مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أشهر كتب الشيخ عبد العزيز الداخل

بواسطة:
كتب الشيخ عبد العزيز الداخل

هو الشيخ عبد العزيز بن عبد ربه المطيري، ولد في الرياض في رمضان عام( 1394هـ-1975م)، حصل على الشهادة الجامعية في علوم الحاسب الآلي من جامعة الملك سعود، والشهادة الجامعية في كلية الشريعة من جامعة الإمام، وتلقى العلم على عدد من العلماء الأجلاء منهم: ابن عثيمين، وعبد الله الجبرين، وعبد العزيز الراجحي وغيرهم الكثير، وله العديد من المؤلفات النافعة والكتب المفيدة وله أيضًا عدد من الكشافات التحليلية لمسائل المتون العلمية، وفي هذا المقال نتحدث عن كتب الشيخ عبد العزيز مع تعريف مختصر بكل كتاب وصل إلينا العلم به ( الموسوعة).

أشهر كتب الشيخ عبد العزيز الداخل

القراءة العلمية

كتاب يبين الشيخ فيه أصول القراءة العلمية في جملة من الأبواب، وقد اشتملت تلك الأبواب أيضًا على التذكير بفضل القراءة، وعناية العلماء بها، ويبين فيه أصول القراءة النافعة وكيف تستفيد مما قرأت، وأنواع القراءة النافعة، وغيرها من الأبواب مما يتصل بالقراءة.

تفسير سورة الفاتحة

وهو عبارة عن دورة علمية لطلاب برنامج إعداد المفسر، كان ذلك البرنامج في ذي القعدة عام 1437هـ، جمع فيه الشيخ عبد العزيز ما قدر على جمعه من مسائل تفسير سورة الفاتحة، واجتهد في بيان معانيها وهداياتها، وتقريب أقوال المفسرين في علومها ومسائلها من بعضها وتقريبها لطلاب العلم.

تفسير الوصية الأولى

وهو عبارة عن كلمات عن هدى القرآن، وما تضمنته بعض الآيات الكريمة من معان جليلة، وبشارات عظيمة، أخرجها لنا المؤلف بعد استخلاص أجود ما قاله العلماء في هذا الشأن وما فتح الله به عليه من المعاني والإشارات والفوائد والتنبيهات.

قرة العينين بتفسير المعوذتين

هو عبارة عن دروس سهلة في تفسير المعوذتين وبيان ما فيهما من فوائد العبارات ولطائف الإشارات، مع التحذير من كيد الشيطان وبيان سبله، وبيان فضل المعوذتين ومعنى التعوذ وآثاره على المؤمن.

فضل علم التفسير

رسالة في بيان كون التفسير أشرف العلوم، وفضله من عدة أوجه، وبيان حاجة الأمة إلى علم التفسير.

الإيمان بالقرآن

يبين الشيخ في هذا الكتاب أن الإيمان بالقرآن أصل من أصول الإيمان، ووضح فيه أهميو الاعتناء بفقه مسائل القرآن العظيم، وبيان ما يتحقق به القرآن وما لا يتحقق.  

أساليب التفسير

وهو كتاب يبن الكيفيات المناسبة التي يمكن بها تبليغ معاني القرآن الكريم للمتلقين، وتقريبها لهم ومراعاة أحوالهم ومراعاة مقام الحديث.

الشفاء من الحسد

يبين المؤلف في هذا الكتاب حقيقة الحسد، وأنواعه، وأسبابه وآثاره، وأحكامه، وكيف يكون التحصن منه، وكيف يتخلص المحسود من الحسد، وكيف يتخلص الحاسد من هذا المرض القلبي.   

بيان فضل طلب العلم

يبين المؤلف في هذا الكتاب فضل طلب العلم داعمًا ذلك بالأدلة والبراهين، وآثار السلف في ذلك، والمؤلفات السابقة، وكيفية تمييز العلم النافع من غيره، وأقسام العلوم الشرعية، وحكم طب العلم، وما ينبغي أن يتحلى به طالب العلم من أخلاق ومنهج.

بيان فضل القرآن

يوضح المؤلف في هذا الكتاب بإيجاز فضل القرآن، وهو خلاصة دورة ألقاها الشيخ في معهد آفاق التيسير للتعليم عن بعد.

ثلاثة الأصول وأدلتها

في هذا الكتاب دليل للمعلم الذي يريد شرح هذا المتن الذي ألفه الإمام محمد بن عبد الوهاب في أصول ينبغي على المرء معرفتها: معرفة الله، ومعرفة الدين، ومعرفة النبي صلى الله عليه وسلم وغير ذلك من ضروريات الإيمان مما جاء في هذا المتن.

شرح ثلاثة الأصول وأدلتها

وهو شرح لرسالة الإمام محمد بن عبد الوهاب السابقة.

كشاف تحليلي لشروح ثلاثة الأصول وأدلتها

وقد قام المؤلف في هذا الكشاف بشرح رسالة الإمام محمد بن عبد الوهاب السابق ذكرها، وذلك بغرض إفادة المعلم والطالب الماهر، وقد اعتمد المؤلف فيه على عدة شروح لعلماء كابن باز وابن عثيمين وحاشية ابن قاسم وغيرها، وقام بتقسيم الكتاب إلى دروس كل درس يحتوي على عناصر وأسئلة.

عشريات ابن القيم

درس ابن القيم في كتبه أبوابًا عدة في علم السلوك، وكثيرًا ما كان يقسم بعض تلك الأبواب إلى عشرة نقاط، فقام الشيخ عبد العزيز بجمع تلك العشريات في هذا الكتاب.

معالم الدين (دروس ميسرة في أصول الدين)

يبين فيه المؤلف أصول الدين ببيان معنى الشهادة، ومعنى وجوب طاعة الله، وفضل التوحيد، ومعنى دين الإسلام، ومعنى العبادة، ومعنى الكفر بالطاغوت، والتحذير من الشرك وبيان أنواعه، والتحذير من النفاق، ونواقض الإسلام، وهذا الكتاب مبرجم إلى اللغات الإنجليزية والفارسية والبشتو والهوسا والفيتنامية.

الكشاف التحليلي لمسائل الأربعين النووية

يتكلم الشيخ في هذا المؤلف عن مسائل الأربعين النووية مع زيادات ابن رجب، وذلك بغرض إفادة المعلم والطالب الماهر، وقد قسمه الشيخ إلى عدة دروس عبارة عن عناصر وأسئلة.

المرتبع الأسنى في رياض الأسماء الحسنى

هذا الكتاب عبارة عن ثمانين بابًا يتحدث فيها المؤلف عن علم الأسماء والصفات مجموعةً من كتب ابن القيم.

كانت تلك الكتب التي وصلتنا عن الشيخ عبد العزيز الداخل مع نبذة مختصرة عن كل كتاب لعل القاريء يستطيع من خلال هذا الموضوع تحديد الكتاب الذي يريد الاطلاع عليه من كتب الشيخ كما أن كل هذه الكتب تقريبًا متوفرة على الإنترنت مما يعني سهولة الاطلاع عليها. نفع الله بكتب الشيخ وجعلها في ميزان حسناته. وفقنا الله وإياكم وجعل الجنة مثواكم ( الموسوعة).