الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية زراعة الاسطح المنزلية

بواسطة: نشر في: 25 ديسمبر، 2019
mosoah
كيفية زراعة الاسطح المنزلية

تعرف على كيفية زراعة الاسطح المنزلية من خلال هذا المقال حتى تتمكن من زراعة الأسطح يجب عليك استشارة المتخصصين في هذا المجال؛ حتى يقومون بتوجيهك إلى المناخ الأمثل الذي يُمكنك أن تزرع به النباتات، ونوعية النباتات التي تتناسب مع الجو الخاص بسطح بيتك، وفي مقال اليوم من موسوعة نعرض لكم خطوات زراعة الأسطح.

كيفية زراعة الاسطح المنزلية

زراعة الأسطح من الأشياء المُفيدة التي تُضفي شكل من الرقي، والحضارة على المجتمع، كما تُساعد أيضًا في تنقية الهواء، وفيما يلي نعرض خطوات زراعة الأسطح.

زراعة الاسطح للمبتدئين

تنظيف السطح

  • أولًا عليك تنظيف السطح الذي تود زراعته بشكل جيد من جميع القمامة، والحشرات، والحيوانات الصغيرة الضارة كالفئران، والزواحف.
  • ثم قم بتعقيم السطح بشكل كامل، وغسله جيدًا.
  • عليك تركيب سورًا عاليًا من السلك القوي المصنوع من الحديد الصلب، مع تغطية السقف أيضًا بهذا النوع من السلك؛ حتى لا تتمكن الفئران من الاقتراب من الزرع، وأكله.

إنشاء وحدات زراعية

في هذه الخطوة يجب عليك توفير عدد من الوحدات الزراعية على ألا يزيد عمقها عن خمسين سنتيمتر، ولا يقل عن ثلاثين سنتيمتر، وتُصنع هذه الوحدات الزراعية من الخشب، أومن البلاستيك، أو من المعدن، مع أهمية تغليف الوحدات الزراعية بالنايلون.

إنشاء التربة

يُمكنك وضع الرمال المخصصة لزراعة الأسطح.

بعد ذلك يُمكنك وضع كل من مادة البيتموس، أو مادة البيرلات؛ حيث يتم استخلاصهم من النباتات، ثم خلطهم برمال التربة؛ للتحكم في نسبة الأكسدة في النبات، كما أنه يعمل على توازن حموضة التربة من خلال تزويد التربة بكل من المواد القلوية، والمواد الحمضية أيضًا، كما تعمل مادة البيرلات على الاحتفاظ بالماء في التربة لوقت مناسب.

غرس البذور

يُمكنك غرس بذور النباتات التي تُريد أن تنتجها، مع الحرص على معرفة أن هناك بعض النباتات التي تتم زراعتها من خلال غرس الشتلات الخاصة بها، وليس من خلال غرس البذور، وهذه الشتلات تكون عبارة عن كمية قليلة من نوع النبات الذي تُريد زراعته؛ فيُمكنك غرسه في التربة، ثم الاعتناء به؛ ليُثمر على نطاق واسع.

ري النباتات

يُمكنكم ري النباتات، أو البذور بمعدل مرة واحدة، أو مرتين في اليوم، وأفضل وقت لري النباتات في الصباح الباكر بعد وقت الفجر، أو في وقت غياب الشمس؛ حتى لا تتبخر المياه بفعل حرارة الشمس الزائدة أثناء النهار.

يُمكن عمل تقوم خاصة في وحدات الزراعة، أو أواني الزراعة؛ حتى يُمكنك الاحتفاظ بالماء الزائد عن حاجة النباتات، ثم إعادة استعماله مرة أخرى للري، وفي هذه الحالة يكون هذا الماء هو الأفضل؛ لاحتوائه على الكثير من المواد النافعة التي تشبع بها من التربة.

التخلص من الآفات

التخلص من الآفات التي تُصيب الزرع من أهم الخطوات التي تعمل على إنجاح مشروع زراعة الأسطح، ومن المفضل أن تبتعد تمامًا عن استخدام أي من المبيدات الحشرية التي تعمل على الإضرار بالنباتات.

يُمكنك أيضًا أن تستخدم الطيور لتقوم هي بهذه المهمة؛ فتتم تنقيتها بطريقة طبيعية من خلال الطيور التي تتغذى عليها، ولكن في الكثير من الأوقات لا يُمكن توفر الطيور.

استخدام المبيدات التي تحتوي على المواد غير الكيميائية؛ حيث تكون مصنوعة من المواد البيولوجية المُفيدة للنباتات على عكس المبيدات الحشرية.

ملاحظات

يجب الحرص على وجود مهندس زراعي متمكن؛ ليعمل على توجيهك بشكل صحيح منذ الخطوات الأولى لمحاولة زراعة الأسطح، وأيضًا حتى تتمكن من التصرف بشكل صحيح إذا ساءت الأوضاع.

زراعة الاسطح pdf

يُمكنكم الاطلاع على موضوع زراعة الأسطح بنسخة (pdf) من خلال الضغط على هذا الرابط.

قدمنا لكم اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة الخطوات التفصيلية لزراعة أسطح البيوت، والعمارات؛ للتمكن من إنشاء مشروع صغير للأسرة، تابعوا جديد موسوعة.