الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

امثال شعبية مصرية عن قلة الاصل

بواسطة: نشر في: 2 يناير، 2020
mosoah
امثال شعبية مصرية عن قلة الاصل

نقدم لكم في هذا المقال مجموعة من أبرز امثال شعبية مصرية عن قلة الاصل ومعناها بالتفصيل، تعبر الأمثال الشعبية عن مجموعة من العبارات التي تعبر عن الكثير من المواقف، حيث أنها تتخذ طابع فكاهي على الرغم من سوء الموقف في بعض الأحيان، كما أنها تنتمي إلى التراث الشعبي الذي تتميز به كل دولة عن الأخرى.

ففي مصر هناك عدد لا حصر له من الأمثال الشعبية الطريفة التي تشتهر بها، فضلاً عن دول الشام والدول الخليجية التي تتميز كل واحدة عن الأخرى بألفاظ تختص بلهجتها العربية، كما أن تلك العبارات على الرغم من كونها فكاهية وطريفة إلا أنها تحمل في داخلها الحكم والمواعظ، لذا سنستعرض لكم في موسوعة مجموعة من أشهر الأمثال الشعبية المصرية التي تتردد على ألسنة المصريين عند التعرض للخيانة والندالة من الآخرين.

امثال شعبية مصرية عن قلة الاصل

  • “عتاب الندل اجتنابه”: وهو مثل يعني أن عتاب الشخص الندل يكمن في تجنب التعامل معه.
  • “اللي تحسبه موسى يطلع فرعون”: وهذا المثل يعني أن من تعتقد أنه شخص طيب وحسن الأخلاق في التعامل معه في البداية سرعان ما يفاجئك بسوء أخلاقه.
  • “قليل الأصل لا تعاتبه ولا تلومه ده زى البقعة لا يطلع برابسو ولابأومو”: وهو مثل يشير إلى أن صفة الندالة تشبه البقعة التي لا تزول بمساحيق الغسيل، حيث أنها لا يجدي معها العتاب واللوم.
  • “اللي اتلسع من الشوربة ينفخ في الزبادي”: وذلك المثل يشير إلى من يتعرض للخيانة والمكر ممن حوله يكن حذراً في التعامل مع الآخرين.
  • “الله يخليكي يا شدة ياللي تبيني ده من ده”:وهي جملة تعني أن المواقف الصعبة هي من تكشف حقيقة من حولك سواء كان صديق حقيقي أم زائف.
  • “أسمع كلامك أصدقك أشوف أمورك أستعجب”: وذلك المثل يعبر عن تناقض البعض في تطبيق الكلام الذي لا يقوله، كما أنها من بعض سمات من يتصف بالندالة والخسة.