الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل كتب ديل كارنيجي

بواسطة: نشر في: 20 يناير، 2020
mosoah
كتب ديل كارنيجي

نقدم لكم في هذا المقال نبذة عن كتب ديل كارنيجي وهو كاتب امريكي شهير اشتهر بكتابة الكتب التي تتحدث عن التنمية البشرية وتطوير الذات، كما أن له العديد من المحاضرات والندوات بهذا الشأن، وهو مؤسس معهد كارنيجي للعلاقات الإنسانية، وتوفي عام 1955، وقد ترجمت كتبه إلى العديد من اللغات، وأثرت في ملايين الأشخاص، فتعالوا معنا في عبر السطور القادمة من موسوعة نتعرف معكم على أهم مؤلفاته.

كتب ديل كارنيجي

دع القلق وابدأ الحياة

يعد هذا الكتاب من أِهر كتب كارنيجي، وتمت ترجمته إلى العديد من اللغات وقام بتغيير حياة الملايين من الأشخاص، في بداية الكتاب يتحدث عن القلق وأسبابه، ثم يقوم بعرض الطرق التي يتم عن طريقها تحليل القلق.

بعد ذلك يستعرض الكاتب بعض الخطوات والطرق العملية التي تمكنك من التي يمكن عن طريقها للشخص أن يتخلص من القلق وتساعد على الاحتفاظ بالنشاط والحيوية، وفي بضع خطوات دماغية يقدم الكاتب تدريبات ذهنية للتغلب على مشاعر القلق واستبدالها بمشاعر توفر للشخص شعورًا بالراحة والطمأنينة، وفي نهاية الكتاب يستعرض نماذج عملية لأشخاص استطاعوا أن يتغلبوا على القلق والتوتر وحققوا نجاحات كثيرة في حياتهم، يقدم الكاتب قبل ذلك نصائح تساعدك في الحصول على العمل الذي يلائم ميولك واهتماماتك، وهو كتاب رائع يُنصح بقراءته للأشخاص الذين يعانون من القلق الدائم الذي يؤخرهم عن تحقيق الأهداف الحياتية.

اكتشف القائد الذي بداخلك

يتحدث هذا الكتاب عن فن القيادة في مجالات العمل وكيف تكون قائدًا ناجحا، يساعدك الكتاب في اكتشاف القائد الكامن بداخلك، وكيفية قيادة فريق العمل بطريقة فعالة، وتحفيز أفراد الفريق، كما يقدم لك نصائح حول الطرق الفعالة لحل المشكلات التي قد تواجهك في العمل بالإضافة إلى تحقيق التوازن والانضباط داخل بيئة العمل.

كن يقظًا

هذا الكتاب يتحدث بشكل أساسي حول الدماغ والذاكرة وطرق الإبداع، يوضح لك فيه خطوات لتدريب دماغك على التذكر الجيد، والمؤثرات التي تؤثر على قوة الذاكرة كالضغوط النفسية، كما يقدم لك بعض الطرق التي تجعلك أكثر تركيزًا، ويتحدث كذلك عن الإبداع هل هو صفة أصيلة وهبة للشخص أم أنها صفة مكتسبة يمكن لأي شخص أن يتحلى بها.

الخالدون

يعتبر هذا الكتاب عبارة عن ملخص لحياة 25 من الشخصيات العالمية المؤثرة في المجتمعات. وقد اتبع كارنيجي طريقة فريدة في كتابة هذا الكتاب، حيث كلّف كل واحد من مساعديه أن يقوم بجمع المعلومات المتعلقة عن الشخصية التي يريدها بكافة لغات العالم، وجمع وتلخيص تلك المعلومات في بضعة أوراق، بعدها قام كارنيجي بصياغته الرشيقة وقلمه المتميز فقدم لنا خلاصة سيرة حياة 25 من الشخصيات العالمية التي رأى أنها تركت أثرًا في الحياة.

فن الخطابة

يتحدث في هذا الكتاب حول فن الخطابة، وكيفية الثقة بالنفس لمواجهة الجمهور، وخلق حديث شيق يستمتعون به ولا يشعرون بالملل من الحديث، كما يقدم لك الخطوات التي تلتزم بها في خطابك، ويقدم لك نصائح حول كيفية بدء خطابك وكيفية ختمه، فضلًا عن العناصر الأساسية التي ينبغي أن يشتمل عليها خطابك حتى يكون خطابًا ناجحا.

كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس

هذا الكتاب مناسب للأشخاص الانطوائيين أو الخجولين الذين يشعرون بصعوبات جمة في التعامل مع الناس وترك انطباعات طيبة وتأثيرات تدوم طويلًا، كما أنه مفيد جدًا للأشخاص الذين لا يجيدون تكوين الصداقات.

يتحدث الكتاب حول الفنون الأساسية  للتعامل مع الناس،كما يتحدث عن الطرق التي تحوز بها محبة الناس، كما يقدم لك خطوات تساعدك في ترك انطباع جيد عند الناس، وهو موجه للأشخاص الذين يعانون من صعوبات في إثارة اهتمام الناس، والتحدث أمامهم بكل ثقة.

يقدم كذلك  الطرق التي تستطيع بها السيطرة على أفكار الناس دون أن تسيء لهم أو تكون شخصًا مستبدًا، وأخيرًا يستعرض بعض القواعد التي تساعد في الحصول على علاقة زوجية سعيدة.

فن التعامل مع الناس

إن التعامل مع الناس هو فن لا يجيده الكثير من الأشخاص، وعبر فصول هذا الكتاب يقدم لك كارنيجي بعض الأسرار التي تجعلك تتقن التعامل مع الناس، وتكون مؤثرا فيهم. ومنها: التأني في محاسبة الغير، ومعرفة الشخص لنفسه جيدًا، وأهم طرق التخلص من الممل، وأخيرًا أن الإنتقادات الموجهة للأشخاص هي خير دليل على ارتفاع شأنهم.