مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن القراءة للاطفال

بواسطة:
موضوع عن القراءة

موضوع عن القراءة للاطفال ، القراءة وسيلة الإنسان لتطوير ذاته ونفسه في شتى المجالات، فالقراءة سمو بالروح، وغذاء للعقل، فهي تجعل الإنسان يتعرف على ما انتجه عقل أخيه الإنسان ليستفيد منه، ويضيف عليه، فهي صديق الإنسان، ومعلمه، ومرشده، فهي ترفع أقوامًا بالعلم الذي تقدمه، وتضع آخرين بما يتركونه من ثقافة ومعلومات، ولذلك كان على كل مؤسسة معرفية أن تنبه على أهمية القراءة للفرد والمجتمع، وأن تنشر ثقافة الكتاب بين الناس، لذلك نتحدث في موسوعة عن موضوع عن القراءة ، فتابعونا.

موضوع عن القراءة للاطفال

مقدمة تعبير عن القراءة

إن القراءة من أهم مصادر المعرفة، وهي الأداة الأولى المعتمد عليها في تطوير الذات، وتنميتها، فهي مقياس التقدم وأساس الحضارة، فيمكن قياس تقدم امة من الأمم من خلال عدد الكتب التي يقوم أفرادها بقراءتها، لذلك كانت القراءة ذات أهمية كبيرة على الصعيد الإنساني.

أهمية القراءة

  • تعمل القراءة على عدد من الواح تقوم بتطويرها إيجابًا او تخفيفها إن كانت أمرًا سلبيًا، فالقراءة توسع آفاق الإنسان، وتفتح ذهنه نحو أبعاد جديدة لم تخطر على باله.
  • كما أنها تعزز القدرات العقلية، لما تغرزه من معايير في العقل تجعله ذا بصيرة أنفذ في الحكم على الأشياء ونقدها.
  • كما أن القراءة تعمل على تخفيف آلام الحياة وهمومها، فهي تحسن من الصحة النفسية، فتخرج بالإنسان ولو قليلًا من واقعه إلى واقع آخر ومغامرات أخرى.
  • كذلك فهي الوسيلة الأولى فيما يعرف بالتعلم الذاتي، فهي تنمي ثقة المرء في نفسه وفي قدرته على التعلم دون الحاجة إلى معلم.

أسس القراءة وأنواعها

لكي يقرأ الإنسان بشكل صحيح ويستفيد مما قرأه بأفضل شكل، وأسرع طريقة لا بد من مراعاة بعض القواعد الهامة، ومنها:

  • معرفة الهدف من القراءة، فلا بد للإنسان أولًا أن يحدد لماذا يقرأ؟ وعن طريق ذلك يقوم بتحديد نوع القراءة المناسب له.
  • فهناك قراءة الاستطلاع، وهي تستخدم عند قراءة كتاب ما لأول مرة، وتكون عن طريق قراءة الفهرس، والمقدمة والخاتمة والمصادر والمراجع.
  • وهناك قراءة التصفح ، وهي عبارة عن قراءة الأفكار العامة للكتاب، لمعرفة المسائل التي يناقشها الكتاب، وتتم عن طريق الوصول السريع إلى نتائج كل فصل من فصول الكتاب عن طريق السؤال عن عنواناته.
  • وهناك قراءة التفحص، وهي القراءة بتأنٍ أكثر، وهي تشتمل كذلك على إجابات الأسئلة الطويلة مثل: لماذا؟ كيف؟ والغرض منها تجميع أفكار متناثرة الأجزاء.
  • وهناك قراءة الدرس وهي القراءة المتأنية أو قراءة ما بين السطور بعقل ناقد، وذهن متوقد، وإحساس متيقظ، بهدف تعلم شيء جديد أو اكتشافه.
  • وأيضًا للقراءة الصحيحة يجب انتقاء الكتاب الذين يثرون الحياة الفكرية والعلمية كل في مجاله، من الأدباء والمفكرين، والعلماء والفلاسفة.

كذلك عليك توفير الجو المناسب لك للقراءة، فتحين الأوقات التي تشعر فيها بالتركيز، أو أوقات الفراغ التي لا تدري كيف تستثمرها؟

خاتمة عن القراءة

  • إن القراءة ذات أهمية كبرى وعظيمة لذلك كان أول ما نزل على النبي صلى الله عليه وسلم قوله تعالى: “اقرأ باسم ربك الذي خلق. خلق الإنسان من علق. اقرأ وربك الأكرم. الذي علم بالقلم. علم الإنسان ما لم يعلم”.
  • فهي وسيلة التعليم الأولى، فعلينا ألا نترك وقتنا يمضي دون التعرف على جديد، وإلا كنا ممن يضيع وقته في هذه الحياة بلا طائل، وتذكر أنك مسئول عن وقتك، فاجعله يمضي في ما هو نافع تنل بذلك السعادة في الدنيا والآخرة.

كان ذلك حديثنا اليوم عن موضوع عن القراءة. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.