الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مراحل الحب السبعة هيبتا

بواسطة: نشر في: 9 يناير، 2020
mosoah
مراحل الحب السبعة هيبتا

مراحل الحب السبعة هيبتا هي موضوع مقالنا الذي سوف نعرضه عليكم اليوم في الموسوعة، فقد أحدثت هذه الرواية صدى مهول منذ اللحظة الأولى من إصدارها، وأصبحت من أشهر وأقوى الروايات التي أصدرت حيثُ أنها قد نالت أعلى المبيعات في المكتبات، وقد وصل عدد الطبعات لهذه الرواية إلى الطبعة الـ45، ومن كثرة توافد الناس على هذه الرواية تم عمل فيلم وفيه تجسيد لشخصيات الرواية، مما جعل من لا يحبون القراءة يستمتعون بقصة الرواية عن طريق مشاهدة الفيلم.

مراحل الحب السبعة هيبتا

كاتب الرواية هو الكاتب المشهور محمد صادق، وقد ولد الكاتب محمد صادق في القاهرة سنة 1987، وهو مسجل كعضو في اتحاد الكتاب المصريين.

وقد كان الكاتب يدرس الهندسة في جامعة العاشر من رمضان، ثُم ترك الدراسة في الجامعة من أجل التفرغ للكتابة في عام 2011، وحول من كلية الهندسة إلى كلية الإعلام جامعة القاهرة.

وقد نشرت له عدة روايات وكان أول رواياته ” طه الغريب”، ورواية “بضع ساعات في يوم ما”، ورواية “هيبتا” تم إصدارها في عام 2014، وتُعد رواية هيبتا من أنجح وأهم أعماله.

ملخص رواية هيبتا

تحكي هذه الرواية عن المراحل الـ 7 التي يمر بها الإنسان عند دخوله في علاقة حب، فتشرح الرواية عن تأثير الحب في كل مرحلة من مراحلة في حياتنا وفي قراراتنا، كما أنها تكشف الصعوبات التي تمر بها أي علاقة حب، وتفرق بين الحب الحقيقي الذي ينم عن تقبل كل شخص لعيوب الآخر.

ويشير عنوان الرواية “هيتا” إلى الرقم 7 في لغة الإغريق، ويرجع هذا الرقم إلى شرح الكاتب وتلخيصه للمراحل التي يمر بها الحب بـ7 مراحل.

فقد وصف الكاتب المرحلة الأولى من الحب في بداية العلاقة بأنها تشبه للحلوى في مذاقها، فجميع البدايات تكون جميلة فهي مرحلة الانبهار، وفي هذه المرحلة لا يمكننا أن ندرك مدى صحة اختيارنا، ولكننا نهتم فقط باللحظة التي نعيشها.

ثُم ننتقل في علاقتنا إلى المرحلة الثانية من مراحل الحب، وهي مرحلة اللقاء وتبادل الأشياء المشتركة بين الشخصيات، ولحظة الشعور بالتشابه بيننا، وتبدأ الاعترافات بين الطرفين، ويشعر الطرفان بالحب اتجاه كل منهما الآخر، ومدى التجانس بينهما.

وفي المرحلة الثالثة من الحب يتم فيها الارتباط في علاقة حب ويعترف كلًا منهما للآخر بحبه، ويتعمق كلًا منهما في حياة الآخر، ويعيش كلًا من الطرفين في مشاعر رقيقة ترفع كلًا منهما منهما في السماء.

وفي المرحلة الرابعة تنتهي مرحلة انبهار كلًا منهما بالآخر، وتبدأ الخلافات، وفي هذه المرحلة يبدأ كل شخص في رؤية عيوب الشخص الآخر، ويدرك الأشياء التي لم يكن يراها من قبل، ولذلك تسمى هذه المرحلة بمرحلة الصدمة.

وبعد إدراك كل طرف حقيقة الطرف الآخر ورؤية عيوبه تدخل العلاقة في المرحلة الخامسة من مراحل الحب، وهي الحقيقة ومواجهة كلًا منهما بعيوب الآخر والشخصيات الحقيقية بعيدًا عن حلاوة حالة الحب التي تخفي جميع العيوب، وتُعد هذه المرحلة فاصلة بين الحب الحقيقي والحب الغير حقيقي، فبعد إدراك الحقيقة يقرر كلًا منهما إما التقبل أو إنهاء العلاقة.

وتأتي مرحلة القرار وهي المرحلة السادسة، فيجب على كلًا منهما اتخاذ القرار بعد كشف الحقائق، ففي حالة تقبل كلًا منهما الآخر بعد كشف حقيقة كل واحد يبلغان المرحلة الأخيرة من مراحل الحب.

وبعد ذلك يصلا بالعلاقة إلى المرحلة الأخيرة وهي “هيبتا” أي المرحلة السابعة، وهذا هو الحب الحقيقي الغير مشروط، الذي يتقبل كل طرف عيوب الطرف الآخر وتستمر العلاقة بالرغم من المشاكل.

وقد حكى الكاتب في الرواية عن مراحل الحب الـ7 في 3 قصص مختلفة لـ 3 شخصيات في مراحل عمرية مختلفة وقد مروا بنفس المراحل، ثُم يفاجئ الكاتب في نهاية الرواية أن الـ3 قصص لنفس الشخص الذي مر بتجارب حب في مراحل عمريه مختلفة.

لمعرفة المزيد عن رواية هيبتا يمكنك قراءة..

رواية هيبتا ملخص.

المصادر: 1.