الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية زراعة الخيار من البذور

بواسطة: نشر في: 9 فبراير، 2020
mosoah
زراعة الخيار

إذا كنتم ممن يهتمون بزراعة الخضروات ففي هذا المقال نقدم لك كيفية زراعة الخيار من البذور ، وهو ينتمي إلى فصيلة القرعيات من النباتات والتي تنتشر زراعتها في مختلف دول العالم حيث أنها من المأكولات الصحية التي يتم تناولها على وجه الخصوص في السلطات.

إلى جانب أنه من الخضروات التي يتم يُفضل تناولها أثناء اتباع الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن، وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف الغذائية والماء التي تعزز الإحساس بالشبع، وزراعة ثمار الخيار يتطلب أولاً مجموعة من الخطوات الخاصة بتجهيز التربة وطريقة زراعتها الصحيحة، وهذه الخطوات سنعرضها لك في موسوعة.

كيفية زراعة الخيار من البذور

تجهيز التربة والبيئة المناسبة

  • في المرحلة الأولى تبدأ أولى خطوات في زراعة الخيار في اختيار التربة الزراعية المناسبة له، وذلك من خلال استخدام الأنواع الملائمة له كالتربة الصفراء المكونة من الرمال والحصى والطين، أو استخدام التربة الطينية.
  • يجب أيضًا قبل البدء في تجهيز التربة لزراعة الخيار معرفة التوقيت المناسب له، وأنسب الأوقات له هو بداية حلول موسم الربيع، إذ أنه يتطلب في زراعته درجة حرارة معتدلة، لذا فيجب الحرص عن اضطراب المناخ وارتفاع درجة الحرارة تغطية التربة، ولكن في حالة انخفاضها ففي تلك الحالة يجب أن يتعرض بشكل مباشر لأكبر قدر من أشعة الشمس.
  • يُضاف إلى التربة الصفراء أو الطينية السماد العضوي مع الحرص على خلط هذه المكونات جيدًا، ومن ثم تُضاف إليهم البذور حيث يجب انتقاء أجود أنواعها لضمان نجاح عملية الزراعة ونمو الثمار، ويجب الابتعاد عن الأراضي القلوية أو الملحية قبل بدء الزراعة، إلى جانب الابتعاد عن مناطق زراعة الأشجار.

خطوات زراعة الخيار

  • تأتي المرحلة الثانية وهي خطوات الزراعة والتي تكمن في صنع حفر الجور في التربة بمسافات بين كل واحدة وأخرى تصل إلى 50 سم، مع ضرورة توفير كمية مناسبة من المياه لها في الري.
  • يتم بعد ذلك وضع البذور في التربة على عمق يصل إلى 12 سم، ويمكن زيادته ليصل إلى 18 سم، ويحدث ذلك بعد تنظيفها وتطهيرها جيدًا بواسطة استخدام المطهرات المخصصة لها، على أن يتم استخدمها لمدة 12 ساعة.
  • بعد بذر البذور ونمو النباتات يجب في تلك المرحلة الاهتمام بالتنظيف المستمر لهذه النباتات بانتظام من خلال إزالة الحشائش التي تنتشر حولها، وبمرور الوقت مع نموها ينبغي تغيير أماكنها ووضعها في أوضاع مختلفة.
  • نمو ثمار الخيار يتطلب الحفاظ على نسبة رطوبة التربة، وهذا يتم من خلال توفير لها الكمية المناسبة من مياه الري، وهو يعتمد على طريقة الري بالتنقيط، ولكن يجب الحرص على عدم زيادة المياه عن الكمية المناسبة حتى لا تفسد التربة، ويجب في موسم الشتاء عند انخفاض درجات الحرارة ري النباتات كل 9 أيام، أما مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة فإن الري يتم كل 5 أيام، وكمية المياه عند الري تصل إلى 2 بوصة بحد أقصى .
  • من بين العوامل التي تساعد على نجاح عملية زراعة الخيار هو حماية النباتات من أضرار الحشرات من خلال رش المبيدات الحشرية، ومن أبرز الحشرات التي تضر بالنباتات حشرة المن التي يتطلب استعمال مواد فعالة في القضاء عليها كمادة الملاثيون.

حصاد ثمار الخيار

  • أما في المرحلة الثالثة فتكمن في الحصاد، يجب أيضًا متابعة نمو النباتات أولاً بأول لكي يتم قطف الثمار بعد نضوجها على الفور وعدم تركها لفترة طويلة في التربة بعد نضوجها حتى لا تفسد، وتُقطف الثمار بواسطة مقص التقليم مع تجنب التقاطها باليد لأنه في تلك الحالة يؤدي إلى فساد الثمار، وعند القطف يُقص الجذع بمسافة بينها وبين الثمار تصل إلى 0.64 سم.
  • يُفضل عقب الحصاد تجميع الثمار ووضعها في أكياس بلاستيكية أولاً لأجل حمايتها من التعرض للجفاف، وهذا يتم أولاً قبل الاحتفاظ بها في الثلاجة، ومن أفضل عدم حفظها لفترة طويلة في الثلاجة لأجل تناولها طازجة، ويتراوح متوسط طولها ما بين 10 سم إلى 15 سم.