الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موعد زراعة الخيار وطريقة زراعته في المنزل

بواسطة: نشر في: 11 فبراير، 2020
mosoah
موعد زراعة الخيار

في المقال التالي في الموسوعة سوف نقدم لكم موعد زراعة الخيار والموسم المفضل له، فالخيار من أكثر الخضروات المفيدة لجسم الإنسان ولا يمكننا الاستغناء عنه في غذائنا اليومي، فالخيار له فوائد متعددة للصحة مثل حماية الكلى من تكوين الحصوات، وغير ذلك، كما أن الخيار له دور فعال في العناية بجمال البشرة، وعلاج العديد من المشاكل التي تتعرض لها البشرة ويصعب علاجها، وله العديد والعديد من الفوائد التي سوف نذكرها لاحقًا بشكل مفصل، ومن الجدير بالذكر أنه على الرغم من صعوبة زراعة الخيار بشكل نسبي إلا أنه يمكن زراعته في المنزل، وسوف نقدم لكم طريقة الزراعة في المنزل بشكل مفصل في الفقرات التالية، تابعونا.

موعد زراعة الخيار

يتم زراعة الخيار في عروة صيفية أولى “أي أن الموسم الخاص بقطاف المحصول في أشهر الصيف”، وتكون العروة الأولى في شهر فبراير وشهر مارس، والعروة الصيفية الثانية تكون في شهر أغسطس وشهر سبتمبر.

طريقة زراعة الخيار في المنزل

من الجدير بالذكر عند زراعة الخيار في المنزل أنه يصعب زراعته في أوعية، ويرجع ذلك بسبب أن الخيار يحتاج إلى مساحة رأسية كبيرة نوعًا ما، ولذلك عند زراعته في المنزل يجب اختيار نوع الخيار الذي ستزرعه داخل منزلك ويكون من متطلبات هذا النوع حاجته لارتفاع معتدل، كما أنه عليك أن تُساعد في نموها بشكل رأسي بواسطة وتد، ومن الأمور الهامة التي يجب عليك مراعاتها بها قبل البدء في زراعة الخيار في منزلك هي أن من أهم الظروف البيئية التي يجب تهيئتها لزراعة الخيار هي توفير تربة دافئة متغذية، ومن الضروري الحفاظ على بقاء التربة رطبة بشكل مستمر خاصة عند زراعتها في وعاء في المنزل.

  • اختيار نوع من أنواع الخيار التي تتناسب مع زراعتها في المنزل، مما يسهل عملية الزراعة في الوعاء، مع مراعاة احتياجها لوتد تتسلق عليه وتنتشر.
  • عليك اختيار الوعاء بعناية كبيرة، فمن المفضل أن تختار وعاء كبير نسبيًا حتى يكون الحد الأدنى لقطر الوعاء وعمقه نحو 30 سم، ومن الضروري أخذ في الاعتبار أن يكون قطر الوعاء وعمقه يكونوا متساويين حتى وإن كان حجم الوعاء أكبر.
  • من الضروري التأكد من كون الوعاء مدعم بفتحات لتصريف المياه الزائدة حفاظًا على النبات من التعرض للضرر بسبب زيادة المياه عن اللازم، ولذلك تُعد الأوعية البلاستيك التي يوجد بها فتحتين لصرف المياه من أكثر الأوعية المناسبة لزراعة الخيار فيها، حيثُ أنها تُساعد في الحفاظ علة مستويات الرطوبة في النبات بشكل مناسب.
  • يجب تنظيف الوعاء الذي تزرع فيه الخيار بشكل دوري حفاظًا على الخيار، وبشكل خاص إذا كان الوعاء به نبات آخر غير الخيار، حيثُ أنه من الممكن وجود بعض الحشرات الصغيرة أو البيوض التي قد تركتها خلفها، وبعض البكتريا الضارة التي يمكنها أن تسبب ضرر كبير للخيار إذا لم يتم تنظيفه، ولذلك من أكثر الخطوات أهمية تنظيف الوعاء بالصابون والماء الساخن.
  • من المهم القيام بخلط التربة وإضافة المكونات الجيدة إليها لضمان زراعة خيار موفقة، حيثُ أنه يجب أن يكون خليط التربة رخوًا إلى حدٍ ما، بالإضافة لوجود صرف جيد ومناسب للتربة، كما أنه يجب وضع في التربة نسبة جيدة من المواد العضوية التي تعمل على إمداد النبات بالتغذية التي يحتاجها، فعليك خلط نسب متساوية من تربة التأصيص، وإسفاغنوم الطحالب، والبيرلايت، والسماد، ومن المهم التنويه على أنه عليك أن تتجنب استخدام تربة حديقة المنزل، حيثُ أنها تحتوي على البكتريا والآفات الضارة التي تضر بالنبات.
  • عليك أيضًا أن تضيف بعض الأسمدة الجيدة وخلطها مع التربة، فهذه الخطوة تعطي للنبات تغذية إضافية تجعله ينمو بشكل أفضل، ويُعد سماد (5-10-5) وسماد (14-14-14) من أكثر أنواع الأسمدة المناسبة للكثير من أنواع الخيار، فيغذي كلًا منهما جزء معين في النبات.
  • ثُم عليك أن تُحضِر وتد حتى تُساعد الخيار في النمو عليه، فكما ذكرنا سابقًا أن الخيار يحتاج أن ينمو في مساحات كبيرة، فيقوم الوتد بتوفير ذلك عند الزراعة في المنزل، ومن أفضل أنواع الأوتاد التي تُساعد النبات في النمو هو الوتد الذي يكون مخروط الشكل.

 فوائد الخيار

يُمكنك معرفة ذلك بشكل تفصيلي من خلال قراءة الموضوعات التالية:

المصدر: 1، 2.