الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسم الثوب الإماراتي الرجالي والنسائي

بواسطة:
mosoah
اسم الثوب الإماراتي

نقدم إليك عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم من موسوعة اسم الثوب الإماراتي ، والذي يرتديه النساء، والرجال، فكل دولة لها عادات وتقاليد وتراث، وملابس معينة ترتديها تعبر عن الهوية الوطنية والعربية الخاصة بكل دولة، وأيضاً لكي يكون هناك التزام من قبل الأفراد بالمعتقدات الدينية.

والملابس مثلها مثل تلك القيم الموروثة التي تشتهر بها كل دولة، لذا سنستعرض خلال السطور التالية بشئ من التفصيل أشكال الملابس التي يرتديها الرجل، والمرأة داخل المجتمع الإماراتي، فتابعونا.

اسم الثوب الإماراتي

أولاً: ثوب النساء

ترتدي السيدة عباءة فوق الزي التقليدي الخاصة بها، والذي يكون طويل الأكمام، وكامل في الطول، ويطلق عليه الجلابية، وأيضاً ترتدي السيدة العباءة فوق الملابس الغربية، ويجب أن تكون ملابسها فضفاضة، وغير ملتصقة بالجسم

ثم تضع الشال على رأسها، ويكون طويل على الشعر ويصل إلى 3 أمتار، وهو عبارة عن وشاح ذو لون أسود، ويُصنع مع العباءة، ويمكن أن يكون من القماش الخفيف، أو القطن، أو من الحرير، وبشكل عام نجد أن المرأة الإماراتية يميز ملابسها البساطة، والذوق الرفيع.

كما أنها دائماً ما ترتدي ما يناسب البيئة الخاصة بها، وتعمل على تناسق الأشكال والألوان الخاصة بملابسها، بما يلائم العادات والتقاليد سواء الإسلامية، أو العربية.

أنواع الملابس الخاصة بالسيدة الإماراتية

الكندورة: وهي من الملابس الأساسية التي ترتديها السيدة، وتكون فضفاضة ولا تبين ملامح الجسم، ولها أكمام طويلة، وبها نقوش وزخارف. ويطلق عليها: بو نسيعه – أطلس – بوبلين – سلطاني – صالحي – حلواة ساخنة – بومقص – حب الرويه ، وغيرها من الأسماء الأخرى.

السويعية: وهي عباءة ترتديها السيدة عندما تخرج، ويتم صناعتها من صوف محلى بالزري، أو من الحرير، وهي رداء فضفاض، ويكون طويل، ولا يمكن من خلاله أن ترى ملامح الجسد، وكانت يتم استيراده من عدة دول منها السعودية، البحرين، والكويت.

الشيلة: وهي تلك القطعة التي تغطي الرأس لدى السيدة الإماراتية، ويوجد منها أنواع كثيرة منها الحرير، والقماش، وعلى الأغلب يكون لونها أسود ويتم الخروج بها.

الثوب: وهي قطعة الملابس الثانية التي ترتديها السيدة، وفي الزمن القديم كان يتم ارتدائها بشكل دائم فوق الكندورة؛ لكي تكون أكثر احتشام وجمال، ومنها ما يكون خاص بالمناسبات والخروجات، ومنها ما يكون للمنزل.

البرقع: وهي من القطع التي تضعها السيدة الإماراتية على وجهها، وتُصنع من قماش الحشيشي”ساسوتي” وهو النوع العادي، أما النوع الفاخر فهو قماش شربت حسين.

ويتم تثبيته على الوجه بواسطة خيوط ذهبية، وأخرى حمراء، ويطلق عليها الشبج، ولكن في الوقت الحاضر لم يعد هناك من يرتدي هذا البرقع، إلا القليل.

ثانياً: ثوب الرجال

إذا تحدثنا عن ملابس الرجال الإماراتية سنجد أن الأقمشة التي يرتدوها وألوانها تتناسب مع الطقس الحار الرطب الذي يتواجد داخل دولة الإمارات، فالأقمشة قد تكون قطنية وخفيفة، وعادة يكون أغلب الملابس ذات اللون الأبيض.

ويتكون زي الرجال الإماراتيين من السفرة، العقال، الشال، الغترة، العصابة.

أنواع الملابس الخاصة بالرجل الإماراتي

الكندورة: وتعتبر الزي الرجالي الرسمي داخل دولة الإمارات، وهي يرتديها الفقراء، والأغنياء، والكبار، والصغار، وهي لها ثلاثة جيوب، وذات تصميم مريح، وواسع، وتختلف القماشة الخاصة بها من فصل الشتاء، إلى فصل الصيف، فهي يتم صناعتها بما يتناسب ويتماشى مع درجة الحرارة، ويمكن أن نطلق عليه جلباب.

الغترة: يتم تثبيت العقال عليها، وتُفرد على رأس الرجل، وتكون ذات لون أبيض، وعلى هيئة مربع، وتُصنع من قماش خفيف، وعلى الأغلب يكون من الشربت، أو قماش الوبل.

البشت: يطلق عليها العباءة، وتعتبر من أغلى وأرقى الملابس الشعبية، وعلى الأغلب يتم حياكتها بشكل يدوي، ويرتديها الرجل الإماراتي في الأعراس، والاحتفالات المختلفة، وأيضاً خلال المناسبات الرسمية.

ويعتبر هذا النوع من الملابس الزي الرسمي للأشخاص الدبلوماسين، وهي تتميز بأن لها الكثير من الألوان المتنوعة ومنها: البني، الأبيض، الأسود، الرمادي، والأصفر الذهبي.

العقال: هي حبل طويل يتم صناعته من الوبر، أو الصوف، ويطلق عليه الخزام، ويتم لفه حول الرأس، ويُعقد بشكل جيد، حتى يتدلى وينسدل من ناحية الكتف الأيسر.

ونجد أن له أكثر من لون منهم الأبيض، والأسود، وأيضاً الشطفة، وهذا النوع من العقال خاص بالشيوخ، والأثرياء، والحكام.