الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

صفات جحا الايجابية والسلبية

بواسطة: نشر في: 28 يناير، 2020
mosoah
صفات جحا الايجابية والسلبية

تعرف على صفات جحا الايجابية والسلبية من خلال هذا المقال، الأدب العربي من أغنى آداب العالم، وبه يُوجد الكثير من النوادر، والحكايات التي تتسم بالطابع العربي، والإسلامي في طياتها، ومن هذه الشخصيات المحبوبة في التراث العربي “شخصية جحا” الذي تميز بالدهاء، والحيلة، وفيما يلي على موسوعة نعرض إليكم بعض الصفات الإيجابية، والسلبية  التي تميز بها، تابعونا.

من هو جحا للاطفال

حجا هو أحد الفقراء الذي كان يُحاول أن يتناسى فقره بحسه الذكي المرح المختلط بالسذاجة في بعض الأحيان، جحا هو رجل عاش في الكوفة في الحقبة الأموية، وكان معروفٌ بأخلاقه القويمة، وكان يعتمد جحا على إظهار سمات الغباء إلى الناس؛ ليُخفي الحيلة الذكية التي يتعامل بها؛ وبهذا كان يتمكن من قضاء أموره المختلفة، والتخلص من المواقف الصعبة.

تميزت شخصية جحا بالواقعية التي تتناسب مع جميع الثقافات حول العالم؛ الأمر الذي أدى إلى اختلاط أصله.

من اي البلاد اصل جحا

حجا هو واحد من أشهر الشخصيات الموجودة في الأدب العربي، فهو الشخصية الفكاهية التي تتمثل في أبو الغصن دجين بن ثابت الفرازي الذي عاصر الدولة الأموية في بلاد العرب، وقد قيل أنه كان من التابعين، وأن أمه كانت أمة لدى “أنس بن مالك”، وأيضًا قيل أنه قد عاش لما يزيد عن 100 عام، وفي بعض الآراء أنها قد تمثلت في أبي نواس البغدادي في عهد هارون الرشيد، ومن الآراء الأخرى من يرى أن جحا يتمثل في نصر الدين خوجة الرومي الذي وُجد في الأدب التركي.

وبفضل وجود هذه الشخصية المؤثرة في الوطن العربي؛ ظهرت العدين من الشخصيات المماثلة التي تُحاكي شخصية جحا، وذلك مثل: الشخصية الإيرانية “ملا نصر الدين”، الشخصية الأرمنية “أرتين”، الشخصية الإيطالية”جوخا”، الشخصية اليوغوسلافية “آرو”، وأخيرًا الشخصية البلغارية”جابروفو”.

صفات جحا الايجابية والسلبية

من إيجابيات جحا

  • أنه اتصف بالذكاء الحاد، والحيلة المبتكرة في إطار ساخر.
  • كان يتصف بالأخلاق العربية الإسلامية القويمة.
  • كان من الأشخاص الذين تغلب عليهم صفة السماحة، والطيبة، والنقاء.
  • كان من أكثر الأشخاص حماسة في الكثير من المواقف.
  • اتصف جحا أيضًا بأنه من الشخصيات المليئة بالتفاؤل.
  • اتصفت أيضًا شخصية جحا بالصبر التام في جميع المواقف الصعبة، والأزمات.
  • من أكثر الشخصيات التي تبعث على الطاقة الإيجابية، وتمد من حولها بالأمل.
  • يجد جحا الكثير من الحلول التي تنم على الذكاء في جميع المواقف.
  • كما تميز أيضًا بالتفتح، والتعرف على جميع أنواع الفكر فيمن حوله.
  • كان أبعد الشخصيات عن الصفات السلبية، والفِكَر الانتقامية، والحقد، والكره، والحسد، وما إلى ذلك.
  • كان من أكثر الشخصيات التي تُساعد الناس.

من سلبيات جحا

لم يُذكر في التراث العربي أي صفات سلبية لشخصية جحا.

طرائف جحا

اختلطت طرائف شخصية حجا ونوادرها بجزء من الخيال؛ فجميع المواقف الحقيقية التي نُقلت عنه أُضيف إليها جزء من الخيال الذي يخلطه الراوي بالقصة الحقيقية؛ ليُضفي عليها بعض الإثارة.

مثال من نوادر جحا

في يوم من الأيام دخل لص إلى منزل جحا؛ فقام حجا ليختبئ في خزانه، وفي هذه الأثماء لم يجد اللص أي شيء في بيت جحا ليقوم بسرقته؛ ففكر في أن يقوم بفتح الخزانة لعله يجدي أي شيء بها، وعندما وجده اللص سأله: ماذا تفعل بالخزانة؟؛ فأجابه جحا أنه اختبأ بها لأنه لن يجد أي شيء ليسرقه، واختبأ خجلًا منه.

 

قدمنا لكم اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة بعض المعلومات عن شخصية جحا التي تُعتبر من أهم شخصيات التراث العربي القديم، تابعوا جديد موسوعة.

الوسوم