الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فعالية مهرجان الجنادرية 1441

بواسطة: نشر في: 30 أكتوبر، 2019
mosoah
مهرجان الجنادرية

مهرجان الجنادرية 1441 من أكبر وأشهر المهرجانات التي تقام بالسعودية، والجنادرية نسبة إلى قرية الجنادرية التراثية، والتي بنيت بالقرب من مدينة الرياض، ويعد من المهرجانات المعبرة عن التراث ويقام المهرجان في نفس التوقيت من كل عام مع بداية اعتدال المناخ، وبالأخص في الأشهر الأولى من السنة،  وتستمر فعاليات المهرجان لمدة أسبوعين.

فكرة مهرجان الجنادرية 1441

تقوم فكرة المهرجان على التطوير والتحديث في سباق الهجن وهو نوع من الإبل المعروفة والمشهورة في السباق، وهذا النوع من السباق يقام من أجل إحياء تراث المملكه العربيه العريق  وتعريفه للأجيال الجديدة، وقد لاقت هذه الفكره اقبال شديد جدًا وانتشرت بشكل سريع حيث تقام كل عام بشكل مستمر .

تاريخ مهرجان الجنادرية

يرجع تأسيس مهرجان الجنادرية إلى عام 1985م، والذي يوافق عام 1405 هجرية، وكان أول انعقاد هذا المهرجان  في اليوم الرابع والعشرين من شهر أذار (مارس)، لعام 1985م.وغالبا يُفعل المهرجان في أشهر الصيف وخصوصا شهر آذار، وشباط من كل عام ويقام المهرجان برعاية القيادات السعودية الحكيمة. وتحث المملكة السعودية  القيادات الحكيمة على توعية الشباب السعودي عن مدى أهمية المهرجان  وتعزيز التراث واحيائه في قلوب الأجيال الجديدة.

فعاليات المهرجان

يقوم المهرجان بتعزيز التراث السعودي وأحيائه، ويقصده السياح من جميع أنحاء العالم للتعرف على التراث السعودي، وذلك عن طريق استعادة الأبنية التراثية، والأنشطة الحرفية التقليدية. وتستخدم التقنية الحديثة  في عرض التراث عن طريق الصوت والضوء  ويوجد مسرح وقاعات للعرض ومباني تصور التراث العمراني لجميع المدن السعوديه.

 الجنادرية 2020

أكدت المصادر السعودية على أن وزارة الثقافة السعودية حددت  موعد فعاليات المهرجان على أن يكون نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 موعدا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية ، بعد تسلمها مهمة الإشراف من وزارة الحرس الوطني في يوليو/ تموز. الماضي.

وقد بات الوزارة استعدادها لتقديم الفعاليات علي أتم وجه لتستكمل النجاح الذي حققه المهرجان السنوات الماضية. كما أكد المتحدث الرسمي للوزارة عبدالكريم الحميد ، بأن الوزارة تسعى إلى تحقيق نظام جديد يشكل فعالية أكبر لتحقيق النجاح ، وانهم عاملين بكل جد لمواكبة النجاح، وأنه سيقوم بتقديم أنشطة ومحتويات جديدة ومتنوعه تعكس التراث الوطني.