الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو اسم الثوب الإماراتي للرجال والنساء

بواسطة: نشر في: 18 يوليو، 2019
mosoah
اسم الثوب الإماراتي

تعرف على اسم الثوب الإماراتي للرجال والنساء ، حيث تحرص دولة الإمارات العربية المتحدة على إلزام مواطنيها بارتداء زياً يتناسب مع المعتقدات الدينية والقيم العربية ويكون رمزاً للهوية الإماراتية، كما الزمت زوارها أيضاً بارتداء الملابس الفضفاضة والتي لا تكشف أجزاء من الجسم وخاصة في الأماكن العامة، ومن خلال السطور التالية في موسوعة نقدم لكم اسم الثوب الإماراتي وأنواعه للرجال والنساء.

اسم الثوب الإماراتي

الثوب الإماراتي للرجال

يرتدي الرجال في الإمارات الكندورة أو الدشداشة، وهو يُعد الثياب الرئيسي لهم، ويتم صناعته من القطن، وصُمم ليغطي جميع الجسد من الأكتاف إلى القدمين، وتحتوي الكندورة على أكمام طويلة شبيهة بالتي يرتديها أهل عمان، وتتميز بأن لها فتحة من ناحية الرقبة تحتوي على 3 أزرار قطنية ويتم إغلاق هذه الأزرار من خلال خيوط موجودة في الجانب الآخر.

ويوجد بالكندورة الفروخة وهي خيوط مُعلقة تتدلي من وسط الكندورة، وللكندورة مثلثين يوجد واحد بالأمام والأخر بالخلف، كما تتميز بخلوها من الياقة، وهو الزي الأكثر شيوعاً بين رجال الإمارات.

في فصل الصيف يتم صناعة الكندورة العربية من الشربت أو قماش اللاس، ويُستخدم الزري في صنع الفروخة..

في السنوات الأخيرة تم تطوير زي الكندورة لتحتوي على أحدث التطريزات بتصاميم جديدة ومختلفة، لتلقى إقبالاً كبيراً من الرجال والشباب بالدولة.

وهناك البشت الذي يتم ارتداءه فوق الكندورة، وهو مُصنع من الصوف ولا يوجد به أزرار أو أكمام بل فتحتين للزراعين، ويتم تطريز البشت بالخيوط الفضية أو الذهبية على جزءه الأعلى حتى منتصف القامة، بالإضافة إلى تطريز فتحة اليد بداية منها حتى الكتفين.

أما عن أغطية الرأس فيرتدى رجال الإمارات عدة أغطية وهي القحفية وهي على شكل دائرة مجوفة ويتم صناعتها من القطن ولها أشكال زخرفية، والغترة ويتم وضعها على الرأس أعلى القحفية وتتميز بلونها الأبيض، أما اللون الأحمر والأبيض فهما يميزان الغترة البصراوية.

كما يشتهر الرجل الإماراتي بارتداء العقال وهو قطعة من الصوف مكونة من طبقتين يضعها الرجل فوق الغترة، ويرتدون أيضاً عمامة الرأس.

وهناك الشال المصنوع من الصوف المستورد من باكستان، وتوجد بعض المناطق في الإمارات يقوم فيها الرجال بعمل العصامة وهي لف الغترة على رؤوسهم دون استخدام العقال.

الثوب الإماراتي للنساء

وفيما يخص زي النساء في الإمارات فهو يتميز بالفخامة والرقي، وترتدي النساء العباءة أو الجلابية ، حيث يتميز بتزيينه بنقوش ذات أشكال متنوعة، ويتم توزيع هذه النقوش على جوانب الثوب كلها، ويبدأ طول العباءة من الأكتاف حتى القدمين ويجب أن يغطي الجسم كله وأن يكون فضفاضاً غير ملتصق بالجسم، ويوجد معه شال أسود يصل طوله إلى 3 أمتار ويُستخدم في تغطية الرأس، ويتم صنع العباءة من الحرير أو القطن أو القماش الخفيف، ودائماً ما تكون سوداء اللون.

كما ترتدي بعض النساء في الإمارات البرقع والذي يغطي الوجه كاملاً عدا العينين، ويتم صنعه من قماش مستورد من الهند.