الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

افضل الروايات العربية الحديثة

بواسطة: نشر في: 13 يوليو، 2019
mosoah
افضل الروايات العربية الحديثة

افضل الروايات العربية الحديثة هي التي يبحث عنها الكثير من الشباب القارئ الشغوف للسعي وراء كافة الإصدارات الجديدة التي تصدر عن دار الكتب المختلفة من حول العالم العربي، إذ أن متعة القراءة هي التي لا يُضاهيها أي متعة في الوجود، ففي الكُتب ترتحل إلى بلاد عِدة وتزور أماكن لم تخطر على بالك أن تذهب إليها، وتُعجب بتصرفات الأشخاص وتنتقدهم في آن أخر حيث أنهم هم الأشخاص الوحيدين الذي يُمكنهم أن توجه لهم النقد اللاذع أو أن تؤأزرهم.

وكذا فمن خلال الروايات يُمكنك أن تحصل على الإثارة والتشويق والرحلة والمغامرة التي لطالما حلمت أن تخوضها، فهيا بنا نتعرف على أفضل الروايات العربية من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

افضل الروايات العربية الحديثة

نُقدم لك عزيزي القارئ من خلال السطور القلية القادمة عرضاً سريعاً لأهم الروايات العربية وفقاً لآراء النقاد في الروايات التي صدرت مؤخراً، فضلاً عن تقييمات موقع القراءة goodreads التي وضعناها في الحُسبان، فيما نقوم بعرض الأحداث التي جرت من خلال كل رواية، إذ أن هذه الروايات هي التي من شأنها أن ترصد حقائق من الواقع وهي تعبير صادق عن المعايشات التي قام بها كل كاتب في بلد مختلفة بظروف قد تفوق طبيعة حياتنا في مفرداتها التي لطالما أصبحت سريعة ومُخيفة إلى حد بعيد، فهيا بنا.

الأسود يليق بك

  • هي تلك الرواية التي قامت بكتابتها المؤلفة الرومانسية أحلام مستغانمي، حيث طغت في هذه الرواية العديد من المشاعر والأحاسيس الفياضة التي عصفت وأطاحت بمشاعر الكثيرات وربما الكثيرين من الرجال، فهي التي مزجت بين عناصر الجمال التي شبهتها في زهور التيوليب، و الأسود كعنصر مأسوي جاذب.
  • فهي التي أرادت أن ترتدي البطلة هذا اللون حزناً على والدها وأخيها، ولكنها استنكرت هذا بمقولتها” الحداد ليس فيا نرتديه ولكن في نظرتنا”، إذ يراها ثري لبناني عبر التلفزيون في إحدى القنوات ويُقرر أنها له ولكن تُجري الرياح بما لا تشتهي السفن.

 رجال في الشمس

  • هي من اشهر الروايات العربية التي ترصد معاناة الشعب الفلسطيني، والتي قام بتأليفها الكاتب غسان كنفاني، وكذا فهي التي صدرت في عام 1963 وتحولت إلى فيلم سينمائي في عام 1972 تحت عنوان المخدوعون.
  • فقد انتهت الرواية بإثارة تساؤلاً هاماً” لماذا لم يدقون الخزان؟”، فنجد أن تلك القصة هي التي ترصد رغبة ثلاثة شباب يريدون الهرب من الواقع المرير في دولة فلسطين المحتلة التي تقع تحت الاحتلال الإسرائيلي فيُقررون الهروب عبر أحد العربات فرين بين حدود العراق والكويت.
  • ولكن تحدث مفارقة غريبة أنهم يقبعون خلف الخزان التي تحملها العربية التي تنتقل بهم، ويتفقون مع السائق أن يعبر بهم، إلا أن السائق نزل وتحدث مع الجنود طويلاً، ليجدهم في النهاية توفوا جميعاً من حرارة الشمس، وهنا نجد انهم كانوا يرغبون في الحصول على نعيم الشمس في دولة لا يوجد بها حروب إلا أنها هي التي قضت عليهم جميعاً، وتنتهي الرواية بتساؤل وهو الذي يُشير إلى لماذا لم يُصدروا أية أصوات؟.

