الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم معلومات عن الصناعة في الإمارات

بواسطة:
mosoah
الصناعة في الإمارات

نتحدث إليك عزيزي القارئ من خلال مقالنا اليوم من موسوعة عن الصناعة في الإمارات ، فهذه الدولة أصبحت تمتلك اقتصاداً قوياً لا تعتمد فيه على النفط وفقط، بل استطاعت أن تقوم بعمل الكثير من المشروعات، وجلبت إليها الاستثمارات الضخمة المختلفة، وأيضاً وضعت خطة كاملة للتنمية الشاملة في كافة المجالات المتنوعة، ومنها المجال الاقتصادي، الصحة، التعليم، السياحة، الزراعة، وأيضاً الصناعة.

وبالطبع نجد أن قطاع الصناعة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة مهم للغاية، ويساعد في الارتقاء بالدولة والنهوض بها بشكل كبير، فقد استطاعت أن تُساهم بنسبة 14%من إجمالي الناتج المحلي داخل الدولة، وكان ذلك دون الموارد النفطية.

عملت دولة الإمارات على تطوير الصناعة بشكل كبير، وساهمت في تأسيس العديد من المنشآت الصناعية الضخمة ومنها بمجال الصناعة البتروكيماوية، والبترولية، والكيماوية، مما ساهم في عمل بنية تحتية صناعية تتميز بالقوة والصلابة، ويراها العالم ككل.

وخلال السطور التالية سنركز على المجال الصناعي، وسنتحدث عنه بشيء من التفصيل، فتابعنا.

الصناعة في الإمارات

احتلت الإمارات المرتبة الحادية عشر بمؤشر الأداء اللوجستي، وذلك طبقاً للبنك الدولي.

وهي تعتبر قاعدة هامة في الثورة الصناعية التي تشهدها المنطقة ككل.

فإذا تحدثنا عن المصانع سنجد أن عددها وصل إلى حوالي 6600مصنع، وذلك حتى عام 2016م، وجميعهم مُسجلين بالسجل الصناعي الخاص بوزارة الطاقة والصناعة، وبلغ حجم الاستثمارات الخاصة بهذه المصانع إلى حوالي 131مليار درهم.

وبالتالي فدولة الإمارات تهدف في المئوية الخاص بها في عام 2071م للوصول إلى مصاف الدول المتقدمة، والعمل على تحقيق نمو كبير في المجال الاقتصادي، ولكن دون الاعتماد على النفط، ولكن بالاستناد إلى المعرفة والاستثمارات والابتكار، وقطاع الصناعة من أهم القطاعات التي تُحقق اقتصاد قوي للدولة.

المناطق الصناعية المتواجدة بالإمارات

  • مدينة أبوظبي الصناعية.
  • منطقة مصفح الصناعية.
  • مدينة دبي الصناعية.
  • مدينة العين الصناعية.
  • منطقة خليفة الصناعية.

ومن أهم الصناعات داخل دولة الإمارات ما يلي:

الصناعة البترولية

إن دولة الإمارات تعتمد في الأساس على النفط، الذي يُعتبر من المصادر الأساسية في الدخل القومي، والناتج المحلي داخل الدولة ككل.

فقد  أسست مصفاة الرويس لتكرير البترول، والتي تحتل المرتبة الرابعة كأكبر مصفاة على مستوى العالم ككل، وهي ما زالت تُحافظ على مركزها منذ عام 1982م، وهي تتطور، وتعمل على تنميتها بشكل مستمر، وهي تنتج خلال اليوم حوالي 817.000برميل.

الصناعات المعدنية

وهي تنقسم إلى صناعة الألومنيوم، والحديد نستعرضهم بالتفصيل كالآتي:

صناعة الألومنيوم: استطاعت الدولة أن تنشئ شركة الإمارات العالمية للألومنيوم، وذلك من خلال عمل اتفاقية توحيد بين شركة الإمارات للألومنيوم، ودبي للألومنيوم وكان ذلك خلال عام 2013م، مما ساهم في تحسين الإنتاج وجودته، وزيادته، وأصبح يتم استهلاك الألومنيوم بشكل محلي، وأيضاً يتم تصديره إلى الدول الأخرى.

واحتلت الإمارات المرتبة الرابعة كأكبر الدول المنتجة للألومنيوم، فإنتاجها يستحوذ على 4.4%من النتاج العالمي، وإنتاجها يستطيع أن يُغطي أكثر من نصف الكمية الإنتاجية الخليجية.

صناعة الحديد: لاقت صناعة الحديد اهتمام كبير داخل دولة الإمارات، فتم تأسيس شركة حديد الإمارات، وذلك في مدينة أبو ظبي الصناعية، خلال عام 1998م.

وقد تطورت المصانع وتم تحديثها ففي عام 2012م، وصل الإنتاج السنوي إلى ثلاثة ونصف مليون طن، وتفوقت الشركة وتميزت واستطاعت خلال عام 2018م، أن تحصل على جائزة الشيخ خليفة للامتياز من الفئة الماسية.

صناعة تسييل الغاز الطبيعي

نظراً للكمية الهائلة التي تنتجها دولة الإمارات من الغاز، فقد قامت بتأسيس مصنع يعتبر من المصانع الكبرى في هذه المنطقة، وهو مُختص بتسييل الغاز الطبيعي، فأصبح لديها اكتفاء محلي منه، مما جعلها أيضاً تقوم بتصديره إلى الخارج.

صناعة الأسمنت

من الصناعات الهامة داخل الإمارات، وقد تم إنشاء أول مصنع للأسمنت خلال عام 1972م، وبعد حدوث الكثير من التطويرات والتوسعات نجد أن الدولة أصبحت تمتلك أكثر من عشرين مصنع، ووصل حجم الإنتاج خلال عام 2018م إلى 25مليون طن.

واحتلت الدولة المركز التاسع على مستوى العالم  بعام 2012م، في تصدير الأسمنت إلى الخارج.

بالإضافة إلى عدد من الصناعات الأخرى، ومنها:-

  • صناعة الملابس.
  • الصناعة العسكرية.
  • الصناعات الغذائية.
  • صناعة الأسمدة الكيميائية.

وللتعرف على مزيد من المعلومات حول مجال الصناعة داخل الإمارات، عليك بالدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الطاقة والصناعة داخل الإمارات، ويمكنك الوصول إليه عن طريق هذا الرابط.