الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي شجرة الغرقد

بواسطة: نشر في: 31 يناير، 2020
mosoah
شجرة الغرقد

شجرة الغرقد من الأشجار ذات الطبيعة الصحراوية، فهي شجرة طويلة الساق تتعدى الثلاثة أمتار، لها ذكر في الأحاديث الشريفة، وتسمى بشجرة اليهود، حيث قيل عنها إنها الشجرة الوحيدة التي يختبئ خلفها اليهود ولا تشهد عليهم قبل قيام الساعة، وتتميز شجرة الفرقد بأن لها ثمار متعددة الفائدة، وتعالج الكثير من الأعراض كالتقلصات والغازات وألم القولون وارتفاع ضغط الدم وغيرهم، كما تدخل في وصفات تساقط الشعر والماسكات الطبيعية وغيرها، وتقدم موسوعة في هذا المقال معلومات عن شجرة الغرقد وفوائدها.

شجرة الغرقد

تعد شجرة الغرقد من أقدم أنواع الأشجار، حيث تتميز بكبر الحجم، وتشابك الجذور، وطول السيقان، فيتراوح طولها من بين الثلاثة لأربع أمتار، وتعرف عند العرب بشجرة اليهود نسبة لما قاله الرسول صلى الله علية وسلم عنها.

ولشجرة الغرقد ثمار صغيرة الحجم تشبه البندورة الصغيرة، ولها أوراق صغيرة الحجم تدخل في الوصفات الطبيعية، وتغلى مع الماء وتقدم ساخنة، لإزالة أعراض نزلات البرد، وتطهير المعدة، وطرد الغازات، وتتوفر أماكن زراعة الغرقد في المناطق ذات الطبيعة الصحراوية، ومن أشهر أماكن تواجدها المملكة العربية السعودية، وجنوب سيناء في مصر.

حديث شجرة الغرقد

ذكرت الغرقد في الدين الحنيف على لسان أشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله علية وسلم، وهي شجرة غير محببة للعرب، لما قيل عنها حيث روى أبو هريرة أن الرسول قال” لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود فيقتلهم المسلمون، حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر فيقول الحجر أو الشجر: يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي خلفي فتعال!! فاقتله، إلا الغرقد فإنه من شجر اليهود”، لذا فيسمونها شجرة اليهود، وهي أكثر الأشجار المحببة بني إسرائيل.

ثمار شجرة الغرقد

شجرة الغرقد من الأشجار التي تتميز ثمارها بكثرة المنفعة، حيث أن ثمار الغرقد تدخل في الكثير من الوصفات المفيدة، وتتميز ثمار الغرقد بأنها صغيرة وردية اللون، مذاقها جميل، ومن منافع الغرقد:

  • تقضي على التقلصات والم القولون: حيث تعمل الغرقد على تحفيز أنزيمات الهضم ومن ثم تعمل كملين ومهدأ لعضلات البطن.
  • تشتهر الغرقد بعلاج البصر: فهي مطهر ومقوي للرؤية ومن الوصفات الطبيعية المعروفة قديماً.
  • تعمل ثمار الغرقد على ضبط ضغط الدم: تعمل على ضبط الضغط المرتفع وتقي الجسم من التجلطات والنوبات القلبية.
  • معالج قوي لتساقط الشعل: تقوم الغرقد بتقوية جذور الشعر، ومنحة الحيوية والنشاط.
  • تعالج فقر الدم: حيث تحتوي على العديد من المعادن التي يحتاجها الجسم.
  • تعالج نزلات البرد والتهاب الحلق: لها قوة مطهرة تجعلها تعالج التهابات الحلق بشكل سريع وفعال.
  • تخلص الجسم من احتباس الماء: وتقي من التهاب المسالك البولية، لأنها تخلص الجسم من الأملاح.
  • تعمل كمرطب: للعديد من أجزاء الجسم كالقدمين واليدين والشفاة والكوعين .

أماكن زراعة الغرقد

تكثر زراعة الغرقد في الأماكن شديدة الحرارة، حيث توجد في الصحاري والأماكن المرتفعة، ويقوم اليهود بزرعها بكثرة فهي الشجرة المحببة لديهم.

وتوجد في العديد من الدول العربية فتكثر أشجار الغرقد في المملكة العربية السعودية، وفي الجمهورية العربية الليبية، وفي فلسطين، ومصر، والأردن، ولبنان.

أنواع شجرة الغرقد

يوجد نوعان رئيسيان من الغرقد وهما:

  • غرقد أكليل: وهو الغرقد التي ينتشر في الدول العربية وهو يتميز بتحمله للحرارة وقساوة الطبيعة.
  • غرقد الشوبير: وهو المتواجد في الأماكن الأكثر برودة، كإسطنبول عاصمة تركيا، وسوريا ولبنان.

بهذا تكون قدمت موسوعة إليك عزيزي القارئ كل ما يخص شجرة الغرقد، والتي تسمى بالشجرة الملعونة أو شجرة اليهود، والتي على الرغم من فوائدها إلا أنها مكروهه عند العرب، ويقوموا باقتلاعها أحياناً إيماناً منهم بأنها الشجرة الخرساء التي لا تحارب معهم اليهود في أخر الزمان.