معلومات عن تراث الإمارات

شيرين عبد السلام 13 يوليو، 2019

نقدم لكم معلومات عن تراث الإمارات الشعبي، البعض ممن يسافرون إلى إلى أي دولة يدفعه الفضول وحب الاستطلاع إلى معرفة العادات والتقاليد لها، ودول الخليج بالتحديد لها تراث يميزها عن غيرها من دول العالم العربي والذي نراه في المأكل والملبس، ولا يقتصر التراث عند هذا الحد بل هو يتمثل في أهم الأماكن الاثرية، وكل ذلك ستعرفونه عن الإمارات من خلال موسوعة.

معلومات عن تراث الإمارات

1. الملابس الشعبية

  • ما يميز دول الخليج والإمارات على وجه التحديد هو ملابسها الشعبية والتي تمثل هوية الدولة، إذ يرتدي الرجال الكندورة أو الدشداشة وهو ثوب فضفاض مثل الجلباب يتميز بلونه الأبيض ومصنوع غالباً من القطن.
  • عند النظر إلى اللباس الشعبي للرجال ،سنجد أنهم يرتدون الغترة على رأسهم وهى قطعة من القماش من القطن مثلثة الشكل يتم تثبيتها على الرأس بواسطة العقال الأسود.
  • يرتدي الرجال الاثرياء البشت وهى عباءة مفتوحة يرتديها فوق الجلباب، وتتنوع ألوانه ما بين الأسود والذهبي والبني.
  • أما عن الملبس الشعبي للمرأة فيتمثل في العباءة الخليجية الفضفاضة المتميزة بالحشمة والتي تتميز بلونها الأسود والمصنوعة من الحرير والتي والمطرزة بشكل يدوي.
  • من بين الأزياء الشعبية للمرأة هو ارتدائها للبرقع وهو قطعة من القماش الأسود تغطي به المرأة وجهها من الحاجبين حتى الأنف والفم وعادةً يتم استيراده من الهند، ويعد البرقع الأحمر أغلى الأنواع إذ تريديه طبقة الأثرياء من النساء، أما البرقع الأصفر والأخضر فترتديه الطبقة المتوسطة.
  • تعد الشيلة هى الغطاء التي تغطي به المرأة رأسها، وعادةً يكون مزين بخيوط من الفضة أو الذهب.

2. الأكلات الشعبية

تشتهر الإمارات بعدد من الأكلات الشعبية مثل ما يلي:

  • خبز خمير: ويتميز بطعمه المميز عن باقي أنواع الخبز الأخرى، ويتم في العادة خبزه بالزيت.
  • المضروبة باللحم: واحدة من أشهر الأكلات التراثية بالإمارات، ويمكن تحضيرها بالدجاج أيضاً.
  • حمسة النخي: وهى نوع من أنواع الحمص، وهى إحدى الأكلات الشهيرة للإمارات والتي تنتشر بشكل كبير في إمارة الشارقة.

3. الأماكن الأثرية

  • قرية التراث: يُطلقون عليها “قرية زايد للتراث الشعبي”، والتي تتميز بتقديمها العديد من الأنشطة التي كان يمارسها الإماراتيين في القدم من أبرزهم الصيد، وتعتبر تلك القرية مرآة للحياة الشعبية للمواطنين.
  • قصر الحصن: واحد من أهم وأقدم القصور في الإمارات على مر التاريخ، إذ يعود تاريخ إنشاءه في عام 1763م إذ أمر الشيخ شخبوط بن ذياب آل نهيان ببناءه، ليكون شاهداً على أهم الفترات التاريخية في الفترة التي عقبت فترة بناءه.
  • حصن جسر المقطع: أحد أشهر الحصون في دولة الإمارات، وقدم تم بناء قلعة صغيرة من أجل حماية الصحن.

4. مراسم الزواج

  • من بين عادة الإماراتيين في الزواج أن يحرص الرجال على اختيار فتاة على خلق ودين ولها مكانة اجتماعية مناسبة، وإذا وجد من يبحث عنها يتفق أهل العروسة والعريس على مبلغ معين يقدمه العريس كمهر لعروسته، وينفق على تكاليف حفل الزفاف والوليمة، إلى جانب أثاث الشقة.
  • قديماً كان الإماراتيين لا يفضلون الزواج من خارج العائلة، إذ أن زواج الأقارب له دور في زيادة الترابط العائلي بين الجميع.
  • في بعض الأحيان يبحث الرجل عن شريكة حياته عن طريق الخاطبة، التي تذهب إلى بيوت الفيتات من أجل أن ترى شكلها وتتعرف على أخلاقها وأهلها، ويكون ذلك بدون علم من العروسة، ثم تذهب الخاطبة بعد ذلك إلى من يبحث عن شريكة حياته وتنقل له كل ما رأته.

5. الاحتفالات الدينية

  • في ليلة منتصف الشعب عادةً تجتمع العائلات من أجل قراءة سورة يس يعقبه دعاء ليلة النصف من شعبان، ثم يقومون بتقديم الصدقات للفقراء والهدايا للأطفال.
  • في شهر رمضان عادة يتشارك الإماراتيين في تقديم الطعام أما البيوت للفقراء، وتمتليء المساجد بالمصلين في صلاة التراويح، وعادة يتناولون الهريس الإماراتي أحد أبرز الأكلات الشعبية هناك، بجانب أن بعض الرجال والنساء ينظمون جلسات ذكر ليلاً.
  • في موسم الحج يستقبل الإماراتيون الحجاج من خلال رفع النشرة أو البنديره أو البيرق فوق سطح بيته وهى قطعة قماش بالأساس.

معلومات عن تراث الإمارات

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د