 واحة الغروب

  • هي الرواية التي حُولت إلى مسلسل أشاد بها النقاد والرؤساء من حول العالم العربي، قام بتأليفها الكاتب الجماهيري بهاء طاهر .
  • فقد قام طاهر برصد حالة يتعرض لها العديد من الضباط في مختلف أنحاء العالم بعد الهزيمة، ومعايشة ويلات الحرب، إذ انه جسد محمود الضابط المُحطم الذي لاقى هزيمة على يد الأعداء.
  • إلا أن زوجته الجميلة الأوروبية كاثرين هي التي تولع بعالم الحضارات وخاصة الثقافة الشرقية المتفردة التي تتلألأ في عيونها، أما محمود فعلى العكس يُريد أن يكسر قيود تلك الثقافة التي ينتمي إليها، ليصحبهم في تلك الرحلة الشيخ يحي الذي يجمع بين تقاليد الشرق والغرب، وتجري الأحداث.

الطنطورية

  • من أفضل الروايات العربية التي قامت بتأليفها الروائية وأستاذة الجامعة رضوى عاشور، فهي التي تحكي عن العديد من الأحداث منذ القِدم وحتى الآن، فقد جمعت الكاتبة بين العديد من الأجيال في روايتها فهي التي شملت أربعة أجيال متعاقبة.
  • وكذا فهي التي تُسلط الضوء على اللجوء وقضية فلسطين التي لطالما عانى الجميع منها.

الجمال جرح

  • هي من الروايات الأندونيسية التي صدرت مؤخراً والتي لاقت نجاحاً منقطع النظير، وهي التي كتبها المؤلف إيكا كورنياوان، وترجمها أحمد الشافعي إلى العربية، فهي التي رصدت من خلالها نساء مدينة هاليمونداز.
  • فيما تمتعت الرواية بعالم الخيال، والتي تصحب القارئ في جولة مثل جولته في كتاب مائة عام من العزلة لجابريل جارثيا.

يوتوبيا

  • هي من الروايات التي أبدع فيها المؤلف الراحل العراب” أحمد خالد توفيق”، فهي التي تحكي عن أن أحد الدول تحولت غلى مجتمع للفقراء وأخر للأغنياء، فيما يُقرر أحدهم الاصطياد من هؤلاء الفقراء، إنها حقاً قصة شيقة جداً.

تراب الماس

  • قام بتأليفها الكاتب أحمد مراد الذي ذاع صيته في الآونة الأخيرة لما يتميز من جرأة وتفرد في طريقة عرضة للأحداث.
  • إذ أن تراب الماس هو الذي ينتج من طحن الماس وله تأثير قوي للتخلص من الآخرين وإزهاق أورواحهم، فقد قام لبيتو برعاية حسن واعتباه مثل ابنه، إلا أن حسن اكتشف أن هذا الشخص عميل يهودي فيضع له تراب الماس في القهوة وهي الطريقة التي تعلمها منه قديماً، فكما يقولون “طباخ السم لابد أن يتذوقه”.

  ساق البامبو

  • هي الرواية التي حازت على العديد من الجوائز التي من ضمنها جائزة البوكر والتي قام بتأليفها الكاتب الكويتي سعود سنوسي، فهي التي أثارت جدلاً واسعاً حولها إذ أنها ترصد معاناة شاب أراد أن يحصل على جنسية بلاد والده إلا أن ملامحه الفليبينية هي التي تمنعه من هذا، وتتوالى الأحداث.

الحرافيش

  • هي الرواية التي طالما احتلت المرتبة الأولى في الأكثر قراءة على مستوى العالم العربي لما بها من فتونه ومواقف رجولية تُعبر عن روح القوة والعدل التي كانت في الحارة المصرية منذ القدم، والتي حرص المؤلف والكاتب العظيم نجيب محفوظ على أن يرصدها من خلال روايته والتي من بينها أيضاً أولاد حارتنا.

“همسه تدعو النائم إلى أن يستيقظ” كما يقول الكاتب الكبير نجيب محفوظ وهي تلك الهمسة التي قدمناها إليكم من خلال هذا المقال لكي تُقظ النائم وتقوده غلى أعظم الروايات، وعلى الرغم من العرض السريع الذي قمنا به، إلا أن هناك العديد من الروايات التي تستحق أن تُذكر .