تعريف القصة وعناصرها

يارا مجدي 26 يناير، 2020

تعرف على تعريف القصة وعناصرها ، القصة تُعد الفن الأدبي الأمتع الذي يتنوع في الطول، والقصر؛ فتُعد القِصة هي الحكاية ذات الطول المعتدل من فن السرد، بينما تُعد الرواية هي القِصة الأطول التي تتشابك أحداثها، وشخصياتها بشكل أكبر، أما عن القِصة القصيرة؛ فتُعد الأقصر بينهم، تابع مقال موسوعة.

تعريف القصة وعناصرها

القِصة هي فن الحكي، وتكون عبارة عن مجموعة من الأحداث، والشخصيات، والعناصر الأخرى التي يتم التعبير عنها من خلال الاهتمام بوجود عناصر القِصة التي تتمثل في الأحداث، والشخصيات، والعقدة، والحبكة، والزمان القصصي، والمكان القصصي فيما يُعرف بالزمكان، وغير ذلك من عناصرها، ويتم صياغة القِصة في أغلب الأوقات في شكل “نثري”، كما ظهرت صياغتها أيضًا في صورة شعرية، عُرفت الكثير من الحضارات السابقة بالفن القصصي الرائع، ومن أمثال هذه الحضارات: “الحضارة العربية”، و”الحضارة الفارسية”، و”حضارة الروم”، و”الحضارية اليونانية”؛ حيث سيطر عليها الخيال بشكل كبير، وخاصة في الأساطير التي تُعد الأبرز على الإطلاق بين جميع الحضارات.

تعريف القصة القصيرة

القِصة القصيرة هي نوع من أنواع السرد القصصي الذي يحتوي على عناصر القِصة بشكل أساسي، ولكن أهم ما يُميزها هو عنصر التكثيف الذي يُمكن من خلاله أن تُعبر القِصة عن جميع الأحداث الموجودة في كل من الزمان القصصي، والمكان القصصي؛ حتى تتمكن القصة من تحقيق النجاح من خلال إيصال الفكرة المحورية لهذا العمل الفني في أقل وقت.

نشأة القصة

القصة في الادب العربي

أما عن السرد القصصي في “الحضارة العربية”؛ فقد ظهر بصورة واضحة في القصائد الشعرية عند العرب، والتي كانت تُوثق بطولات الشاعر، وبطولات القبائل العربية المختلفة في الحروب التي خاضوها، وكانت تسرد أيضًا حكاية الحبيب، مع محبوبته، والألم الذي يشعر به، أو السعادة التي يشعر بها، وظهرت القصص في العديد من القصائد، والمعلقات، وإن افتقدت بعض الشيء إلى الوحدة الموضوعية في القصيدة، وذلك مثل: معلقة عمر بن كلثوم، شعر عنترة بن شداد في الحروب وفي محبوبته، وغير ذلك الكثير.

كما ظهرت أيضًا في صورتها النثرية في “أيام العرب” التي تحكي أخبارهم، والتي وصلت إلينا من السير، والمغازي الخاصة بهم، والتي تُعد من أبرز الدلائل على وجود القِصة في الأدب العربي القديم.

عناصر القصة

الفكرة

  • الفكرة هي الأساس الذي تُبنى عليه القِصة؛ فيجب أن تكون الفكرة الأساسية للقصة واضحة جلية، وتنتهي بهدف ما، أو مقصد ما يُريد الكاتب أن يُعبر عنه، وعلى هذا يتم التعبير عن الهدف الأساسي من القِصة بجميع أنواعها من خلال العناصر الأخرى من القِصة.

الأسلوب

  • أولًا يتم كتابة القِصة في أسلوب، وصياغة فنية رائعة واضحة خالية من التعقيد الفكري، واللغوي؛ حتى يتمكن الكاتب من إيصال الفِكَر بشكل سهل، وبسيط للقارئ، مع الحرص على تجنب الضعف في مستوى الكتابة؛ حيث يعرضها بشكل يخدم الفكرة الرئيسة، مع البُعد عن التعقيد، والتكلف.

الزمكان

ينقسم الزمكان القصصي إلى مكان، وزمان:

المكان القصصي

  • هو المكان الذي تدور به أحداث القِصة سواء كان الفضاء الداخلي “البيت”.
  • أو الفضاء الخارجي “المدينة، أو المنطقة، أو الدولة، وما إلى ذلك”.

الزمان القصصي

  • أما عن الزمان القصصي فيتمثل في الفترة التاريخية التي تقع بها الأحداث، وأيضًا يتمثل في تحديد الوقت اليومي للأحداث سواء في الصباح، أو في الليل.

الشخصيات

  • الشخصيات هي المحاور الأساسية التي تدور بها أحداث القِصة بشكل تدريجي يخدم الهدف، ويُوصل المتلقي، أو القارئ إلى العقدة أو الصراع، ثم إلى الحل الذي يُوجد في نهاية القِصة، والذي يروي المغزى، أو الهدف الأساسي لها.

الأحداث

  • الأحداث تُعد السرد الحقيقي للقصة التي يتم التحكم به من خلال الأشخاص، والحداث تظهر في القِصة بشكل تدريجي “محبوك”، ومدروس؛ حيث تبدأ الأحداث طبيعية، أو مُبهمة في بدء الأمر، ثم تتدرج في التعقيد إلى أن تصل إلى العقدة، أو الصراع.

الحبكة

  • الحبكة هي العقدة، أو الصراع هي ذروة الأحداث، وهي اللحظة التي تنقلب فيها أحداث القِصة وتشتد بأكملها بشكل مُمتع، ومُشوق؛ إما إلى الأفضل، أو إلى الأسوأ، أو تتغير الأحداث تمامًا بشكل لم يكن متوقع.

الحل

  • الحل يُمثل نهاية القِصة، وحل الصراع الحادث في الحبكة القصصية، وفيها يصل الكاتب إلى الخطوة التي يعرض بها الهدف الأساسي من قصته، وتظهر فكرة القصة بشكل جلي.

تعريف القصة pdf

يُمكنكم الاطلاع على التعريفات الخاصة بالقصة، والاطلاع على موضوع القِصة بنسخة (pdf) من خلال الضغط على هذا الرابط.

تعريف القصة وعناصرها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د