الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

خواطر قصيرة جداً وحزينة

بواسطة:
خواطر قصيرة جداً

الكتابة هي التفريج عن النفس والبوح هو نافذة نطلق منها أجيج نفوسنا ونخفف بها ضجيج أعماقنا، والخواطر هي رحيق الروح وعصارة القلب، خواطر قصيرة جداً ، رحلة بين أروقة الخيال ودروب الفكر ونزهة بين تلافيف العقل وشعاب الصامتين، القلم هو وسيلة المتألمين للتعبير عن آلامهم وسلاح الخائفين للدفاع عن أنفسهم وأنيس الشاعرين بوحشة وجليس من يفتقدون الرفقة الحسنة، الكتابة هي رحيق الخاطر وأريج البوح وعبير الوصف، الكتابة هي وسيلة تسجيل الحاضر والحنين للماضي وترقب المستقبل بفضول وتمني ،الكلمات هي إما باقات زهور أو نافذة نور أو غياهب قبور ، الكتابة عالم آخر نختاره لأنفسنا هروبا من عالم آخر ضللنا الطريق فيه أو لفظتنا دروبه، ولأن الحضارات إنما عرفت بالكتابة والثقافات تواترت بالكتابة وعلوم البشر عرفت بالكتابة ومشاعر الإنسان لا يتم التعبير بحرية سوى بالكتابة فتعالوا معنا لحديقة الكتابة من خلال مجموعة من الخواطر القصيرة في بيتنا الثاني موسوعة.

خواطر قصيرة جداً وحزينة

ليست دائما القوة فيما قدرتنا على الفعل وما أحرزناه من انتصارات على من سوانا ولكن تكمن القوة أحيانا في قدرتنا على كبح جماحنا وهزيمة أنفسنا لا غيرنا ،فعدما تهزم رغبة داخليه لك فهذا انتصار وعندما تترفع عن الانتقام من شخص رغم مقدرتك عليه فهو انتصار وعندما تتمكن من تحقيق شهواتك ولا رقيب عليك إلا ربك فهو انتصار .

الصور هي مجموعة من لحظات عمرنا السعيدة النادرة التي نسجلها لكي تحزننا بعد ذلك عمرا بأكمله .

من يتخلى عنك في أول الطريق يسرق منك الحلم ومن يتخلى عنك في وسط الطريق يسرق منك الأمان ومن يتخلى عنك في آخر الطريق يسرق منك العمر.

هناك أشياء تأتينا بعد أوانها فلا مذاق لها ، وثانية تأتي وترحل بغتة حتى قبل أن نعي بوجودها وأخرى يعصرنا الندم فور ما أن نصل إليها، لما ندركه  من ضياع أعمارنا في اللحاق بها.

إذا لم تجد من يسعدك فحاول أن تسعد نفسك و إذا لم تجد من يشعل بحياتك قنديلا فلا تبحث عمن أطفأه، وابقي على من أهداك وردة ولا تذكر من غرس بقلبك سهما ومضى، إذا لم ينصفك الناس فسارع بأنصاف ذاتك و إذا لم يترفق بك احد فالأولي بك أن تترفق بنفسك، و إذا فقدت لذة الأخذ فجرب بهجة العطاء ، إذا فقدت مدارك فاصنع لنفسك مدارا يدور به غيرك، واعلم أن الشمس ما غابت من سمائك إلا لتشرق من جديد.

إذا فقدت مكان بذورك التي غرستها يوما ما سيخبرك المطر بعد ذلك أين غرستها ،فالخير ستجده أينما ذهبت ولربما تجده بمكان آخر قد لا تتوقعه ولو لم ينفعنا بدنيانا فسوف يجعله الله لنا في قبورنا سعة ولظلمتها ضياء.

تحمل عظيم الذنب ممن تحب وان كنت مظلوم فقل أنا ظالم فلو تغفر الذنب في الهوى، تفارق من تهوى وأنفك راغم.

خواطر قصيرة وجميلة لأنيس منصور

  • لم تخرج المرأة من رأس الرجل حتى لا تقوده ولا من قدميه حتى لا تعرقله بل خرجت من كتفه كي تكون بجواره  ومن تحت ذراعيه لكي يحميها وبالقرب من قلبه حتى يحبها.
  • أصعب شيء في هذه الدنيا أن تعرف قدر نفسك وأسهل شيء أن تقدم النصيحة لغيرك والأصعب أن تنفذ تلك النصيحة انت.
  • الحب لا يقتل احد ولكن يدعه معلقا بين الحياة والموت.
  • المتفائل سيارة بلا فرامل والمتشائم سيارة بلا موتور.
  • الطفل تريبه امه والرجل تربيه زوجته.
  • السكوت لا يضر فالأفواه المغلقة لا يدخلها التراب.
  • من الصعب أن يصبح الإنسان عادلا مع من يحب.
  • محاولتك التحاور مع امرأة تبكي هي نفس محاولتك تقليب صحيفة أثناء هبوب عاصفة.
  • الحب ليس بأعمى فالعاشق يرى في حبيبته أكثر مما يراه الآخرين.

وتظل الكلمة بصيص أمل وشعاع نور يأخذ بأيدينا من بئر الوحدة إلى واحة البوح.