الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح مثال على التورية في القرآن والحديث الشريف والشعر مفهوم التوريه

بواسطة: نشر في: 8 أكتوبر، 2020
mosoah
مثال على التورية

نستعرض لكم اليوم مثال على التورية ولكن قبل البدء في توضيح الأسئلة تجدر بنا الإشارة إلى أن علم البلاغة ينقسم إلى ثلاثة فروع رئيسية وهي علم المعاني وعلم البيان وعلم البديع وهو العلم الذي يهتم بدراسة المحسنات البديعية وتعتبر التورية واحدة من أروع المحسنات البديعية في اللغة العربية، وفي هذا المقال من موسوعة سنقدم لكم شرح تفصيلي للتورية مع بيان بعض الأمثلة.

مفهوم التورية

  • قبل البدء في طرح أمثلة عن التورية تجدر بنا الإشارة إلى مفهوم التورية وهو أي لفظ له معنيان معنى قريب ظاهر وهو غير مقصود ومعنى بعيد خفي وهو المعنى المقصود.
  • التورية في اللغة العربية تمتلك تعريفين أحهما لغوي والآخر اصطلاحي، ويتمثل التعريف اللغوي في أن التوريع تعني إخفاء الشيء، أما عن التعريف الاصطلاحي فهي عبار عن لفظ له أكثر من مدلول، واحد قريب غير مقصود والآخر بعيد مقصود.
  • يطلق على التورية في اللغة العربية اسم الإيهام نظرًا لوجوب التروي في القراءة للوصول للمعنى الصحيح للجملة.
  • تنقسم التورية إلى عدة أنواع ومنها التورية المجردة والتورية المرشحة والتورية المهيأة والتورية المبينة.

مثال على التورية

كما ذكرنا مُسبقًا أن التورية تتمثل في كلمة ذات معنيان معنى قريب ومعنى بعيد، وقد شاع استخدام التورية في الشعر نظرًا لما توفره التورية على الشاعر إذ يتمكن الأديب من خلال التورية أن يبلغ هدفه من النص دون الحاجة إلى إظهار المعنى المرغوب بشكل مباشر.

من ضمن أمثلة التورية قول الشاعر:

  • أيها المعرض عنا … حسبك الله تعالَ.

عند قراءة النص للوهلة الأولى قد نعتقد أن كلمة تعال التي وردت في الحديث تشير إلى كلمة الجلالة كالمعتاد عندما نذكر كلمة الله نتبعها بكلمة تعالى، ولكن عند تدقيق النظر في الجملة سنجد أن كلمة تعالى المذكورة في النص المراد بها تعالَ بمعنى أقبِل، وعلى الرغم من أن هذا المعنى ليس المعنى الأول الذي يطرأ في ذهن القارئ إلا أنه هو المعنى المقصود ويظهر ذلك من خلال الكلمات الأولى في الأبيات فقد ذكر الشاعر في البداية الإعراض وبالتالي عندما تعود كلمة تعالى للإعراض نلاحظ أن معناها أقبِل.

  • قلبي جارهم يوم رحلوا … ودمعي جاري

المعنى القريب لكلمة جاري هو الجار أي من يجاور وهذا المعنى ليس المعنى المقصود، فالمعنى المقصود بجاري هنا هو الجريان أي أن دمع الشاعر يجري، لأن الشاهر هنا يتحدث عن دموعه.

  • جودوا لنشجع بالمديح على علاكم سرمدا فالطير أحسن ما تغرد عندما يقع الندا.

تظهر هنا التورية في كلمة الندا والمعنى القريب لها هو قطرات الندا وهذا المعنى غير مقصود أما المعنى البعيد فهو الجود والكرم وهو المعنى البعيد المقصود، ويظهر ذلك من خلال ذكر الشاعر للجود في بداية الشعر.

التورية في علم البديع

تعتبر التورية فرع من فروع علم البديع الذي يختص بدراسة المحسنات البديعية ويستخدم بغرض إيصال معنى معين بطريقة مبتكرة وقد اعتمد الكثير من الشعراء على التورية في كتابة نصوصهم ومن أبرز الأمثلة عن التورية الآتي:

  • ولا برحت مصر أحق بيوسف من الشام لكن الحظوظ تقسم

عند قراءة النص للمرة الأولى يتجه ذهننا تلقائيًا إلى النبي يوسف رضي الله عنه وأرضاه وهذا هو المعنى القريب الغير مقصود بينما يقصد الشاعر هنا المعنى البعيد وهو صلاح الدين الأيوبي حيث كان يُعرف حينها باسم يوسف.

