الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الفاظ العقود من الملحقات بجمع المذكر السالم

بواسطة: نشر في: 1 أبريل، 2019
mosoah
الفاظ العقود من الملحقات بجمع المذكر السالم

نتكلم اليوم عن جمع المذكر السالم، ونتحدث بشكل خاص عن ملحقات جمع المذكر السالم، وبالتحديدعن الفاظ العقود من الملحقات بجمع المذكر السالم، فتابعونا على موسوعة. اللهم إنا نسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.

تعريف جمع المذكر السالم

يمكننا تعريف جمع المذكر السالم بأنه ما دل على أكثر من اثنين، وأغنى عن المتعاطفين، وسلم مفرده من التغيير بزيادة واو مضموم ما قبلها ونون على مفرده في حالة الرفع، أو ياء مكسور ما قبلها في حالتي النصب والجر، وسلم بناء مفرده عند الجمع، وتكون النون مفتوحةً، واستخدمها بعض العرب مكسورةً.

لماذا سمي جمع المذكر السالم سالما

سمي جمع المذكر السالم يهذا الاسم لـ:

  • سمي جمعًا لأنه دل على أكثر من اثنين، فعند قولنا: هؤلاء المؤمنون، فهذا يدل على أكثر من اثنين، وأغنى عن المتعاطفين، أي بدل قولك: مؤمن ومؤمن ومؤمن…جاء لفظ جمع المذكر السالم، فأغنى عن العطف.
  • وسمي مذكرًا لدلالته على المذكر.
  • وسمي سالمًا لأننا عند إضافة علامة الجمع وهي الواو والنون أو الياء والنون لا يؤدي ذلك إلى تغيير شيء في بنية الكلمة الأصلية أو بنية المفرد، فقد سلم المفرد من التغيير فلذلك سمي سالمًا، وقابله في ذلك جمع التكسير الذي سمي بذلك لتغير بناء مفرده فكأنه تكسر بذلك.

اعراب جمع المذكر السالم

يعرب جمع المذكر السالم حسب موقعه في الجملة، ولكن تختلف علامة إعرابه عن علامة إعراب غيره، فهو يرفع بالواو، وينصب بالياء، ويجر بالياء.

جمع مذكر سالم مرفوع

وذلك مثل:

  • قوله تعالى: ” قد أفلح المؤمنون”، فالمؤمنون فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو.
  • قوله تعالى: “وأولئك هم المهتدون”، فالمهتدون خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو.
  • قوله تعالى: “والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض”، فالمؤمنون مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو.

جمع مذكر سالم منصوب

وذلك مثل:

  • قوله تعالى: “إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين…”، فالمسلمين اسم إن منصوب وعلامة نصبه الياء، والمؤمنين، معطوف منصوب وعلامة نصبه الياء، وهكذا إلى آخر الآية.
  • قوله تعالى”كونوا قوامين بالقسط”، فقوامين خبر كونوا منصوب وعلامة نصبه الياء.
  • قوله تعالى: “وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما أنزل إليكم وما أنزل إليهم خاشعين لله…”، فخاشعين حال منصوب وعلامة نصبه الياء.     

جمع مذكر مجرور

وذلك مثل:

  • قوله تعالى: “يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين”، فالصادقين مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء، وقيل اسم مجرور.
  • قوله تعالى: “واجعلنا للمتقين إماما”، فالمتقين اسم مجرور وعلامة جره الياء.
  • قوله تعالى: “من المؤمنين رجال صدقوا”، فالمؤمنين اسم مجرور وعلامة جره الياء.

كلمات ليست جمع مذكر سالم

كل ما لم يتوافر فيه الشروط التالية ليس من جمع المذكر السالم وإن جمع رغم مخالفته للشروط فهو من الملحقات بجمع المذكر السالم، وهذه الشروط هي:

  • أن يكون علمًا لمذكر عاقل، خاليًا من تاء التأنيث والتركيب، فلا يصح جمع ما ليس علمًا جمع مذكر سالم، ولا غير المذكر، ولا غير العاقل، ولا المختوم بتاء التانيث، ولا المركب تركيبًا مزجيًا أو إضافيًا أو إسناديًا، ومثال ما لا يمكن جمعه: رجل، هند، لاحق (اسم فرس)، طلحة، سيبويه، عبدالله، تأبط شرًا.
  • أن يكون صفةً لمذكر عاقل خالية من تاء التأنيث، ولكنها في نفس الوقت صالحة لدخول التاء عليها، وألا تكون مما يستوي فيه المذكر والمؤنث، ولا من أفعل الذي مؤنثه فعلاء، ولا من فعلان الذي مؤنثه فعلى، أو يكون وصفًا على وزن أفعل التفضيل.  

الملحقات بجمع المذكر السالم

هناك كلمات ليست جمع مذكر سالم ولكنه تعد من الملحقات بجمع المذكر السالم، وهذه الكلمات على النحو التالي:

الفاظ العقود من الملحقات بجمع المذكر السالم

وهي: (عشرون، ثلاثون، أربعون، خمسون، ستون، سبعون، ثمانون، تسعون)، فهذه الألفاظ من الملحقات بجمع المذكر السالم فتعامل معاملته، إنما عدت هذه الألفاظ من ملحقات جمع المذكر السالم، ولم تعد من جمع المذكر السالم نفسه؛ لأنها لا واحد لها من لفظها أي ليس لها مفرد من نفس حروفها، وإنما لها مفرد من معناها، وهو كلمة واحد.

ملحقات أخرى

من الملحقات بجمع المذكر السالم كلمات مثل: (عالمون، أرضون، سنون، عليون، أهلون، أولو).

 

كان ذلك حديثنا اليوم عن جمع المذكر السالم، وعن الملحقات بجمع المذكر السالم، والفاظ العقود من الملحقات بجمع المذكر السالم. نسأل الله تعالى ان يعلمنا وأن ينفعنا بما علمنا. إنه ولي ذلك والقادر عليه. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.