاعات الرقمية، وأصبحت اللائحة تنظم كل من الخدمات الإعلامية المسموعة والمرئية حتى تلك التي تذاع عبر البث الفضائي أو الأرضي أو الرقمي عبر الإنترنت.

باتت تنظم اللائحة القوانين الخاصة بدور السينما والراديو والفيديو والألعاب الخاصة بـ الفيديو والألعاب الأخرى الخاصة بالأركيد والخدمات التابعة للتلفزة الذكية وكل ما يخص البث الإعلامي المرئي والمسموع.

أهداف اللائحة الجديدة للهيئة العامة للإعلام

تتعدد الأهداف التي تسعى لتحقيقها تلك الهيئة إلا أنها حتى تتمكن من القيام بدورها كما ترضى عليها وضع لائحة تنفيذية صارمة وجاذبة للعاملين بالمجال الاستثمار الإعلامي بكافة أنواعه، وتهدف تلك اللائحة لما يلي:

  • تهدف في المقام الأول زيادة الاستثمارات التي يتم ضخها للإعلام لتنميته وخلق بيئة استثمارية ناجحة.
  • العمل على ترسيخ المبادئ الخاصة بالدين الإسلامي الحنيف وتعريف العالم به من أقصاه لأدناه.
  • الحفاظ على المحتوي الذي يقدم بالإعلام السعودي ليكون متوافق مع القواعد الأساسية للنظم بالمملكة العربية السعودية.
  • تحاول خلق بيئة تنافسية إيجابية بين كافة العاملين والمستفيدين من النظام الإعلامي لضمان جودته وتطوره.
  • زيادة الوعي لدى المجتمع المحلي والدولي بالقضايا العالمية الأساسية.

الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع

طبقاً لأخر تحديث بالمملكة فإن الرئيس التنفيذي المكلف برئاسة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع هو سعود بن نصار الحازمي.

ويمكنكم متابعة كل ما يخص الهيئة من خلال الموقع الخاص بها من هنا.