الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ملخص رواية الابله

بواسطة: نشر في: 5 يناير، 2020
mosoah
رواية الابله

دوستويفسكي الكاتب الروائي الشهير قام بكتابة رواية الابله التي حققت نجاحاً كبيراً على مستوى العالم أجمع في السنوات الأخيرة، كما تمت ترجمتها إلى العديد من اللغات منها اللغة العربية حيث تم إصدارها عام (1869م) في روسيا وصنفت ضمن أهم الأعمال الأدبية في العصر الذهبي الروسي.

تتحدث رواية الأبله عن نفس الإنسان وما يعانيه من صراعات دفينة وما يواجهه من تحديات من خلال سرد مواقف حياتية لأبطال الرواية وما يتعرضون له من صعاب ومشكلات مع طرح كيفية حل تلك المواقف والتغلب عليها فهي تستهدف مخاطبة الضمير البشري وإظهار ما يحاول أن يكبته بداخله إلى العلن، تعرفوا معنا من خلال موسوعة بشيء من التفصيل عن شخصيات تلك الرواية العظيمة وملخص أحداثها.

رواية الابله

هي نتاج مجهود عظيم من الروائي الروسي دوستويفسكي الذي ولد بروسيا عام 1821م، وهو أحد أهم وأشهر الأدباء الذي عرفهم العالم والتاريخ حيث حققت أرباح كتاباته إيرادات ضخمة، وقد بدأ كتاباته منذ كان في عمر العشرين ليكتب ما زاد عن خمسة عشر قصة قصيرة وإحدى عشر رواية طويلة من بينهم الأبله.

رواية الابله عدد الصفحات

تتألف الرواية من (1121) صفحة وتتحدث عن أمير وهو ما يشير إليه عنوان الرواية الذي ينتمي إلى سلالة أمراء روسيون لكنه يختلف عنهم في أسلوب حياته وشخصيته حيث كانوا يتبعون سياسة من يأمر فيطاع لكنه كان شخصاً ذو طباع لينة وبسيطة يمكن كسب تعاطفه بسهولة لذلك تم وصفه بالأبله.

شخصيات رواية الأبله

تدور أحداث الرواية حول ثلاثة من الشخصيات الرئيسية وفي الفقرة الآتية سوف نطرح نبذة مختصرة عن كلٍ منهم:

  • (الأمير ميشكين): ليون نيكولايفيتش ميشكين البطل الأول في الرواية يعود نسبه إلى أرقى عائلات روسيا وهو في مقتبل الثلاثون من العمر أو أقل قليلاً، يعاني من الصرع الذي جعله يقضي أربعة سنوات في عيادة بسويسرا قبل أن يعود إلى (سانت بطرسبرغ) مرة ثانية، وفي ذلك الوقت يقع في صراع ما بين الحب الحقيقي والأول لابنة الجنرال (آجلايا)، والجميلة (ناستاسيا) التي يرغب الجميع في امتلاك قلبها..
  • (ناستاسيا فيليبوفنا باراشكوفا): واحدة من أهم شخصيات الرواية وهي شابة رقيقة وجميلة، ذكية ومتطلعة، يحبها جميع من يتعامل معها وكذلك الأمير ميشيكن ولا يكون نتاج ذلك الحب سعيداً في نهاية الأحداث.
  • (بارفيون سيمونوفيتش روغوزين): شاب يعود نسبه إلى عائلة من التجار ينافس الأمير في حب ناستاسيا بإصرار وجنون.

ملخص رواية الأبله

نعرض في الفقرة التالية بصورة مختصرة ما تدور حوله الرواية من أحداث:

  • تدور أحداث الرواية حول الأمير ميشكين المصاب بالصرع منذ صغره حينما عاد من رحلة علاج طويلة بسويسرا، وفي أثناء رحلة عودته بالقطار يبدأ في تذكر بعض الأحداث التي مر بها والتي تصف ملامح شخصيته النقية البريئة التي أدت إلى وصفه ممن حوله بالأبله.
  • عند زيارة الأمير لقريبة له في بطرسبرج يرى فتياتها الجميلات الثلاث مع سرد أحداث إقامته في بطرسبرغ والمواقف التي مر بها ومن قابلهم من أشخاص حتى وقع في دائرة الحب التي أوقعته في حيرة بين الحب الحقيقي والحب المتوهم.

مقتطفات من رواية الابله

إليكم بعض المقتطفات والاقتباسات من تلك الرواية الإنسانية العظيمة:

  • صعد إلى غرفته مثل رجل محكوم عليه بالموت. كان عقله فارغًا تمامًا ، وكان عاجزًا تمامًا عن ملؤه بأي شيء. ولكن مع وجوده كله شعر فجأة أنه لم يعد يمتلك أي حرية في التفكير أو الإرادة، وأن كل شيء قد تقرر فجأة مرة واحدة وإلى الأبد.
  • لماذا تخلق الطبيعة أفضل الناس لتسخّرَ منهم بعد ذلك؟.
    أنا لم أفسد أحداً، لقد أردت أن أحيا لسعادة الناس جميعهم، لاكتشاف الحقيقة ونشرها.
    ماذا كانت النتيجة؟، لا شيء! كانت النتيجة أنكم تحتقرونني، هذا دليل على أنني أحمق.

تلك الكلمات وصف بها الأمير ميشيكن ما يرى أنه يمثل رأي الناس به وما يدور في نفسه من مشاعر ضيق، فعلى الرغم من كونه أمير إلى أن نفسه ضعيفة أمام جبروت من لا يعرف الطيبة والرحمة، فهو لا يعرف المكر ولا يمارس سلطته على الضعفاء متباهياً بها، تلك الرواية تعد رائعة من روائع الأدب للعظيم دوستويفسكي لذلك ننصحكم بقراءتها.