  • أقول وقد شبوا إلى الحرب غارةً … دعوني فإني آكل العيش بالجبن.

جاءت التورية هنا في كلمة الجبن فالمعنى القريب الذي يذهب له ذهننا عند قراءة هذه الكلمة هو الجبن الذي يؤكل، أما المعنى البعيد فهو الخوف وهو المعنى المراد.

  • وهفا بالفؤاد في سلسبيل … ظمأ للسواد من عين شمس

التورية هنا تظهر في كلمة سواد والمعنى القريب لها هو سواد العين أما المعنى البعيد فهو ضواحي مدينة عين شمس التي ذكرها الشاعر بعد كلمة سواد.

أمثلة على التورية في القرآن

وردت التورية في الكثير من الآيات القرآنية ومن ضمن هذه الآيات قوله تعالى في سورة الأنعام:

  • قال تعالى: {وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُم بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُم بِالنَّهَارِ}.

جاءت التورية هنا في قول الله عز وجل جرحتم فالمعنى القريب لها هو الجرح في الجسم أما المعنى البعيد لها هو ارتكاب المعاصي والذنوب وهذا المعنى هو المعنى المقصود.

التورية في الحديث النبوي

ووردت النوريو في أحاديث السنة النبوية التي وردت لنا عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ومن خلال الآتي سنقدم لكم بعض مثال على التورية التي وردت في السُنة:

  • {أقبل نبي الله -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة وهو مُردِفٌ أبا بكر، وأبو بكر شيخ يُعرَفُ، ونبي الله شابٌّ لا يُعرَفُ، قال: فيلقى الرجل أبا بكر، فيقول: يا أبا بكر، من هذا الرجل الذي بين يديك؟ فيقول: هذا الرجل يهديني السبيل، قال: فيحسب الحاسب أنه إنما يعني الطريق؛ وإنما يعني سبيل الخير}.

جاءت التورية في هذا الحديث في كلمة السبيل والمعنى القريب لها هو الطريق وهذا المعنى غير مقصود أما المعنى البعيد لها فهو سبيل الخير وهو المعنى المقصود.

أروع أمثلة عن التورية وردت بين الشعراء شوقي وحافظ

استخدم الشعراء التورية في توضيح مقاصدهم بطريقة مقبولة ومن أروع الأمثلة الخاصة بالتورية هذا الأمر الذي دار بين الشعراء أحمد شوقي وحافظ إبراهيم، فقد رأى حافظ صديقه مغمومًا وأراد أن يداعبه فقال له:

  • يقولون إن الشوق نار ولوعة … فما بال شوقي اليوم أصبح باردا

وردت التورية هنا في قول الشاعر شوقي ونحن عند قراءة النص في لأول مرة يتجه ذهننا إلى الشوق أي الحب والعشق ولكن عند تدقيق النظر في المعنى نجد أن كلمة شوقي تشير إلى الشاعر أحمد شوقي، وعندما رأى شوقي هذا الكلام من حافظ رد عليه قائلًا:

  • استودعت إنسانًا وكلبًا وديعةً … فخانها الإنسان والكلب حافظ

جاءت التورية هنا في كلمة حافظ فالمعني القريب لحافظ هو الأمين وهو معنى غير مرد فقد كتب شوقي هذا النص ليخاطب به حافظ إبراهيم، لذا يعتبر المعنى البعيد هو المقصود من كلمة حافظ وهو الشاعر حافظ إبراهيم.

أبيات شعرية بها تورية

  • شكرًا لنسمة أرضكم … كم بلغت عني تحيه
  • وافاك سائل دمعه  …  فرددته في الحال نهرا
  • رفقًا بخل ناصح … أبليته صدًا وهجرا
  • لا غرو إن حفظت أحاديث الهوى فهي الذكية
  • ما حال من درهم إنفاقه … يأخذه من أعين الناس
  • يا سائلي عن حرفتي في الورى … وا ضيعتي فيهم وإفلاسي
  • قالوا: اتخذ لك خادمًا فأجبتهم  أنى يكون لناظم الشعر الرقيق؟

بهذا نكون قد وصلنا متابعينا الكرام وإياكم إلى ختام مقالنا الذي عرضنا لكم من خلاله أشهر الأمثلة التي وردت في التورية، نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح بخصوص استفساركم يغنيكم عن مواصلة البحث، نشكركم على حسن متابعتكم لنا، وندعوكم لقراءة المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة.