الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

رواية هيبتا ملخص

بواسطة: نشر في: 2 يناير، 2020
mosoah
رواية هيبتا ملخص

نتحدث معك عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم من موسوعة عن رواية هيبتا ملخص ، وهي للكاتب محمد صادق، وقد وجدت انتشاراً كبيراً بين الشباب خلال الآونة الأخيرة، واستطاعت أن تُحقق مبيعات عالية، وتم إصدارها عن دار الرواق عام 2014م وطُبع منها عدد كبير من الطبعات، ونظراً للنجاح الساحق الذي حققته الرواية، تم تحويلها إلى فيلم سينمائي خلال عام 2016م، وكان من بطولة ماجد الكدواني، وياسمين رئيس، وأحمد مالك، وعمرو يوسف، ونيللي كريم، وجميلة عوض، وأحمد داوود، ودينا الشربيني،، وشهد إقبالاً جماهيرياً كثيفاً، واستطاع تحقيق إيرادات وصلت لـ 30 مليون جنيهاً، وكتب السيناريو وائد حمدي، والفيلم من إخراج هادي الباجوري، وسنتحدث في هذا المقال عن تفاصيل الرواية.

رواية هيبتا

خلال هذه الرواية ننتقل إلى العالم الذي قُتل بحثاً من الكثير من العلماء والأخصائيين، والدكاترة، وبالرغم من ذلك مازال الأشخاص يكررون الأخطاء ولا يتعلمون منها، فهو يتحدث عن المراحل السبعة للحب، والتي يمر بها كل إنسان، ويتعرض لها الجميع، وكأن الأحداث مُتشابهة.

فخلال مُحاضرة مدتها ست ساعات يتحدث معنا الدكتور أسامة المُحاضر عن الحالات النادرة في الحب، وبالرغم من أنه يزعم بأنها نادرة إلا أن الأشخاص قد يجدون أنفسهم في نفس هذه الدائرة، فتارةً يشعروا بالأمل والحب، وتارةً أخرى يشعرون بالألم والاشتياق، فهكذا هو الحب.

وقد استطاعت قواعد الحب السبعة الموجودة في كتاب هيبتا أن تُعبر عن المراحل المختلفة التي يمر بها كل فرد، واستطاعت وصف مشاعر كل مرحلة على حدا.

رواية هيبتا ملخص

هيبتا معناها الرقم سبعة، فالكاتب يُصنف مراحل العلاقة العاطفية، ويُقسمها إلى سبعة مراحل، وكل شخص يمر بهم جميعاً.

فالمرحلة الأولى

تكون البداية وهي أجمل مراحل العلاقة العاطفية، ويكون بها الشوق، واللهفة، وبهذه المرحلة لا نُفكر بالعقل، ولا نعرف إذا كان الاختيار صحيح أم لا، فنحن نعيش اللحظة كما هي.

المرحلة الثانية

هنا تبدأ الاعترافات بين الطرفين، ويبدؤون في تبادل الأشياء، وتتضمن هذه المرحلة اللقاءات.

المرحلة الثالثة

يبدأ الأشخاص مرحلة الارتباط، ويتبادلون الأحداث والأشياء المختلفة.

المرحلة الرابعة

وهي مرحلة الصدمة، وهنا كل شخص يرى الأخر على حقيقته، ويعرف الطرفين العيوب والاختلافات التي بينهم، وهذه المرحلة يُطلق عليها الإدراك، ويعرف كل فرد حقيقة وعيوب الطرف الأخر.

المرحلة الخامسة

وهنا تظهر الحقائق الكاملة لكل طرف أمام  الطرف الأخر.

المرحلة السادسة

وهذه المرحلة يُطلق عليها القرار، وخلالها كل طرف يعلم الأشياء المختلفة الحقيقية عن الأخر، ويتم اتخاذ القرار أما أن يتم استكمال العلاقة، أو يحدث فراق بين الشخصين.

المرحلة السابعة

وهي أخر مرحلة في الحب، ويتم التوصل إليها من قبل الطرفين، وذلك بعد حسم قرارهم النهائي في استمرار العلاقة.

واستطاع أن يتحدث محمد صادق عن المراحل السبع من خلال سرد ثلاثة قصص لثلاثة أفراد بمراحل عمرية مُختلفة، وفي النهاية نتفاجئ أن جميع الشخصيات هي في الحقيقة شخصية واحدة مرت بالحب خلال مراحل عمره.

الكاتب محمد صادق

كاتب مصري التحق بكلية الهندسة جامعة العاشر من رمضان، ثم تركها خلال عام 2011م، وهو الآن عضو اتحاد كتاب مصر، وقد تفرغ للكتابة بشكل تام، وذهب للدراسة بكلية الإعلام جامعة القاهرة في التعليم المفتوح.

نُشر له عدد من الروايات وكانت أولى رواياته طه الغريب التي نشرها عن دار اكتب للنشر والتوزيع، ثم رواية بضع ساعات في يوماً ما والتي نُشرت بعام 2012 عن دار الرواق للنشر والتوزيع، ومن بعدها نُشرت هيبتا مع نفس الدار عام 2014م ووجدت نجاح ساحق وظلت في قائمة الأكثر مبيعاً لمدة ثلاثة سنوات، ثم أصدر رواية أنستا حياة بعام 2015م، ومن بعدها روايته الخامسة أنت فليبدأ العبث خلال عام 2017م.

وقد حصل الكاتب محمد صادق على العديد من الجوائز سواء على المستوى المحلي، العربي، أو العالمي.

المراجع

1